3
7
السعودية

شرح المادة 83 الثالثة والثمانون من نظام العمل السعودي

شرح المادة 83 من نظام العمل السعودي شرط عدم المنافسة في نظام العمل السعودي المادة الثالثة والثمانون من نظام العمل السعودي اتفاقية عدم المنافسة في نظام العمل السعودي المادة ٨٤ من نظام العمل عقوبة العمل لدى شركة منافسة المادة 80 من نظام العمل السعودي المادة 82 من نظام العمل السعودي المادة 83 من نظام التنفيذ.

شرح المادة الثالثة والثمانون من نظام العمل السعودي نظام العمل السعودي الجديد 1440 pdf قانون العمل السعودي 2019 قانون العمل السعودي pdf قانون العمل السعودي للوافدين.

في هذا المقال ننشر لك شرح المادة الثالثة والثمانون من نظام العمل السعودي وهي من أهم المواد التي خضعت للتعديل من قبل مجلس الشوري والهدف من تصديق هذا النظام هو تنظيم العلاقة بين مالكي العمل والعمال والتأكد من حقوق كلا طرفين بنحو يضمن منع تعدي أحد الطرفين على حقوق الآخر، وفي المقابل فهو يعلل الواجبات التي ينبغي أن يؤديها كلا الطرفين، كما أن نظام أو قانون العمل بنحو عام يضم على العديد من البنود ذات الاختصاص بالحد الأقل للأجور وعدد ساعات العمل اليومية، وقد اختصت المادة 83 بالحديث عن حقوق مالكي العمل وحمايتهم من الإضرار بمصالح مهامهم من خلال فرقة من الشروط التي ينبغي أن يتعهد بها العامل والتي بإمكانكم التعرف عليهم في المختصر كوم.

المادة الثالثة والثمانون من نظام العمل السعودي

وفقاً لما ورد في نظام العمل السعودي فإن المادة الثالثة والثمانون تنص على:

المادة 83 شرح المادة الثالثة والثمانون

من خلال ما سبق فإنه في الفقرة الأولى من تلك المادة تنص على أهم حقوق صاحب العمل وضمانها حيث ينبغي أن يتعهد العامل بعدم بمنافسة صاحب العمل بعد انتهاء فترة شُغله, على أن يعين صاحب العمل هذا الشرط بداخل عقد العمل، ولا يجوز الالتزام بهذا الشرط عقب مرور سنتين من انتهاء فترة عمل العامل.

أما في الفقرة الثانية وهي تنص على التزام العامل بعدم إفصاح أسرار الوظيفة لأصحاب الشركات المنافسة، وذلك إذا كانت طبيعة عمل العامل تقتضي معرفة هذه الأسرار.

أما في الفقرة الثالثة فقد نصت على أن صاحب العمل يحق له رفع دعوى قضائية على العامل الذي أخل بالشروط السابقة، وذلك يكون في خلال عام واحد من اكتشافه لتلك للمخالفة.

ويمكنك الإطلاع على بقية مواد نظام العمل السعودي من خلال الدخول على هذا الرابط.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى