3
7
السعودية

شرح طريقة تثبيت الغياب في نظام نور الالكتروني

وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية تتيح برنامج نور للقيام بالعديد من المهام و الخدمات الالكترونية للمعلمين و الموظفين في وزارة التعليم و أيضا للطلبة و اولياء الامور ، يمكنك من خلال هذا البرنامج استكمال العديد من المهام من غير الحاجه للذهاب الى الادارة التعليمية و هذا يعني إتاحة الزمن و الجهد ، و لكي تستطع من القيام بنسبة ثتبيت الغياب في نظام نور يمكنك سماع الإجراءات التالية و التي لن تأخذ منك اقل من 5 دقائق .
شرح طريقة تثبيت الغياب في نور
– الخطوة الاولى دائما هي القيام بتدوين الدخول الى حسابك الشخصي في برنامج نور من خلال الرابط الاتي : من هنا  ، قم بادخال المعلومات اللازمة ” اسم المستعمل ، كلمة السر ، رمز التأكد ” .
– عقب تسجل الدخول بنجاح الى نظام نور ستجد الصفحة الأساسية من البرنامج سلسلة جانبية في الجانب الايمن من البرنامج و التي تشمل بداخله على كافة التصنيفات الخاصة بالبرنامج و نقوم باختيار منها تصنيف ” المهارات ” .
– داخل صفحة ” فنون ” ستظهر سلسلة جديدة من الخيارات في الجانب الايسر من البرنامج و نقوم باختيار منها ” السلوك و الرصد ” و هو الخيار الثاني في القائمة .
– داخل صفحة ” السلوك و المتابعة ” ستظهر لك سلسلة جديدة من الخيارات في الجانب الايسر من البرنامج نختار منها الخيار الاخير و هو ” تثبيت الحضور و الانصراف ” .
– هذه الصفحة هي الاهم في الإجراءات الماضية و التي من خلالها ستتمكن من تثبيت الغياب ، في هذه الصفحة سيظهر لك تاريخ الغياب الذي تريده منذ انطلاق الغياب الى ختام الغياب و يمكنك تعيين الفترة التي تريدها بحد اقصى 4 شهور ، داخل حقل ” من تاريخ ” نقوم باختيار تاريخ شرع الغياب الهجري و الميلادي و داخل حقل ” الى تاريخ ” نقوم باختيار ختام الغياب بالتاريخ الهجري و الميلادي أيضا ، بعد ذلك عقب ذلك قم بالضغط على زر ” ابحث ” .
– حاليا سوف تظهر لك سلسلة في اسفل الصفحة تشمل على عدد ايام الغياب و هي غير مثبته و لكي تقوم بعملية التبيت للغياب عليك ان تقوم بالضغط بعلامة ” صح ” بالإضافة الى كافة ايام الغياب و يمكنك تعيين كافة الايام دفعة واحدة من اعلى القائمة ، بعد ذلك انزل الى اسفل الصفحة لتقوم باختيار ” حفظ ” .
بذلك تكون قد انهيت كافة الإجراءات اللازمة من اجل تثبيت الغياب و ستجد ايام الغياب التي كان مكتوب بجانبها غير مثبت تحويلت الى مثبت ، و اذا كنت ترغي في الغاء تثبيت احد الايام يمكنك الغاء علامة ” صح ” بالإضافة الى هذا اليوم و التاريخ و تقوم بالنزول مجددا الى اسفل الصفحة من اجل الضغط على زر ” حفظ ” و ستجد ان هذا التاريخ تحوي الى ” غير مثبت ” .
كيفية تفعيل حساب الطالب في نظام نور من خلال نظام نور
يمكن للتلميذ النظر على كافة النهائيات التي توج عليها في ختام العام و التقارير الشهرية التي تخط عنه و جدول المدرسة ، لكي يتمكن الطالب من تفعيل بروفايله في نظام نور يجب ان تقوم المدرسة باعطاء الطالب اسم المستعمل و كلمة المرور بعد ذلك عقب ذلك يقوم باتباع الإجراءات التالية من اجل تفعيل الحساب .
– قم بالدخول الى نظام نور الالكتروني من خلال الرابط الاتي و قم بادخال المعلومات اللازمة ” اسم المستعمل ، كلمة المرور ، رمز التأكد ” : https://noor.moe.gov.sa/NOOR/Login.aspx .
– اذا كانت هذه هي المرة الاولى التي تدخل فيها الى نظام نور ستظهر لك خطاب تخبرك بذلك و تخبرك بأهمية انشاء كلمة سر جديدة بدل من كلمة السر الافتراضية التي حصلت عليها من المدرسة ، بعد ذلك قم بادخال كلمة سر جديدة و قم باعادة ادخالها مرة ثانية و قم بادخال البريد الالكتروني و اضغط على حفظ .
– في حالة اذا كانت المعلومات التي قمت بادخالها صحيحة و ان البريد الالكتروني غير مكرر آنفا فانك ستتحول تلقائيا الى الصفحة الأساسية من نظام نور حيث سيطلب منك ادخال اسم المستعمل و كلمة المرور من جديد ، و حاليا عليك ادخال كلمة المرور الجديدة بعد ذلك اضغط على زر ” تسجيل الدخول ” و حاليا فقد قمت بتفعيل الحساب و اصبحت ضمن حسابك .
خطوات تسجيل ولي امر جديد في نظام نور
– في الصفحة الأساسية من نظام نور الالكتروني ستجد رابط باسم ” رابط تسجيل ولي امر جديد ” قم بالضغط عليه و ذلك عقب الدخول الى الرابط الاتي : من هنا .
– في الصفحة التالية سيطلب منك ادخال معلومات ولي الامر و التي تتمثل في ” رقم هوية ولي الامر ، اسم المستعمل الإقتراح ” بعد ذلك الضغط على زر الاتي .
– الصفحة التالية هي صفحة تماثل المعلومات بين ولي الامر و بين الابن حيث نقوم بادخال ” رقم هوية الطالب ، علاقة القرابة ، تاريخ ميلاد الطالب ” و الضغط على زر ” مراعاة ” .
بهذه الطريقة فانك ستظهر لك صفحة تريد منك ادخال كلمة سر جديد بعد ذلك ثبوت كلمة السر و حاليا اصبح لديك اسم مستخدم و كلمة سر و يمكنك تسجيل الدخول .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى