3
7
السعودية

داوود الشريان يشعل قضية خريجات كليات التربية في السعودية مجددا

عَيَّن الصحفي السعودي داوود الشريان، حلقة برنامجه الذي يَرفَعْ اسمه، ليل اليوم الثلاثاء، لطرح أزمة خريجات كليات التربية والتعليم في السعودية، معيدًا لهن التفاول بالحصول على مهنة حكومية عقب 13 سنة من التخرج.
واستضاف الصحفي المخضرم في برنامجه الجديد الذي يبحَث بجرأة مسائل خدمية متفاوتة تمس شرائح كبيرة من المجتمع السعودي، عددًا من خريجات كليات التربية في أستوديو قناة ”إس بي سي“ ”Sbc“، فيما تحدثت أخريات من خلال الجوال من شتى مناطق السعودية.
وحظيت الحلقة بمراقبة بالغة انعكست على مواقع التراسل الاجتماعي، حيث تأثَّر الآلاف مع هاشتاغ البرنامج ”#خريجات_التربية_مع_داود“ على موقع ”تويتر“، وسط مصالح من الخريجات وذويهن بإيجاد وظائف لهن.
ورغم غياب أي ممثل لوزارة التعليم في الحلقة، عقب نبذ مسؤولي الوزارة توجيه مقدم البرنامج، كما ذكر في برنامجه، إلا أن الحلقة سلطت الضوء على آلام الخريجات في محطة تلفزيونية حكومية، وعبر برنامج يحظى مقدمه ”الشريان“ بشعبية بالغة في المملكة، ما ينمي من فرص تدخل وزارة التعليم في عهد وزيرها الجديد حمد آل الشيخ، وتوظيف الخريجات في مدارس المملكة.
وذكرت ضيفات ”الشريان“ خلال شرحهن لمعاناتهن من منع تواجد وظائف، إن مشكلتهن شرعت منذ إقفال كليات التربية والتعليم التي كانت ملحقة لوزارة التربية والتعليم، قبل حوالي 13 عامًا، وإلحاق مبانيها بالجامعات، وترك خريجات تلك الكليات من غير معالجة لوضعهن، مع تعطل وزارة التعليم عن توظيفهن بداعي قصر التوظيف في القطاع العام على وزارة الخدمة المدنية التي تضع شروطًا واختبارات مختلفة قبل اختيار الموظفين.
وتقول خريجات كليات التربية، إنهن مجهزات للتدريس في المدارس، وقد طبقن ذلك خلال دراستهن الجامعية التي تشمل تدريبًا عمليًا في الصفوف المدرسية وفي المراحل التعليمية الثلاث، وإن توظيفهن مقصور على وزارة التعليم، لكون شهاداتهن هي بكالوريوس تربوي غير مطلوب في سوق العمل في السعودية.
وعمل عدد من خريجات تلك الكليات في مدارس خاصة برواتب متدنية، وبعضهن عمل في مدارس خارج المملكة، فيما تعاني الكثيرات منهن من البطالة حاليًا، إلى طرف منع تواجد إحصائية دقيقة معروفة لعدد الخريجات المتعطلات من تلك الكليات على حدّ قول إحدى الخريجات المشاركات في برنامج الشريان.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى