3
7
السعودية

خطوات حجز موعد الاحوال المدنية عبر ابشر

ننشر لكم اليوم كيفية حجز موعد الاحوال المدنية من خلال ابشر وهي خدمة إلكترونية توفرها حكومة المملكة العربية السعودية من أجل التسهيل على المواطنين والمقيمين بالمملكة، عن طريق قيامهم بحجز الموعد للخدمة التي يريدون القيام بها في مصلحة الأحوال المدنية بعد ذلك الذهاب في الموعد المحدد، من غير ترقب مراحل طويلة للحجز، وهي من الخدمات الإلكترونية التي تعمل على تيسير المعاملات الحكومية للأفراد، فتابعوا معنا هذا المقال على المختصر كوم لنتعرف على الإجراءات الواجب اتباعها.

خطوات حجز موعد في الأحوال المدنية

للقيام بحجز موعد في الأحوال المدنية لإتمام أي خدمة من الخدمات التي تقدمها المصلحة التي تتبع لوزارة الداخلية، ينبغي أن تتم هذه الخطوة إلكترونيًا من خلال منصة أبشر، وذلك باتباع الإجراءات التالية: الدخول إلى الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية عن طريق هذا الرابط.

في الصفحة الأساسية لموقع الحادثة سوف تجد سلسلة أسفل عنوان “الأحوال المدنية” مميزة باللون الأصفر، ويندرج تحتها العديد من الخيارات.

قم بالنقر على خيار “حجز موعد” خطوات حجز موعد في الأحوال المدنية سيتم الانتقال بك إلى منصة أبشر للخدمات الإلكترونية.

قم باختيار “أبشر أفراد” بعد ذلك قم بإدخال اسم المستعمل أو رقم الهوية، وكلمة المرور، والرمز المرئي.

بعد ذلك انقر على مربع “تسجيل الدخول” خطوات حجز موعد في الأحوال المدنية في الخطوة التالية سوف يتم الانتقال إلى خدمة “حجز موعد”.

سيتم توجيهك إلى صفحة “التحقق من المستخدم” سيتعين عليك ملء الحقول المطلوبة، وهي كالتالي: رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة بعد ذلك اختر طراز التقويم هجري أو ميلادي.

قم بإدخال تاريخ ميلادك، وفقًا للتقويم الذي قمت باختياره قم بإدخال رمز التأكد الذي يبين أمامك، بعد ذلك انقر خيار “التحقق من بياناتي” خطوات حجز موعد في الأحوال المدنية إن كانت المعلومات التي أدخلتها صحيحة سيمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية، أما إن كان هناك أي خلل بها فسيطلب منك الموقع إرجاع إدخال المعلومات بنحو صحيح.

بعدما يتم التحقق من صحة المعلومات, يتم الانتقال إلى صفحة “خدمة المواعيد” والتي توافر لك العديد من المواصفات التي تقدمها ومنها: حجز موعد جديد، وتحديث الموعد الذي قمت بحجزه مسبقًا أو إلغاءه، أو النظر على الموعد الحالي، أو طباعته.

انقر على مربع “الانتقال لخدمة المواعيد” الموجود تحت يسار الصفحة.

الانتقال لخدمة المواعيد في الصفحة التي سوف تظهر أمامك قم باختيار “حجز موعد جديد” خطوات حجز موعد في الأحوال المدنية ستظهر صفحة جديدة تحتوي على الخدمات التي يمكن حجز موعد لها بنحو إلكتروني، لكي تختار الخدمة التي تريدها، من بين الخدمات التالية:

  • إصدار شهادة موت بدل فاقد أو تالف
  •  تسجيل ميلاد طفل
  • إصدار شهادة ميلاد بدل تالف أو فاقد
  • تسجيل حالة وفاة
  • تسجيل زواج السعودية من أجنبي

خطوات حجز موعد في الأحوال المدنية اختر المنطقة الذي يتبع لها، بعد ذلك انقر “التالي” سيتم الانتقال بك إلى فروع الأحوال المدنية التي تقع قرب من محل سكنك، قم باختيار أقربها إليك بعد ذلك اضغط على كلمة “اختيار” الموجودة على يسار المصلحة.

بعد ذلك سوف يتم الانتقال إلى صفحة المواعيد المتوفرة في الدائرة التي حَدَثَ عليها اختيارك.

أو بإمكانك البحث عن التاريخ الذي يناسبك، والتيقن إن كان متاحًا أم لا.

بعد تعيين الموعد المتاح، والمناسب لك، سوف يتم الانتقال إلى صفحة ثبوت حجز الموعد، والتي يبين لك فيها المستندات اللازمة والواجب إحضارها معك خلال إنهاء معاملتك، وتختلف المستندات باختلاف المعاملة التي تسعى إنجازها.

يتبقى الخطوة الأخِيرَة وهي خطوة ثبوت الموعد، والتي بعدها سوف يتم الانتقال إلى الصفحة التي اتضح كافة التفاصيل الخاصة بالموعد الذي قمت بحجزه.

قم بطباعة هذه الصفحة، وإعداد المستندات المطلوبة، والتقدم في الموعد المعين لمصلحة الأحوال التي قمت بحجز موعد لديها، لإتمام معاملتك بكل سهولة ويسر.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى