3
7
السعودية

حظر منتج سعودي في دولتان عربيتان والسبب!

صحيفة المختصر – بعد يوم من ثبوت السلطات السعودية الانتهاء من إزالة كافة مخلفات سوق الطيور في (العزيزية) في العاصمة الرياض، عقب رصدها أوضاع نفوق طيور هناك اثر إصابتها بجرثومة إنفلونزا الطيور (H5N8) الأربعاء الماضي، نفذت دولتين عربيين بيان بمنع استيراد الدواجن من السعودية.
وذكرت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، منع استيراد جميع أنواع الطيور الحية الداجنة، والبرية، وطيور الزينة، والصيصان، وبيض التفقيس، ومخلفاتها غير المعاملة حرارياً من المملكة العربية السعودية.
وتابعت الوزارة، أنه جرى منع استيراد لحم الدواجن ومنتجاتها غير المعاملة حرارياً، وبيض المائدة من المنطقة المصابة “الرياض”.
وأبانت، من خلال بروفايلها الرئيسي على تويتر، أن المنع يأتي في إطار إصابة عدد من الطيور في العاصمة السعودية الرياض بإنفلونزا الطيور. من جهتها ذكرت وزارة الزراعة العراقية عن منع استيراد الدواجن ومشتقاتها من المملكة العربية السعودية، منوهة إلى أن الحظر يأتي على أساس تصريحات منظمة الصحة الحيوانية العالمية.
وذكر مفوض الوزارة مهدي ضمد القيسي: “دائرة البيطرة التي تتبع للوزارة أقرت منعا بحق الصلاحيات المخولة للوزير بمنع استيراد الدواجن ومشتقاتها من المملكة”، عازيا السبب إلى “ظهور داء إنفلونزا الطيور في السعودية”.
وأشار القيسي، إلى أن “المنع يأتي على أساس تصريحات منظمة الصحة الحيوانية العالمية التي تنظم التجارة الدولية على ضوء الوَضِع الوبائي لدول العالم”، مضيفاً أن “الحظر سيشمل كافة لحم الدواجن والطيور، ومنتوجاته من البيض والريش”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى