3
7
السعودية

حقيقة فيديو الاختلاط في احتفالات فورمولا الدرعية بالرياض

من خلال آلاف السعوديين عن رفضهم من خلال موقع التراسل الاجتماعي “تويتر” لمشاهدة الرقص المختلط والموسيقى الصاخبة في مدينة “الدرعيه” الواقعة قرب من الرياض.
جاء ذلك بداخل مهرجان تدشين مسابقات “فورميلا الدرعية”، ردود فعل حاقدة ورافضة، تجلت أهمها بتفاعل مع شريط مصور مسجل لداعية سعودي اسمه عبدالله أبا الخيل، الذي وجه انتقادات شديدة للظاهرة ومسها بموروثات الدين وعادات وتقاليد المجتمع السعودي.
واحتلت النقاشات والرد عليها وكذا بثّ نشاطات “فورميلا الدرعية” مسافات كبيرة على مواقع التراسل الاجتماعي، وسط جدل كبير حول المآلات التي غدا عليها المجتمع السعودي، وجدليات مفهوم الحرية والضوابط .
وهاجم الداعية بنحو مباشر، لجنة الترفيه السعودية التي أنشئت بقرار من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، موجها لها المسؤولية الشاملة عما أدت إليه حالات الشباب في السعودية.
لا ريبة أن المملكة العربية السعودية شهدت تغييرات عديدة في المرحلة الأخيرة، بدءاً من العفو للمرأة بقيادة المركبة ووصولاً الى إنتشار الحفلات الغنائية التي ضمت أهم المشاهير العالميين.
هذا التغير الكبير الذي توج في مدة قصيرة، شكّل صدمة عند فئة بالغة من الشعب الذي لم يعتاد على هذا الإنفتاح، مما أثار غضب الكثير من السعوديين الذين لجأوا الى مواقع التراسل الإجتماعي للتعبير عن تعصبهم ورفضهم لهذه الإحتفالات.
وفي هذا الإطار، عمّ الانزعاج والإستنكار صفوف الناشطين في موقع شبكة التدوينات المصغرة تويتر في المملكة، وذلك بداعي الاحتفالات التي تشهدها مدينة الدرعية في الرياض، تزامناً مع نشاطات بطولة “الفورمولا إي”.
واستخدم الناشطون الغاضبون وسم “#سعوديون_نرفض_الانحلال” الذي احتل المستويات الأولى في سلسلة المواضيع الأشد تداولاً ولقي تفاعلاً واسعاً ضمّ عشرات الآلاف من التغريدات.

استياء السعوديين

وعبّر السعوديون أسفل هذا الهاشتاغ عن تعصبهم الحادّ من إحياء الحفلات الصاخبة والمختلطة بين النساء والرجال، واعتبروا أن التقدم والرقي لا يتحقق بالاختلاط ولا بالرقص والموسيقى، كما نظر آخرون أن الدرعية مدينة تراثية وواجهة للسعودية أمام جميع بلدان العالم ومن المعيب أن تستعمل لعرض بطولة “الفورمولا إي”.
تجدر الاشارة الى أنه انطلقت منافسات الموسم الخامس من سباقات “الفورمولا إي” في الدرعية أسفل اسم “الدرعية 2018″، الخميس 13 كانون الأول الحالي وتتواصل حتى اليوم 15 كانون الأول.
ويشارك في المنافسة 11 فريقاً عالمياً تتنافس في مضمار يبلغ طوله 2.495 كلم باستعمال مركبات الجيل الثاني من “الفورمولا إي”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى