3
7
السعودية

حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

في هذا المقال سنجيب على استفسار طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية والإمارات، حينما يبلغ الموظف الحكومي سن التقاعد وتنتهي خدمته في العمل تعمل الدولة على ضمان حياة كريمة له من خلال تعيين معاش شهري يُعد تقديرًا له على تفانيه في العمل طيلة فترة خدمته، وذلك طبقًا لبعض قوانين خاصة بكل دولة، حيث يُمنح الموظف جائزة مالية إزاء السنوات التي قضاها في شُغله, وفي الاسطر التالية على موقع المختصر كوم سوف بين آلية احتساب تلك المكافأة للموظفين بدولتي السعودية والإمارات.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

يتم احتساب جائزة ختام الخدمة للموظفين داخل المملكة العربية السعودية طبقًا للفترة الزمنية التي قضاها كل موظف بالإضافة إلى قيمة الراتب الشهري الذي كان يتقاضاه، حيث يحصل على المكافأة كل موظف اختتمت خدمته عقب بلوغه سن التقاعد،وقد اعترف نظام العمل السعودي بشمول المكافأة للراتب الرئيسي مع البدلات الأخرى التي كان يحصل عليها الموظف.

ويتم تقدير تلك المكافأة في حالة تتيح الموظف باستقالته من العمل على النحو التالي: إذا ارتفعت خدمة الموظف عن 10 سنوات، ففي أول خمس أعوام من تقاعده يحصل على منتصف راتبه الشهري في كل سنة، وبعد مرور خمس أعوام أخرى يحصل كل سنة على راتبه الشهري كاملًا.

إذا بلغت مدة خدمة الموظف إلى 10 أعوام فهو يحصل على المكافأة كاملة.

إذا ارتفعت خدمة الموظف عن الخمس أعوام فيحصل على تلثي المكافأة.

إذا تراوحت مدة خدمة الموظف ما بين عامين إلى 5 أعوام فسيحصل على ثلث المكافأة.

وفي حالة انتهاء فترة العقد بين الموظف والجهة التي يشتغل بها يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على النحو التالي: إذا ارتفعت فترة خدمة الموظف عن 10 أعوام فيحصل الموظف على المكافأة كاملة، حيث يتقاضى في كل سنة بأول 5 أعوام منتصف راتبه الشهري، وفي كل سنة من الخمس أعوام التالية يتقاضى راتب شهري كامل.

إذا تراوحت فترة الخدمة ما بين 5 إلى 10 أعوام فيحصل على منتصف راتبه الشهري في كل سنة من الخمس أعوام الأولى، بعد ذلك الراتب الشهري التام عن كل سنة في الخمس أعوام التالية.

إذا تراوحت فترة خدمة الموظف من سنة إلى 5 أعوام فيحصل على منتصف راتبه الشهري في كل سنة من الخمس سنوات.

وتسهيلًا على المواطنين فقد أتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية احتمال حساب مكافأة نهاية الخدمة عن طريق حاسبة في موقعها الإلكتروني يتم التوصل إليها من خلال هذا الرابط.

حيث يقوم المستعلم بإدخال عدة معلومات وهي طراز العقد، الراتب، عدد أشهر الخدمة، سبب انتهاء العلاقة العمالية، فترة الخدمة، عدد الأيام، بعد ذلك الضغط على علامة =.

حساب ختام جائزة الخدمة في الإمارات

وفيما يخص كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعمال في القطاع الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة فهي تُحدد في حالة ارتفعت فترة الخدمة عن سنة واحدة على النحو التالي: يحصل الموظف على راتبه الشهري عن كل سنة من أول 5 أعوام في الخدمة.

في الخمس أعوام التالية يحصل الموظف على راتب شهر ونصف في كل سنة بالخدمة.

إذا ارتفعت فترة الخدمة عن 10 أعوام يحصل الموظف على راتب شهرين في كل سنة من أعوام الخدمة.

ولحساب مكافئة نهاية الخدمة إلكترونيًا يتم سماع الإجراءات التالية:

  1. يتم الدخول على الموقع الرئيسي للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. من سلسلة الخدمات الموجودة أعلى الصفحة يتم تعيين خدمات المؤمن عليهم.
  3. في الصفحة التالية يتم تعيين احتساب مكافأة نهاية الخدمة والمعاش التقاعدي.
  4. في الصفحة التالية يتم النقر على انطلاق الخدمة.
  5. ستظهر صفحة جديدة تشمل على خانات فارغة يتم تعبئتها بالبيانات اللازمة وهي: السن، أعوام الخدمة، القطاع، معدل راتب الاشتراك، بعد ذلك النقر على احسب.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى