3
7
السعودية

سعر الكمامة الطبية في السعودية 2020

اسعار الكمامات الطبية في المملكة العربية السعودية سعر الكمامة الطبية في السعودية , مع تداوُل متلازمة الشرق الاوسط كورونا الجديد، ومحاولات الوقاية منه، تناقلت ثقافة ارتداء الكمامات الطبية لتفادي الإصابة بعدواه، أو ببقية الأمراض التنفسية الأخرى التي تضعف المناعة.

سعر الكمامة في السعودية

ظهر على الساحة عدد من مشاهير وسائل التراسل الاجتماعي يرتدون كمامات تحمل درجات ماركات دولية يرد سعر بعضها إلى أزيد من 900 ريال، وهو ما عثر فيه عدد من المتاجر الإلكترونية إحتمالية للربح من خلال تسويق كمامات «مقلدة» مماثلة بأسعار تتفاوت بين 100 – 250 ريالا بميزة تواجد علامة لماركة عالمية.

ماركات عالمية

تفاوتت أسعار الكمامات بالمواقع الرسمية للعلامة التجارة والأسواق الإلكترونية بين 190 دولارا أي نحو 716 ريالا وبين 250 دولارا أي نحو 942 ريالا، وفتحت حسابات إلكترونية احتمال الطلب من الموقع الرئيسي للعلامة التجارية شريطَة دفع سعر المنتج ورسوم المتجر قبل الطلب، في حين لجأت متاجر أخرى للتقليد من خلال تسويق كمامات تحمل علامة الماركة العالمية اللازمة من غير تواجد أي مواصفات أخرى يتفاوت سعرها بين 100 – 250 ريالا، حيث تقوم عدد من المتاجر باستعمال طابعات اختصاصية للطباعة على الأقمشة، وإعداد السلع اللازمة بالسوق بتكلفة قليلة لا تتعدى 10 ريالات للقطعة، وتسوّق بأضعاف تكلفتها وبسعر منافس للماركة الأصلية.

إقبال ضعيف

ذكرت صاحبة متجر إلكتروني تسوّق كمامات الماركات العالمية أن الإقبال عليها نحيف نظرا لغلاء سعرها مقارنة بالكمامة العادية، خاصة أن عدد من المتاجر تقوم ببيعها بسعر أغلى من سعرها في موقع العلامة الرسمي.

في حين قالت «أسماء» التي سبق لها شراء كمامة لعلامة دولية عن دفعها لمبلغ عالي على أمر وصفته بـ»غير المستحق» وذكرت إنها لا تفكر بتكراره مرة أخرى خاصة أنها غير مهيئة حتى لتقوم من أجل الوقاية.

أسعار كمامات الماركات العالمية

الأصلية 716 – 942 ريالا

التقليد 250 – 100 ريالا

طرق تسويقها عبر المتاجر الإلكترونية

الطلب من الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية تسويق نسخ مقلدة بأسعار أقل الاعتماد على أجهزة طباعة خاصة لإنتاجها تكلفة التقليد لا تتعدى 10 ريالات للقطعة

انتقد مواطنون وعاملون في مؤسسات تسوق ومطاعم استغلال البعض لحالة الكورونا بزيادة أسعار الكمامات إلى أرقام فلكية، إذ وصل سعر الـ 50 كمامة أزيد من 35 ريالا برفع 300% عن سعرها السابق، كما صعد سعر عبوة الـ100 كمامة إلى أزيد من 125 ريالا.

وشكا من ذلك محمود عبدالله، عامل في بوفيه في المدينة المنورة، وذكر إنه ظل يستعمل الكمامة لمدة طويلة قبل تفشي أوضاع متلازمة الشرق الاوسط كورونا في العالم ويدفع الان أضعاف المبلغ الذي كان يدفعه.

فيما يستغرب عبدالله الغامدي، الذي يشتغل في محل للصرافة، الزيادة المفاجئ في سعر الكمامات الواقية، مبينا إلى أنه لا يستغني عنها في منصبه التي تستلزم التعامل مع العملات ومختلف الجنسيات.

ويقول محمد إبراهيم عامل في متجر للأسعار المخفضة إنهم خفضوا عدد الكمامات في العبوة التي كانت تحوي 50 حبة وتباع بخمسة ريالات إلى 15 حبة لتباع بالسعر نفسه.

ونوه إلى أن عدد من المحال تقوم ببيعها بنسبة 35 ريالا، و100 حبة بسعر 125 ريالا بداعي ازدياد الطلب، «كنا نشتري كرتون الكمامات أبو 50 حبة بنسبة 80 ريالا، والآن أصبح سعر الكرتون 400 ريال، وهي غير متاحة في الأسواق وعند الموردين عقب إيقاف الاستيراد من الصين».

ذكرت وزارة الصحة السعودية، ليل الثلاثاء، عن ضبط وتسجيل حالة إصابة جديدة بجرثومة متلازمة الشرق الاوسط كورونا الجديد “كوفيد19” لأحد الركاب المارة من حاملي الجنسية المصرية قادما من نيويورك متجها إلى القاهرة من خلال مطار الملك عبدالعزيز في جدة.

ورصدت كاميرات التفتيش الصحية الحرارية صعودا في درجة حرارة المريض، وجرى عزله من المطار بنحو مباشر وتم نقله إلى مستشفى في محافظة جدة.

وكان الراكب موجودا في مصر قبل إتجاهه إلى الولايات المتحدة خلال الـ14 يوما الماضية لقدومه إلى مطار جدة، وبهذا يصبح اجمالي الحالات المدونة للإصابة بجرثومة متلازمة الشرق الاوسط كورونا الجديد داخل المملكة 21 حالة.

وتطمئن وزارة الصحة الجميع بأن كافة الحالات المصرح عنها معزولة حالياً، وجار التعامل معها وتوفير العناية الصحية الضرورية لها، على حسب الخطوات المعتمدة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى