3
7
السعودية

خريطة سكاكا التفصيلية والرمز البريدي واماكن سياحة ومفتاح الاتصال

خريطة سكاكا التفصيلية خريطة احياء سكاكا خريطة الجوف سكاكا خريطة بر سكاكا خريطة الجوف البرية كروكي مخططات سكاكا خريطة السعودية قوقل ماب سكاكا اهل الجوف الاصليين
مدينة سكاكا واحدة من محافظات المملكة التي تتبع تبعًا لتقسيم أراضي المملكة العربية السعودية إداريًا إلى فرقة من المناطق الإدارية إلى منطقة الجوف مع عدد اهالي بتخطى 242813.
منطقة الجوف
تقع منطقة الجوف في شمال المملكة حيث توجد على الحدود بين المملكة والمملكة الأردنية الهاشمية، وطبقًا لعلماء الجيولوجيا والتاريخ تعتبر الجوف أقدم منطقة قام الإنسان بالإقامة بها في شبه الجزيرة العربية حيث وجدت بهار بقايا للحضارة الأشولينية التى وجدت في العصر الحجري، بعد ذلك كانت مملكة قيدار في العصر النحاسي ومؤخرًا قبل ظهور الإسلام في المنطقة كانت توجد مملكة مسيحية تحكمها قبيلة بني كلب، أما مع ظهور الإسلام كانت القبيلة المسيطرة على منطقة الجوف هى قبيلة طيء إلى أن خضعت المنطقة إلى حكم المملكة عقب عملية التوحيد.
منطقة الجوف
تصور المنطقة الأشد خصوبة في المملكة كما توجد بها سلة غذاء المملكة، ويعود ذلك إلى أن المياه بها متوفرة حيث تشمل على مخزون ثري من المياه الجوفية والتربة الخصبة ودرجة الحرارة المعتدلة.
محافظات منطقة الجوف
طيقًا للتوزيع الإداري في المملكة فإن منطقة الجوف تتجزأ إلى فرقة من المحافظات هي :
محافظة دومة الجندل.
محافظة سكاكا‏.
محافظة القريات‏.
محافظة طبرجل‏.
وحديثنا اليوم عن محافظة ومدينة سكاكا.
محافظة سكاكا جغرافيًا محافظة ومدينة سكاكا هى العاصمة الإدارية لمنطقة الجوف ونجدها في الجزء الشمالي الغربي من المملكة وفي غير مسار منطقة الجوف، حيث يحدها من الغرب حائل وتبوك في حين من الشمال المملكة الأردنية الهاشمية، كما تصل بين خطي طول 37 و42 شرق خط غرينتش وبين دائرتي عرض 29 و32 شمال خط الإستواء، كما تقع على صعود 555 متر فوق سطح البحر.
مع تاريخ منطقة الجوف الطويل التي تقع بها سكاكا أضحت مدينة متفاوتة في الطبيعية الجيولوجية، كما تتحلى بالتنوع في الموارد الطبيعية وتملك تراثًا ثقافيًا وحضاريًا طويلًا ومتنوعًا.
نبذة تاريخية عن سكاكا
تعتبر مدينة سكاكا واحدة من المدن التاريخية حيث يوجد بها الكثير من الأدلة الأثرية على قدم الموقِع وقد أطلق عليها أزيد من اسم على مر تاريخها، فقد سميت قديمًا أدوماتو أو دومة الجندل وأيضا أطلق عليها الجوبة ووادي النفاخ.
بحكم أن المنطقة من أخصب أراضي المملكة وغنية بالمياه الجوفية والجو المعتدل فإنها تشتهر بالزراعة حيث تغرس العديد من المحاصيل الزراعية وعلى رأسها أشجار الزيتون حتى أنها سميت بمنزل الزيتون.
مع قيام المملكة السعودية الثالثة أسفل قيادة الملك عبدالعزيز بعث أهل سكاكا إلى الملك يطلبون الانضمام أسفل رايته لتصبح جزء من المملكة العربية السعودية.
المعالم الأثرية في سكاكا
مر على سكاكا عدد من الحضارات التي تركت آثارًا جلية في الموقِع منها: قارة المزاد هو عبارة عن جبل في شمال شرق المدينة حيث يشتمل هذا الجبل الكثير من النقوش النبطية والتي توجد على الجهة الشرقية للجبل وفي مجملها عبارة عن نقوش عسكرية.
قلعة زعبل
توجد في شمال غرب سكاكا ويعود تاريخها إلى أزيد من 500 عام ويعتقد انها ملهبة قصر الشيخ إبراهيم العيشان الحمداني السرحاني على أنقاض منزل من مدة الأنباط.
بئر سيرا
يوجد البئر قرب من قلعة زعبل في شمال سكاكا وهو مسمى على اسم قائد كنعاني كانت له بطولاته في حربه ضد اليهود في فلسطين.
أعمدة الرجاجيل
عبارة عن 50 فرقة من الأعمدة الحجرية توجد في ضاحية قارة وتعد أقدم موقع أثري في المملكة واتخذت تلك التسمية بسبب أن شكلها وانتصابها يشبه الرجال عند مشاهدتها من على بعد.
غار حضرة
يوجد الغار جنوب بئر سيسرا في شال المملكة وهو عبارة عن نحت داخل تل جبلي وهو قريب الشبه مما كان أهل ثمود بنحتونه.
قلعة مويسن
توجد القلعة في جنوب غرب سكاكا وهى عبارة عن بناء من الطين والحجر فوق تل يبلغ ارتفاعه 15 متر في مزارع مويسن.
مركز الشويحطية
يوجد المركز في شمال غرب المدينة ويعد من أقدم الأماكن التي عاش بها الإنسان في المملكة، حيث ترجع البقايا الأثرية في الموقِع إلى عصر الآشوريين والبابليين.
قصر العيشان
يطلق عليه أيضًا قصر الشيخ إبراهيم العيشان الحمداني السرحاني ويوجد في شمال المملكة، وجرى بناؤه من الطين والحجارة والأثل وسط واحة من النخيل والأثل.
جبل قيال
يوجد بالجبل فرقة من النقوش التي ترجع إلى المرحلة الإسلامية وأيضا النبطية.
مناخ مدينة سكاكا
بشكل عام يسود مدينة سكاكا المناخ الصحراوي القاري، حيث نجد علامات الحرارة بها، وفي فصل الشتاء يمكن أن تمتد إلى 7 علامات مئوية أسفل الصفر وفي فصل الصيف يمكن أن تمتد إلى 42 درجة مئوية.
الرمز البريدي لمدينة سكاكا
طبقًا لنظام البريد المتبع في المملكة العربية السعودية فإن الرقم أو الرمز البريدي لمدينة سكاكا هو 42421.
مفتاح التَواصُل بسكاكا
أرقام الجوالات في المملكة العربية السعودية تتكون من 7 أرقام شريطَة أن يكون أول ثلاثة أرقام عبارة عن مفتاح المنطقة وهى فرقة من الأرقام تستهل من 011 وتنتهى بنسبة 017.
أما مفتاح التَواصُل في مدينة سكاكا طبقًا لهذا النظام فهو 014، أما المفتاح الدولي لمملكة كاملة فهو 966 00.
اذًا فسكاكا هى واحدة من المناطق الأقدم التي سكنها الناس في شبه الجزيرة العربية ونرى الدليل على ذلك قائمًا في فرقة من الوثائق القديمة التي تحتضن على الحضارات والممالك التي مرت عليها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى