3
7
السعودية

سبب رفع رسوم الاقامة والمرافقين في السعودية 2019

ذكرت المملكة العربية السعودية تمسكها بفرض رسوم تدريجية على العمّال الوافدين ومرافقيهم حتى عام 2020، مع استبعاد عدد من الجنسيات مراعاةً لظروفها.
وذكر وزير المالية السعودي محمد الجدعان، السبت، إن الحكومة عازمة على فرض رسوم على العمال الوافدة ومرافقيها بنسب مختلفة, مشيراً إلى أنه سوف يتم رفع هذه المستحقات بشكل تدريجي حتى عام 2020.
وفي مؤتمر إعلامي أقيم على هامش ذروة الرياض، أبان الجدعان أن موعد تطبيق فرض المستحقات لن يتغير، وأن برنامج التوازن المالي يشتمل ملابسات المستحقات التي سوف يتم فرضها.
وفي وقت سابق، ذكر الجدعان إن المملكة ترغب استبعاد العمّال من عدد من الجنسيات من المستحقات الشهرية على مرافقيهم، مضيفاً أن إعلان أسماء تلك البلدان سوف يتم بعد دراسة الجهات ذات العلاقة لظروف هذه الجنسيات.
ومن المُؤكَد أن ترفع السعودية المستحقات الشهرية التي تدفعها الشركات في المملكة لتوظيف العمال الأجنبية بدءاً من عام 2018، وذلك بداخل رؤيتها الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل، والتي من بينها فرض رسم شهري على المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة.
وتقدّر قيمة المستحقات المنتظرة بحوالي 100 ريال عن كل مرافق، بعد ذلك تتعدى بشكل تدريجي كل عام لتمتد إلى 400 ريال في 2020، وفقا موقع “العربية”.
وسوف يتم تطبيق رسوم على الأعداد الفائضة من العمال السعودية في كل قطاع، خلال عام 2018.
وقد ذكرت الجهات ذات الاختصاص في السعودية على أن المستحقات الخاصة بالمقيمين في المملكة سوف تتعدى للمرة الثانية بمبلغ 200 ريال سعودي، وذلك في 2018، في حين سوف تتعدى المستحقات بمبلغ 300 ريال سعودي على العمال الفائضة في انطلاق عام 2019، على أن تتعدى مرة أخرى في انطلاق عام 2020 لتسجل حوالي 400 ريال سعودي، ووفقا على تلك الزيادات الخاصة بالعمالة المؤقتة، سوف تلجآ شركات التوظيف إلى الاعتماد على العمال السعودية بدلا من المنفيين والمُقيمين بها.
وصرحت الإدارَة العامة للجوازات السعودية، عن انطلاق تطبيق المستحقات الثانية على المقيمين بها مطلع الشهر القادم، يناير 2018’، وذلك عقب أن كانت قد ذكرت عن فرض رسوم خلال المرحلة السابقة, وتحديدا مطلع شهر يوليو المنقضي، وتسعى المملكة السعودية إلى الاستفادة من الكوادر البشرية السعودية والاعتماد عليها اعتماد كلي، بدلا من الاعتماد على الوافدين والمقيمين بها، وذلك آملا في الارتقاء بالسعودية وتحقيق الرخاء في جميع تخصصات الحياة المتنوعة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى