3
7
السعودية

حقيقة تخفيض الرواتب في السعودية 1441 بسبب كورونا

تعرف على صِحة تخفيض الرواتب في السعودية 1441 هـ ، في ظل تداعيات مشكلة متلازمة الشرق الاوسط كورونا وانتشارها المتزايد على مستوى العالم من المترقب أن تتأثر الدول اقتصادياً بنحو كبير، حيثُ تسببت خطوات الوقاية الاحترازية والعزل المنزلي قلقاً من تفشي العدوى في توقف عدد من الأعمال وتأثر العمال وخاصةً الملتحقين في القطاع الخاص للأعمال.

لذا يتساءل الكثير من العمال عن صِحة تخفيض الرواتب في السعودية لسنة 1441 هـ وموعد نزول راتب شهر شعبان الجاري 1441 هـ ، وذلك ما سنعرضه لكم بالتفصيل في المقال الآتي من المختصر كوم.

تخفيض الرواتب في السعودية 1441

قامت المملكة العربية السعودية ممثلةً في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإصدار أمراً جديداً خاصة بتنظيم العلاقات التعاقدية من بين العمال وأصحاب الأعمال، ويأتي ذلك في إطار الجهود المكثفة من المملكة للسيطرة على تداعيات وتأثيرات ظهور أوضاع من فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا بالبلاد.

وأوضحت الوزارة في تقريرها حول القرار الجديد بعضاً من مميزاته التي تتمثل في احتمال اتخاذ المملكة لعدد من الخطوات خلال الستة أشهر التالية التي قد تستوجب تقليل ساعات العمل للعمال أو وضع عدداً من الخطوات الاحترازية بهدف الحدّ من تداوُل الفيروس في الوطن مما يمثل تعطيل للقيام بالالتزامات اللازمة في العمل أو العقود العمالية أو اللائحة التنفيذية لجهة العمل.

ووفقاً لهذا القرار فإنه سيحق لصاحب العمل أن يقوم بِالتَعاون مع العمال على تخفيض الأجور والرواتب بما يتفق مع ساعات العمل التي سيعملونها بالفعل، أو القيام بمنحهم إجازات يتم احتسابها من أيام العطلات السنوية المستحقة لهم في العقود، أو منح العمال عطلة استثنائية بحسب لما نصت عليه المادة 116 الواردة بقانون ونظام العمل.

ووفقاً للقرار فإنه لا يحق لأصحاب الأعمال القيام بإغلاق التعاقد مع أي من العمال في حالة تأكيد انتفاع صاحب العمل بأية إعانات قد منحتها الدولة للقطاع الخاص لمجابهة تلك الظروف الطارئة.

الاستفادة من خدمات العمال الوافدة الفائضة

كما ذكرت الوزارة عن إتاحتها لإمكانية الاستفادة من خدمات العمال الوافدة المفرطة عن الضرورة بنحو وقتي وذلك من خلال ((بوابة أجير)) لتكون بمثابة بديل للاستقدام الخارجي للعمالة، وتهدف الوزارة من خلال قرارها هذا إلى إتاحة الحماية للعمالة في منشآت قطاع الخاص من التعرض لفقدان المزايا التعاقدية الواردة في عقد العمل أو الفصل من العمل، كما أنه ستتم توفير البوابة الإلكترونية للعمل لأصحاب الأعمال للقيام بعرض العمال الفائضة في منشآتهم في وقت قريب.

ويهدف بيان الوزارة بنحو كبير إلى مواصلة الأعمال بسوق العمل السعودي من خلال تحفيز طرفي العلاقة العملية على الوقف من المصاريف التشغيلية بصفة مؤقتة على المؤسسات العمالية المتضررة، ليكون هذا القرار امتداداً لمبادرة وزارة التنمية البشرية للتمكن من تنظيم سوق العمل والحد من صعوبة الوثائق القديمة الاقتصادية التي يتعرض لها القطاع الخاص بداعي فيروس كورونا، بما فيه احراز للمصلحة لطرفي العلاقة العمالية من غير الإضرار بأحدهم.

موعد صرف راتب شهر شعبان 1441 هـ

سيتم صرف راتب شهر شعبان في اليوم الرابع من شهر رمضان المقبل والموافق لليوم السابع والعشرين من شهر أبريل، وذلك بحسب لما ذكرته وزارة المالية في المملكة العربية السعودية فيما يرتبط بصرف رواتب العمال الملتحقين بها، سوف يتم صرف الرواتب تباعاً على البروفايلات المصرفية الخاصة بالموظفين في يوم 2020/04/27 م ـ 1441/09/04 هـ

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى