3
7
السعودية

خريطة واصل تحديد العنوان الوطني

خريطة واصل تعد إحدى الحلول المبتكرة التي تسهل على المواطنين طرق التنقل في أرجاء المدينة ، و دراية العنوان الوطني .
 تعريف خريطة واصل – يمكن تعريف خريطة واصل بأنها خدمة إلكترونية تساهم في معونة المواطنين من أجل تحديد وجهتهم ، فهو هو نظام خرائط جغرافية رقمية يوفر خدمة تحديد المواقع باستعمال العنونة البريدية الجديدة ، و يهدف إلى تبسيط عملية التعرف على العناوين البريدية بسهولة و سهولة ، و يبرز هذا النظام المعالم الأساسية في المدينة ، مثل : المصالح العامة ، و المراكز ، و المكاتب التجارية ، و الأسواق ، و البنوك ، و الأندية ، و المستشفيات ، و المستوصفات ، و المساجد .
عناصر العنوان الوطني 
1- رقم المبني و هو متألف من أربعة أرقام يتم وضعهم على المبنى ، و هو أبرز جزء في العنوان الوطني .
2- اسم الشارع و هو الشارع الذي يوجد به واجهة المبنى ، و إن كان المبنى يطل على العديد من الطرقات ؛ فإنه يأخذ اسم الشارع الرسمي .
3- اسم الحي و الرقم الإضافي بالنسبة للحي فهو الذي يسقط المبنى على حدوده ، أما الرقم الإضافي فهو متألف من أربعة أرقام ، و يمكن استعمال الرقم الإضافي في حالة منع تواجد اسم للشارع .
4- اسم الدينة و الرمز البريدي الرمز البريدي هو عبارة عن تقسيمات تخطيطية و كل حي يشمل عدة رموز لتيسير الوصول إليه .
طريقة تحديد العنوان الوطني من واصل
 – من أجل تحديد العنوان الوطني ينبغي على المستعمل أن يقوم بالدخول إلى المو‫قع‬ المعين ‫http://www.locator.com.sa ، من خلال ‫البحث‬ بمحر‫ك‬ ‫خرائط‬ ‫أو‬ Google ، و التي يوجد بها العديد من الاختيارات من اسم ‫الشارع‬ ‫و اسم‬ ‫‫المبنى‬ ‫و رقم‬ ‫الاستعلام ، و ‫الحي‬ ‫، و ‫المدينة‬ ‫، و يتم استعمال الخريطة و التنقل بها للوصول للعنوان ، و لكن ينبغي دراية الرمز البريدي بعد ذلك استعمال الخريطة ، و دراية العنوان الوطني الذى يتكون من: (رقم المبنى – الرمز البريدي – الرقم الإضافي) ، و دراية رقم المبنى و الشارع و الحى الذي يتبع له داخل المدينة المختارة ، و احتمال البحث عن الخدمات و المعالم الأساسية و أيضا دراية أماكن مكاتب البريد مباشرة . ​​
مزايا خدمة واصل
 – تقتني خدمة واصل العديد من المزايا ، و منها الاستعلام عن عنوان شعبي من خلال الخريطة مباشرة ، و عرض و إخفاء المعالم المتنوعة على الخريطة و الرموز المحددة ، و عرض مفتاح الخريطة ، و احتمال استعراض الرقم على مصورات مؤسسة جوجل ، و احتمال تحريك الخريطة والتنقل بنحو فوري ، هذا إلى جانب احتمال تكبير و تصغير الخريطة على وفق ما يناسبك ، و تعاون الخريطة في قياس المساحَة بين نقطتين .
– كما أن هناك عدد من المواصفات الأخرى مثل : تأسيس مجتمع أزيد تفاعلية و ذلك من خلال إتاحة أدوات التعليق و من أجل تمكين المستخدمين من مساهمة عناوينهم مع أصدقائهم​​​ ، و بالبَحِث إلى تلك الخريطة الرقمية نجد أن خريطة المعين الرقمية تشمل ملامح أزيد من 400 ألف بند اكتراث ، كما تشمل على أزيد من ٤.٥ مليون عنوان تغطي مسافات شاسعة تمتد حتى المناطق الحدودية و القرى النائية .
 – توافر خريطة واصل أداة البحث المتقدم احتمال البحث التفصيلي و استعراض الاقتراحات من خلال إدخال ملابسات البحث في الخانات اللازمة للبحث تحديدًا عن عناوين ، خدمات ، إحداثيات أو مكاتب بريدية ، و تظهر لك شاشة بها مواقيت الصلاة وحالة الطقس و الضغط الجوي و الرطوبة في الموقِع الذى تتواجد فيه ، كما تتيح هذه الوسيلة بقياس المسافات ، المساحات ، والإحداثيات مع تعيين وحدة القياس الملائمة .
– كما أن تقنيات الإكمال التلقائي و المقترحات و ترتيب النهائيات بأولوية ذكية ؛ ساعد في التعرف على موقع المستعمل بنحو أحسن ، كما نرى أن التصميم أصبح جزء هام لاعانة المستخدمين للوصول إلى المعلومة المراد الحصول عليها من خلال تصميم عصري و ترتيب إظهار البيانات ، كما أنه يعد المعين سهل الاستعمال ، و هو متاح باللغتين الإنجليزية و العربية حيث يمكن البحث من خلاله عن العنوان .
– تتيح هذه الوسيلة بقياس المسافات ، المساحات ، و الإحداثيات مع تعيين وحدة القياس الملائمة ، و تظهر طبقات تعليمات الخريطة الطبقات التي تريدها من خلال اختيارها أو إزالة الانتقاء عنها مثل ( تجاري ، تسلية ، خدمات مالية ، الصحة ، حكومي ، فندق ، منتجع ، …. الخ ) و ذلك عن طريق تمرير الفأرة فوق الخريطة سوف تظهر لك عدد من بيانات الخريطة .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى