3
7
السعودية

حالة جوية نادرة تعيد السعوديين لزمن التسعينيات وتسبب إطلاق التحذيرات

تلفت توقعات النماذج العددية الصادرة عن المركزين الأمريكي والأوروبي للتوقعات الجوية، إلى تأثر المملكة العربية السعودية بحالة منع ثبات متضمنة وطويلة نسبيًا، ستسبب تساقطًا للأمطار الرعدية الغزيرة والبرد الشَديد في عدة مناطق في الأيام المقبلة.
ونقلت صحيفة محلية على لسان الاستاذ زياد الجهني، الخبير في علم المناخ عضو هيئة تسمية الحالات المناخية المميزة، إن الحالة الجوية المرتقبة والتي سوف تبدأ اليوم بالتأثير على أقصى جنوب المملكة “الخرخير وشرورة” ومن بعد ذلك ستمتد لمناطق كبيرة خلال الأيام القادمة، ستمتاز بطول مدة تأثيرها واتساع رقعتها الجغرافية، وهو ما يذكرنا بأيام التسعينيات.
وتتلقى الحالة الجوية الدعم من الرطوبة التي سيضخها إعصار لبان الذي شرع بالتلاشي فوق الأراضي اليمنية، تزامنا مع اندفاع كَومَة هوائية باردة نسبيًا من خلال البحر الأبيض المتوسط، ما يسهم باشتداد حالة منع ثبات خريفية “وسم” ستؤثر على مناطق كبيرة في جنوب وغرب وشمال وشرق المملكة ووسطها وحتى في الربع الخالي.
ومن المتوقع أن تكون المطر غزيرة ورعدية في عدد من المناطق ما سيتسبب بتشكل السيول والفيضانات ما يستدعي من الجهات ذات الاختصاص التأهب لإطلاق التحذيرات.
كما يعتَقِد أن تتساقط زخات كثيفة من البرد نتيجة بسبب عدم استقرارية حادة في طبقات الجو العليا، خاصة في مراحل ما عقب الظهيرة.
ومن أهم المناطق المتأثرة بالحالة، مناطق الباحة و جيزان وعسير ومكة والرياض والقصيم وحائل والشرقية ومنطقة تبوك.
وتمتاز الحالة الجوية النادرة، بالتقاء الرطوبة المقبلة من المحيط الهندي والبحر الأحمر وأيضا البحر الأبيض المتوسط لترمي بثقلها فوق أراضي الجزيرة العربية على شكل أمطار رعدية وبرديات تصحب بنشاط لافت للرياح السطحية في عدة مناطق.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى