3
7
السعودية

شاهد: استئصال ورم نادر جدا بغدة مريض بجدة.. يظهر كل 200 الف

صحيفة المختصر – أجرى فريق طبي في مستشفى الملك فهد في جدة محاولة جراحية ناجحة جرى من خلالها إزَالَة إنتِفاخ نادر للغاية بالغدة الكظرية لمريضة، باستعمال المنظار.
وقال رئيس الفريق الدكتور سعد آل عواض، استشاري جراحة الغدد الصماء وأورام الثدي إن المريضة تبلغ من العمر 37 سنةً وقدمت إلى المستفشى في نصف شهر رمضان المنصرم وهي تعاني صعودا شديدا في ضغط الدم، ويعرف بصعود ضغط الدم الخبيث.
وأبان أنه جرى تنويم المريضة بالعناية المركزة، وبعد تنفيذ الفحوص الضرورية اتضح من خلال الأشعة المقطعية تواجد إنتِفاخ بالغدة الكظرية اليسرى، وعليه تقرر إخضاع المريضة لمحاولة جراحية عاجلة، غير أنه جرى تأجيل العملية لفترة أسبوعين بداعي صعود ضغط الدم لدى المريضة.
وأضاف أنه عقب تراجع ضغط الدم للمستوى المطلوب جرى تنفيذ العملية واستئصال الإنتِفاخ بالمنظار الجراحي.
يذكر أن ذلك المرض نادر الحدوث، إذ يصيب شخصاً واحداً بين كل مائتي ألف شخص.
وأبان الدكتور سعد آل عواض، أن قسم الطوارئ بالمستشفى تلقى المريضة التي تبلغ من العمر ٣٧ عامًا في نصف رمضان الماضي، وكانت تعاني من صعود قوى لضغط الدم والذي يعلم بصعود ضغط الدم الخبيث (Malignant Hypertension)؛ مما استدعى تنويمها بالعناية المركزة وأضاف آل عواض أنه عقب تنفيذ الفحوصات الضرورية اتضح من خلال الأشعة المقطعية أن هناك ورمًا بالغدة الكظرية اليسرى؛ وعلى ذلك جرى تحويلها للدكتور عوض القحطاني استشاري غدد صماء لمراقبة الحالة، والتي جرى تشخيصها بمرض Pheochromocytoma، والذي يعلم بورم (القواتم).
وأشار آل عواض إلى أنه نتيجة ذلك التشخيص جرى اتخاذ بيان تنفيذ محاولة جراحية فورية للمريضة، ولكن صعود ضغط الدم حال من غير التدخل الجراحي السريع؛ إذ خضعت لبرنامج علاجي بأدوية ضغط الدم لفترة أسبوعين؛ نظرًا لمخاوف ارتباك ضغط الدم أثناء العملية، وجرى تأخير العملية حتى يتم تقليص ضغط الدم للمستوى المطلوب، منوها إلى أنه عقب اتخاذ الخطوات الطبية الضرورية للتحكم بضغط الدم جرى إزَالَة الإنتِفاخ من الغدة الكظرية عن طريق المنظار الجراحي.
جدير بالذكر أن ذلك المرض قوى الندرة إذ تظهر حالة واحدة بين كل 200 ألف شخص.
وتكمن ضراوة ذلك المرض في الصعود الحادّ لضغط الدم وصعوبة التحكم فيه والسيطرة عليه قبل تنفيذ العملية، وليس ذلك فحسب، ولكن الأمر الأصعب هو التحكم بضغط الدم أثناء العملية الجراحية.
وأكد الدكتور أحمد سعد، استشاري تخدير غير مسار لهذه الحالة التي يصعب تخديرها، أنه بعون من الله ومساندة ودعم الفريق الطبي المعاون والفريق الطبي بالعناية المركزة توجت الجهود المبذولة بنجاح العملية، والشكر موصول لمديرية المستشفى وصحة جدة؛ لسعيهم الدائم على إتاحة جميع الإمكانيات وتذليل كل الصعوبات الى تقديم خدمات طبية متميزة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى