3
7
السعودية

خطوات تسجيل الحج الالكتروني لحجاج الداخل

خطوات التسجيل للحج الالكتروني لحجاج الداخل المسار الالكتروني لحجاج الداخل تسجيل الحج الالكتروني السعودية المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1440 المسار الإلكتروني لحجاج الداخل ١٤٤٠ طلب التسجيل للحج تصريح الحج لحجاج الداخل طريقة التسجيل في الحج المسار الالكتروني لحجاج الخارج 1440.

خطوات تسجيل حجاج الداخل

سنطرح في هذا المقال إجراءات تسجيل الحج الالكتروني لحجاج الداخل، يُعد أداء فريضة الحج من أبرز ما يحرص عليه جميع المسلمون من مختلف بقاع الأرض، وتستقبل المملكة العربية السعودية كل عام الملايين من الحجاج الذين جاؤوا من شتى بلاد العالم استجابة لأوامر الله تعالى، وقد يسرت وزارة الحج والعمرة في المملكة خطوات تسجيل الحج الإلكتروني للمقيمين داخل السعودية، وذلك في إطار سعي الحكومة إلى مواكبة التطور التكنولوجي وإتمام جميع المعاملات بنحو إلكتروني، من أجل إتاحة الزمن والجهد وتخفيف التكدس أمام المصالح الحكومية، ومن خلال الاسطر التالية على المختصر كوم سنوفر رابط موقع تسجيل الحج الجديد وأهم إجراءات التسجيل.

تسجيل الحج الالكتروني

أصبح بمقدور المقيمين داخل المملكة ما إذا مواطنين أو مقيمين إنهاء خطوات التسجيل الإلكتروني للحج بيسر ويسر، وسجّل الضرورة للذهاب إلى أي مصلحة حكومية، وهناك عدة إجراءات ينبغي اتباعها من أجل إنهاء التسجيل وهي:

  1. الدخول على الموقع الرئيسي لوزارة الحج والعمرة من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. الضغط على أيقونة حجاج الداخل الموجودة في نصف الصفحة.
  3. في الصفحة التالية سوف تظهر خانات فارغة ينبغي تعبئتها بعدة معلومات وهي اسم المدينة، كتابة عدد الحجاج الذكور والإناث، تحديد منشأة الحج ما إذا كانت عام أم ميسر أم منخفض التكلفة.
  4. يتم تحديد موعد رحيل منى، ما إذا كان متأخراً أم متعجلاً، بعد ذلك الضغط على إرسال، كما هو مُبين في الصورة التالية. 
  5. في الصفحة التالية يتم تعيين منشأة الحج بعد ذلك الضغط على كلمة حجز.
  6. ستظهر صفحة أخرى تشمل على عدة خانات خاصة بالبيانات الرئيسية التي ينبغي إدخالها وهي البريد الإلكتروني ورقم الجوال, بعد ذلك يتم الضغط على كلمة بعِث كما هو مُبين في الصورة التالية. 
  7. سيتلقى المستعمل على رقم هاتفه الذي أدخله خطاب نصية تشمل على رمز التأكد الذي سيقوم بإدخاله.
  8. يقوم المستعمل عقب ذلك بتدوين معلومات الحجاج الإضافيين، وهي رقم الهوية أو رقم الإقامة وتاريخ الميلاد، وصلة القرابة ورقم هوية المحرم.
  9. يتم الضغط على الموافقة على الشروط والقوانين من أجل اتمام خطوات التسجيل.
  10. سيتلقى المستعمل خطاب نصية على هاتفه مفادها بالقبول على الحجز، وفي هذه الحالة يتم الدخول على موقع وزارة الحج والعمرة بعد ذلك النقر على الاستعلام عن الحج من أجل اتمام الخطوات الأخيرة وتسديد المستحقات المطلوبة، وذلك من خلال تعيين مدفوعات وزارة الحج والعمرة بعد ذلك إدخال رقم السداد الخاص بالفاتورة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى