3
7
السعودية

خادم الحرمين يصدر أمر ملكي باعتماد الرسائل النصية في التبليغات القضائية

صحيفة المختصر – أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- أمره الملكي باعتماد الرسائل النصية المرسلة من خلال الجوال المحمول الموثق، أو البريد الإلكتروني، أو إحدى البروفايلات المدونة في أي من الأنظمة الآلية الحكومية، كوسائل إلكترونية في التبليغات القضائية منتجة لآثارها القانونية .
وثمن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني الأمر الملكي الكريم وأوضح معاليه أن الأمر الكريم يهدف لسرعة إنجاز القضايا ويحقق الضمانات العدلية لأطراف الدعوى، ويعود بالأثر الايجابي على نوعية الحكم القضائي وسلامة بناءه، وسيكون له عظيم المَفعُول في إعجال الفصل في القضايا وإيصال الحقوق لأصحابها وردع المماطلين.
وأضاف: أن الأمر الملكي سيعزز أيضاً من مكانة المملكة بداخل أحسن 20 دولة في تقويمات التنافسية الصادرة من الجهات المعتبرة عالمياً.
وأشار وزير العدل إلى أن الابلاغ بالوسائل الإلكترونية سيترتب عليه ما ينطبق على الابلاغ بالطرق التي تم تقريرها في الأنظمة القضائية، حيث يعتبر الابلاغ بالوسائل الإلكترونية تبليغا للشخص المرسل إليه.
وأضاف معالي وزير العدل أن وزارة العدل وفقًا للتوجيه الكريم ستراجع نظام المرافعات الشرعية وتقترح مايلزم من تغييرات في حين يرتبط بالإبلاغ بالوسائل الالكترونية.
وبين معاليه أن ذلك الأمر الكريم يأتي مواصلةً لحرص خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين – أيدهما الله- في سند مرفق القضاء وتقوية العدالة والحرص على حفظ الحقوق وإيصالها لأصحابها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى