3
7
السعودية

شرح طريقة استبدال رخصة قيادة اجنبية برخصة سعودية للنساء

عقب أن سمحت المملكة بالقيادة للنساء أضحت لديهن الفرصة لتبديل ترخيص القيادة الأجنبية أو الخليجية برخص قيادة سعودية من خلال المبادرة بتدوين طلباتهن من خلال بوابة ترخيص القيادة السعودية .
السماح بقيادة السيدات في المملكة
– أتى مرسوم ملكي في يوم 26 سبتمبر عام 2017م يتيح للمراة السعودية بإمتلاك ترخيص قيادة و العفو للنساء بقيادة المركبات ، و قد طالب الخطاب بتكوين هيئة مستوى رفيع من عدد من الوزارات و هي وزارة الداخلية ، و العمل و التنمية الاجتماعية ، و المالية ؛ و هذا لدراسة القرار و العمل على تنفيذه خلال العام الحالي .
استبدال الترخيص للسيدات
– ذكرت الإدارَة العامة للمرور من خلال تدوينة في حسابها على موقع التراسل الاجتماعي “شبكة التدوينات المصغرة تويتر” ، أنه اعتبارًا من الإثنين 5/ 9/ 1439هـ الذي يوافق 21/ 5/ 2018م ، يمكن للسيدات أن يقمن كافة المواطنات والمقيمات في المملكة الراغبات في تبديل ترخيص القيادة الأجنبية أو الخليجية خاصتهم برخص قيادة سعودية من خلال المبادرة بتدوين طلباتهن من خلال بوابة ترخيص القيادة السعودية .
– هناك عدد من الإجراءات التي ينبغي على النساء اتباعها من أجل تبديل رخصتهن ، ففي البدايةعلى المرأة فتح حسابها الخاص في أبشر على هذا الموقع : تسجيل حساب جديد لوزارة الداخلية ، أو الذهاب إلى أجهزة الخدمة الذاتية لأبشر التي تتبع لوزارة الداخلية التي تقع حول المدينة ، و من أجل فتح حسابك الخاص تحتاج إلى إدخال التفاصيل الخاصة بك، رقم الهوية أو الإقامة ورقم هاتفك المحمول الخاص بك .
– لتنشيط حساب أبشر ينبغي التأكد من ذلك من خلال الخدمات البنكية من خلال الشبكة العنكبوتية أو الذهاب إلى أجهزة الصراف الآلي للبنوك الخاصة بك والقيام بذلك هناك ، و عقب الانتهاء من التسجيل يتم زيارة منصة ترخيص من خلال الرابط الاتي : من هنا ، و عقب ذلك يتم النقر على زر تسجيل الدخول مع سماع الإرشادات في كل خطوة من إجراءات التسجيل و الالتزام و التحقق من أن كافة المعلومات التي يتم إدخالها في الحساب معلومات صحيحة .
المستندات اللازمة لاستبدال الترخيص
– ينبغي احضار نسخة ممسوحة ضوئيا من هويتك ، و احضار نسخة ممسوحة ضوئياً من ترخيص القيادة الخاصة بك سارية المفعول ، و احضار نسخة ممسوحة ضوئياً لترجمة ترخيص القيادة (الأمامية و الخلفية) ، و يجب أيضًا أن يتم احضار بيان طبي .
قانون المرور للسيدات
– لقد نصت المادة 37 من نظام المرور على الإعفاء من شرط اختبار القيادة من يَرفَعْ ترخيص قيادة عالمية او أجنبية معترف بها من الإدارة ذات الاختصاص في المملكة ، و لكن شريطَة أن تكون سارية المفعول ، مع العلم أنه يمكن القيادة للزائرات الى المملكة برخصة القيادة الدولية و الأجنبية المعترف بها لعام واحدة من تاريخ دخولها إلى المملكة أو نفاذ مدة صلاحيتها أيهما أقرب استنادا للمادة 42 ، و التي تنص على تبديل رخص القيادة سارية المفعول الصادرة من مديرية المرور ذات الاختصاص بدول مجلس التعاون الخليجي برخص سعودية مشابهة .
العمر المعين لقيادة النساء
– يشترط في المرأة التي تعتزم في الحصول على ترخيص قيادة وطنية إنهاء سن الثامنة عشرة ، و ذلك من أجل الحصول على ترخيص القيادة الخاصة و قيادة الدراجات الآلية ، و أن تكون قد أتمت سن العشرين من أجل الحصول على رخص القيادة العامة و سيارات الأشغال العامة ، و يستثنى من ذلك من يعطي ترخيصا مؤقتا لا تتعدى فترته على سنة لمن أتم سن السابعة عشرة .
معلومات عن بوابة ترخيص
– أُنشئت بوابة ترخيص من أجل تبسيط عملية إصدار و تبديل الرخص ، فهذه البوابة تتيح للمواطنين السعوديين و المقيمين أن يقوموا باتباع عدة إجراءات طفيفة لإتمام عملية التجديد أو الاستبدال للرخصة الخاصة به بكل سهولة و يسر ، هذا بالإضافة إلى أن المنصة تقوم بربط كافة مدارس تعليم القيادة في المملكة ، و ذلك من خلال مركز معلومات موحد يضمن تكامل وتناسق المعلومات مع مخرجاتها .
– إن بوابة ترخيص الإلكترونية تعمل على إيجاد سبل أزيد كفاءة و فاعلية لتيسير عملية إصدار و تبديل الرخص و جعلها ملائمة لتوجهات المملكة المأمولة في تنسيب التقنيات الحديثة و الاستفادة منها ، و التي تصب في البداية و أخيرا في مصلحة المواطنين من عيال المملكة و المقيمين فيها .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى