3
7
السعودية

سكني تعلن مفاجأة كبرى للسعوديين خلال الشهر الحالي

صحيفة المختصر – ذكرت مصادر موثُوقة أن وزارة الإسكان ترغب الانتهاء من المشروعات السكنية في كافة أجزاء المملكة بنهاية عام 2017 اشتمل حوالي 7700 مصنع سكني للمواطنين.
وأوضحت المصادر أن المشروعات الإسكانية المعلن الانتهاء منها خلال العام الحالي تبلغ حوالي 95 مشروعًا سكنيًا.
ونوهت المصادر أن وزارة الإسكان ترغب القي ما يقارب الـ7200 مصنع سكني في 15 مشروعًا خلال الشهر الجاري.
ومن المُؤكَد أن يتم توزيع الوحدات السكنية على المستحقين من خلال تسويقها وبيعها عن طريق المصارف الموجودة في مواقع تلك المشاريع، وهي عبارة عن فلل وشقق وأراضٍ، بحسب لـ”الاقتصادية”.
الجدير بالذكر أن الإسكان ذكرت في نصف حزيران المنصرم عن صدور الدفعة الخامسة التي تشمل أزيد من 20 ألف مصنع سكني منها 7700 مصنع تمويلي، و7300 أرض سكنية مطورة بداخل الدفعة الخامسة من برنامج سكني ، كما دفعت الوزارة 20.585 منتجًا سكنيًا وتمويليًا بداخل الدفعة الرابعة من برنامج سكني، بينها 7700 تمويل مدعوم بالاشتراك مع المصارف والمؤسسات التمويلية، و6611 أرضًا بدون إزاء مالي، و6084 وحدة سكنية بداخل برنامج البيع على الخريطة “وافي” بالاشتراك مع المطوّرين العقاريين، و190 وحدة سكنية جاهزة.
ويهدف برنامج التمويل السكني المدعوم، إلى خفض مدة الانتظار إلى خمسة سنوات كحد أقصى، وعلى ذلك المساهمة في رفع نسبة التملك إلى 52%، وخدمة كافة المستفيدين ممن هم في قوائم ترقب الصندوق بنهاية عام 2020.
ويتم الدعم الذي سيحصل عليه المستفيد، من خلال تغطية شامل مكاسب التمويل لمن يبلغ دخله الشهري 14 ألف ريال أو أقل، ومن يرفع دخله على ذلك، فسيتم دعمه وفقا مستوى الدخل وعدد أشخاص الأسرة، وسيتم تَحوِيلْ الدعم بنحو شهري في حساب المستفيد.
وأطلقت وزارة الإسكان في 15 كانون2 المنصرم برنامج سكني الذي يشمل 280 ألف مصنع سكني وتمويلي كمستهدف لسنة 2017.
الجدير بالذكر أن وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، شهد يوم أمس توقيع معاهدة تطويرٍ عقاري مع مؤسسة سليمان بن صالح المهيلب وأطفاله القابضة، تأمُر بإجراء بناء 714 منتجاً سكنياً في عرعر.
ويأتي توقيع الإسكان لهذه الاتفاقية، بداخل الدفعة الخامسة من برنامج سكني والتي وسعت معاهدة بناء آلاف من الوحدات السكنية مع شركات خاصة في عدة مناطق بالمملكة.
بدوره ذكر محمد المهيلب الرئيس التنفيذي للشركة، أن وزارة الإسكان قدمت حلولاً جديدة بحثاً عن مصلحة المواطنين وتسريع قضية استلام الوحدات السكنية بداخل برنامج سكني.
وأضاف المهيلب أن “الشركات الخاصة هي ذراع في خدمة القطاعات الحكومية في كل المجالات، وهناك صلة تكاملية تهدف إلى تحسين الخدمات التي تعتبر أحد أبرز العوامل حوالي التطوير والتقدم، ونحن نتشرف بأن نكون أحد الأذرع حوالي توفير خدمات كبرى للمواطنين في قضية “السكن”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى