3
7
السعودية

جيبوتي تعلن قرارها حول انشاء القاعدة العسكرية السعودية باراضيها

صحيفة المختصر – رحب وزير الدفاع الجيبوتي علي باهدون، بحضور قاعدة عسكرية سعودية في بلاده، مؤكداً أن حدود العلاقة بين جيبوتي والرياض “لا تقتصر على قاعدة عسكرية، بل هي أكبر من ذلك”.
وفي مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” ذكر “باهدون”: “الاتفاقية العسكرية بين البلدين تضم الكثير من الجوانب، بما فيها الهيئة العسكرية المشتركة التي تجتمع كل بضعة أشهر؛ لدراسة التطورات والتعاون العسكري، إضافة إلى سبل سند وتقوية القوى العسكرية الجيبوتية”.
وأضاف: “خبراء سعوديون وصلوا إلى جيبوتي؛ لتقييم التعاون العسكري بين البلدين، كما أن متدربين وطلبة من جيبوتي يدرسون في الكليات العسكرية بالسعودية”.
وتابع: “نحن في مرحلة جديدة من التحولات الجيوسياسية في المنطقة، فعندما استقلت جيبوتي قبل 40 سنةً كانت هناك الحرب الاعتيادية في العالم بين كتلتين..
وإذا وجدت القاعدة العسكرية السعودية، فهي جزء من التعاون العسكري بين البلدين، ونحن نرحب بها، وهي جزء من تساعد شامل”.
وعمّا إذا كانت القاعدة العسكرية السعودية ستعمل على مكافحة عمليات التهريب التي تحصل في البحر، ذكر “باهدون”: “القاعدة لن تكون هي الحل في ذلك الجانب، ولها حدود تعمل فيها وصلاحيات تخدم قضاياها الخاصة، لذلك عندما نتحدث عن تساعد عسكري، فهو تساعد استراتيجي كامل بين البلدين في شتى الأطراف العسكرية، وليس في قطاع ودور محدد، كمكافحة التهريب من خلال البحر أو نحوه.
نحن نتحدث عن منظومة تساعد عسكري متكامل بين البلدين، تخدم مطالب عامة حنكة للمنطقة”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى