3
7
السعودية

خطوات التواصل مع الديوان الملكي السعودي البرقيات

يستقبل الديوان الملكي السعودي البرقيات التي يُرسلها مواطني المملكة العربية السعودية، مُرفق فيها الخدمة المُراد تنفيذها لهم، في إطار فرقة من الطلبات التي تصور في طلبات العلاج داخل المملكة وخارجها، فضلاً عن الشكاوى على القطاع الخاص والجهات الحكومية، وتوفير الشكاوى ضد المسؤولين أو المواطنين.

فيما يشتغل الديوان الملكي الذي يعد المكتب التنفيذي للملك سلمن بن عبد العزيز على عدد من الملفات التي من بينها التراسل بين المراكز الحكومية وكل ما يرتبط بالشؤون الدينية والاستشارية للعلاقات الداخلية والدولية، فضلاً عن تنظيم بروتوكولات الاستقبال، ويكمُن الجانب المهم بالنسبة للمواطنين هو دور الديوان الملكي في استقبال برقيات المواطنين وتلبيه حاجاتهم، فهيا بنا نستعرض من خلال مقالنا في المختصر كوم التقديم على الديوان الملكي لسداد الديون وطريقة ارسال خطاب إلى الديوان الملكي السعودي الرسمي.

الديوان الملكي السعودي البرقيات

يُمكنك عزيزي القارئ التراسل من خلال الديوان الملكي السعودي الرئيسي لإرسال البرقيات من خلال عِدة منافذ أتاحتها المملكة العربية السعودية حيث نستعرض أهمها فيما يلي: سبل التراسل مع الديوان الملكي نستوضح من خلال الاسطر الآتية فرقة من سُبل التراسل مع الديوان الملكي التي يُستقبل البرقيات عبرها: يُتاح التراسل مع الديوان الملكي من خلال التَواصُل على رقم الجوال الأرضي 8004000000، وهو رقم مجاني حيث بإمكانك التَواصُل به من المملكة العربية السعودية بدون أية تكلفة.

كما يُمكنك عزيزي القارئ التراسل من خلال الرقم الموحد من خلال التَواصُل على رقم الجوال من خارج المملكة العربية السعودية أو داخلها من خلال التَواصُل على الرقم الآتي 920030003 .

فيما إذا واجهتك صعوبات في التراسل مع الديوان الملكي السعودي، فبإمكانك التَواصُل لطلب الدعم والمساعدة من فريق الدعم من خلال الرقم الموحد الاتي 920022220.

ملحوظة: يتم استقبال البرقيات في الديوان الملكي من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية عشر صباحًا، خلال أيام الأسبوع اعتباراً من السبت إلى يوم الجمعة.

بوابة تواصل الديوان الملكي

لاستقبال البرقيات تُعتبر بوابة تواصل هي البوابة الإلكترونية الخاصة باستقبال برقيات المواطنين وطلباتهم وذلك من خلال الدخول على الرابط الآتي https://tawasol.royalcourt.gov.sa/، والقيام بالتسجيل للدخول.

إذ تستقبل بوابة تواصل شكاوى وطلبات المواطنين المنسوبة ضد المسؤولين أو المواطنين في إطار تطبيق مقوله الملك عبد العزيز التي أتى فيها” أبوابنا مشرعة لكل من يرى نقصاً أو عيباً وأقول بكل شفافية (رحم الله من أهدى إليّ عيوبي)، فكل من يرى خللاً في العقيدة أو مطالب الشعب ودولتنا فنرحب به ويسعدنا ذلك”.

وكذا فيتم استقبال البرقيات الفورية أو التي تشمل شؤون فورية من خلال الاتصالات السعودية، فيما تختلف أنواع البرقيات التي يستقبلها الديوان الملكي ما بين التهنئة التعازي، وطلب العلاج أو إيقاف القصاص في الحق العام، وتوفير الشكاوى، ومبايعة الوالي.

الجدير بالذكر أنه يتم استقبال الخطاب أو المعروض من خلال البريد الممتاز، على أن يتم إستِلام طلب واحد في اليوم من المُرسل.

فيما يتم الإجابة على طلبات المساعدة المادية في خلال أربعة أشهر وذلك عقب إرسالها من خلال البريد الممتاز واستقبال الديوان الملكي لها.

حيث يُخصص الديوان عدد من المنح التي يُمكنك الاستعلام عنها من خلال التَواصُل بالديوان الملكي، إذ تتنوع المنح ما بين المنح الدراسية والمنح المالية، والتي تُقدم إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنح الأراضي وأيضًا منح خاصة لشهداء البلاد وجنوده.

فيما يتم الإجابة من خلال البريد الممتاز على منح الأراضي خلال ستة أشهر، وذلك من خلال مراقبة التَواصُل من خلال الجوال بالديوان الملكي.

خطوات التسجيل في تواصل الديوان الملكي

توجد عدد من الإجراءات التي يتوّجب على مُرسل البرقية والمُتقدم على طلب إلى الديوان الملكي القيام بها للتسجيل من خلال موقع تواصل السعودي الخاص بالديوان الملكي، فإذا كنت تعتزم عزيزي القارئ التراسل من خلال تلك المنصة فعليك باتباع الإجراءات الآتية:

  1. عليك الدخول على بوابة تواصل الديوان الملكي بالولوج أولاً عليها.
  2. ومن بعد ذلك القيام بإدخال المعلومات الخاصة بك من رقم الهوية، والاسم الأول، واسم الوالد واسم الجد.
  3. فضلاً عن القيام بملأ المعلومات الأخرى التي من بينها اسم العائلة، ورقم الجوال والبريد الإلكتروني.
  4. عليك بتأكيد البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  5. ادخل الرمز المرئي أمامك.
  6.  قم بالقبول على جميع الشروط والأحكام.
  7. اضغط على كلمة تسجيل.
  8. قم بِتدوين جميع البيانات الخاصة بالطلب المُقدم، إلى طرف إرفاق الأوراق التي تُثبت احتياجك إلى هذا المطلب.
  9. ومن بعد ذلك الضغط على إرسال.

رقم الملك سلمان الخاص

يتساءل البعض عن رقم الملك سلمان الخاص للتواصل معه، إذ تتوافر فرقة من سُبل التراسل مع الملك سلمان والتي نستعرضها من خلال الاسطر الآتية: بإمكانك عزيزي القارئ التراسل مع الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين من خلال الحساب الرئيسي له من خلال موقع التراسل الاجتماعي تويتر.

أو من خلال التراسل من خلال منصة التراسل الاجتماعي للصور انستقرام من خلال الرابط التالي.

فيما لا يتوافر رقم شخصي متوفر للجميع للتواصل من خلاله إلى الملك سلمان بن عبد العزيز، إلا أن الديوان الملكي أصبح المنصة الأولى للتواصل بين خادم الحرمين الشريفين والمواطنين على نحوٍ مباشر، فضلاً عن الاستجابة لمطالبة من خلال البرقيات التي يتم إرسالها.

يعتذر الديوان الملكي عن إجراء طلبك قد يصلك عزيزي القارئ خطاب من الديوان الملكي بالرفض وعدم الاستجابة لانجاز طلبك الذي قمت بإرسالها، حيث تأتي كالآتي”يعتذر الديوان الملكي عن إجراء طلبك”، فيما يتساءل البعض عن سبب منع الموافقة على تقديم المساعدة، إذ توجد عدد من الأسباب الكامنة خلف منع الموافقة على البرقية التي قُمت بتسليمها إلى الديوان الملكي السعودي، وهذا ما نستوضحه فيما يلي: يتم بعِث هذه الرسالة نتيجة بسبب عدم إرفاق ما يجبر من مستندات تؤكد احتياجك الحادّ للطلب الذي قُمت بإرساله من خلال البرقية.

كما يأتي هذا الإجابة إذا ما لم يتم تأكيد الضرورة الفعلية والأكيدة خلف هذا الطلب.

ارسال رسالة للديوان الملكي بالبريد الممتاز

بإمكانك عزيزي القارئ ارسال رسالة للديوان الملكي بالبريد الممتاز EMS من خلال الباقات التي يتم إرسالها دوليًا وداخليًا، بحيث يستفيد منها المواطنين في كل مكان، ببعث طلباتهم إلى الديوان الملكي المشمولة الحاجات والطلبات الفورية والمظالم في المواطنين أو الجهات الحكومية، إلى طرف دفع الديون وطلب المنح على الأراضي والمنح الدراسية.

عرضنا من خلال هذا المقال بيانات تفصيلية حول الديوان الملكي السعودي البرقيات وأبرز الرسائل التي قد ترد منه، إذ يعد الديوان الملكي السعودي هو ملازم المواطنين الأول في المملكة العربية السعودية، من خلال بوابة تواصل التي بُمكانك عزيزي القارئ الولوج إليها وإرسال برقيتك إلى خادم الحرمين الشريفين بمطلبك.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى