3
7
السعودية

دراسة: 41 % بين 2600 شخص بجدة.. “يشخرون أثناء نومهم”

صحيفة المختصر – السعودية – أوضحت دراسة حديثة، هي الأولى من طرازها في الشرق الأوسط، أجراها مركز طب وبحوث النوم بـمستشفى الـملك عبدالعزيز في جدة على عينة بالغة من الأشخاص في مدينة جدة، وجرى بثها في عدد شهر إبريل الجاري للمجلة الدورية، إصابة حوالي (9 %) من أشخاص العينة البالغ عددهم أزيد من 2600 مريض، أعمارهم بين (30 و60 عامًا)، بانقطاع التنفس أثناء النوم، وبلغت نسبة الإصابة لدى الرجال (12.4 %)، ونحو (5 %) لدى النساء، وبخاصة مع الإصابة بأدواء مزمنة أخرى وأعراض إرتفاع النعاس خلال النهار، وذلك عن طريق تنفيذ تقييم طبي دقيق لجماعة عوامل خوف الإصابة باختناق النوم.
كما جرى تأكيد الإصابة بالمرض عن طريق تنفيذ دراسة مـخبرية للنوم في مركز طب وبحوث النوم بالمستشفى الجامعي، أو في بيت المريض عن طريق جهاز تقني متنقل.
وأبان الدكتور سراج عمر ولي، مدير مركز طب وبحوث النوم وأستاذ أمراض الصدر وطب النوم في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز بجدة، أن الدراسة كشفت أن الشخير المزمن – وهو الـمظهر الرئيس من مظاهر توقف التنفس أثناء النوم – عرض متداول بين الرجال والاناث (نحو 24 في المائة و17 في المائة على التوالي).
كما تبيَّن من نتائج الدراسة أن التقدم في العمر، والإصابة بصعود ضغط الدم ومرض السكري، يعتبران من بداخل عوامل الخطر الـمستقلة للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم.
أتى هذا في ندوة طبية صحفية، أُقيمت ليل يوم أمس الى تقديم نتائج دراسة جديدة عن مجال تداوُل توقف التنفس الانسدادي خلال النوم في المجتمع السعودي، وتعتبر الأولى من طرازها في الشرق الأوسط.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى