3
7
السعودية

شرح طريقة تقديم شكوى للمحكمة الكترونيا ديوان المظالم

تمتاز طبيعة الحياة على الكرة الأرضية بحضور أزمات وصراعات بين الناس منذ خليقة البشرية، عدد من هذه الصراعات لا تحل إلا من خلال القضايا والمحاكم، لهذا فسوف نستعرض لكم شرح تقديم مظلمة للمحكمة الكترونيا وهي تلك الخدمة الجديدة المتميزة التي وضعتها وزارة العدل كما سوف نوضح لكم.
شرح تقديم مظلمة للمحكمة الكترونيا 
هناك عدد من الإجراءات التي ينبغي عليك الالتزام بها في حالة تقديم مظلمة للمحكمة بنحو إلكتروني وهي: – الدخول بصورة مباشرة الى موقع وزارة العدل من خلال الدخول على الرابط التالي: من هنا .
– ندخل على القائمة الأساسية الخاصة في الموقع بعد ذلك نضغط على كلمة “الخدمات الالكترونية” بعد ذلك بعدها نضغط على “اختيار خدمة صحيفة الدعوى “.
– تظهر في الصفحة التالية “التقديم على صحيفة الدعوى” نقوم بإدخال المعلومات اللازمة وعقبها نختار “تصنيف الدعوى، محكمة الدعوى” ونؤكد على الانتقاء من خلال الضغط على زر “التالي “.
 – سوف تظهر لنا صفحة تستلزم عدد من المعلومات المهمة عن الشخص مثل: (بيانات الفرد، ناحية العمل، عنوان العمل، عنوان الإقامة، العنوان البريدي، رقم الجوال, البريد الإلكتروني، أسماء محاميين أو وكلاء وغيرها من المعلومات التي ينبغي ملئها، بعد ذلك عقب ذلك يتم ضغط على كلمة التالي.
– في الصفحة الثانية ندخل كافة المعلومات الخاصة بالمدعي عليه و نضغط على زر “التالي”.
– في الصفحة الثالثة نقوم بإدخال كافة معلومات الدعوى بعد ذلك اضغط على زر “التالي “.
 – في الصفحة الاخيرة نضغط على زر “حفظ و طباعة نهائية ” من اجل ارسال الطلب الى الجهات المختصة.
ديوان المظالم يُطلق خدمة تقديم الدعوى إلكترونياً أصدر رئيس ديوان المظالم الدكتور خالد بن محمد اليوسف بيان ببدء تقديم الدعوى القضائية عن طريق الشبكة العنكبوتية وبشكل إلكتروني في محاكم الديوان بسبب أن هذا النظام سوف يقدم على المواطنين الكثير من الزمن والجهد.
سوف تقدم هذه الخدمة لطالب رَهِن الدعوى؛ البدء في تقديم الطلبات الخاصة بالقيد بشكل إلكتروني بحسب للمواد والإجراءات النظامية, وتبعا للقواعد المرسومة في الخدمة, وهذا الأمر لا يستلزم الضرورة إلى الرجوع إلى مراجعة المحكمة.
 لقد صدرت هذه الخدمة بالاعتماد على دعوة من رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري ((الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف)) بهدف تحسين وتحسين الأنظمة الإلكترونية المعمول بها في الديوان ومحاكمة عن الطريقة الإعتيادية وذلك تحقيقاً من أجل قضاء عادلٍ وبالشكل الذي يتفق مع رؤية المملكة 2030.
كيفية تقديم طلب إجراء الكترونيا للقضاء السعودي
 لقد قامت وزارة العدل السعودية ببناء موقع إلكتروني ذوي اختصاص في إجراء القرارات والأحكام التي تصدر من القضاء بهدف احراز العدالة من أجل الحفاظ على الحقوق الي توفرها وزارة العدل من خلال الموقع الرئيسي لها، وبالشكل الذي يساعد فيه على تقديم الطلب بنحو إلكتروني وسجّل الضرورة إلى الذهاب إلى المحاكم أو الجهات المختصة.
تتمثل السندات اللازمة للتنفيذ في التالي: – الأحكام والأوامر والقرارات التي تصدر من خلال المحاكم.
– الأحكام للمحكمين بقرار من التنفيذ.
– محاضر الصلح التي يتم التصدق عليها من المحكمة.
 – العقود والمحررات التي جرى توثيقها.
– الأوراق العادية التي يستطع بمحتواها الكلي والجزئي.
– الأحكام والأوامر التي صدرت من خلال القضاء وأي محررات صدرت في أي بلد أجنبي.
– أي عقود أو ملف يكون لها قوة دعم التنفيذ وفقًا للنظام.
خطوات تقديم طلب إجراء الكترونيا – الدخول الى الموقع الرئيسي لوزارة العدل من خلال الرابط المباشر التالي: من هنا .
– نختار من القائمة الأساسية الخاصة في الموقع “الخدمات الالكترونية” بعد ذلك يتم تعيين “طلب التنفيذ الالكتروني”.
– تظهر لك صفحة جديدة بخيارين حينما يتم تعيين “طلب جديد: وبعد ذلك يتم اتمام طلب مسبق والضغط على الخيار الاول من الخيارات المتاحة.
– يتم إدخال عدد من المعلومات الخاصة بالشخص وهي: معلومات طالب التنفيذ، معلومات الأفراد، العنوان، البريد الإلكتروني، عنوان الواصل، أرقام الجوال, عقب الانتهاء من تسجيل هذه المعلومات في الحقول اللازمة يتم الضغط على (التالي).
– سوف تظهر لنا في الصفحة التالية كافة المعلومات اللازمة للمنفذ ضده ويجب المراجعة عليها جيدًا مرة أخرى قبل ادخالها جميعا بعد ذلك الضغط على زر “التالي “.
– سوف تظهر لنا صفحة أخرى في بدايتها عبارة (بيانات طلب التنفيذ) يتم في هذه الصفة إدخال المعلومات التالية: المحكمة، المبلغ المطلوب، رقم الحساب الخاص بطالب التنفيذ، أسم البنك المفتوح فيه الحساب، طراز السند التنفيذي، تاريخ السند التنفيذي، مصدر السند التنفيذي، بعد ذلك عقب ذلك يتم الضغط على زر ” التالي”.
 – تظهر لك صفحة جديدة بمسمى (ملحوظات هامة) ينبغي أن تقرأ تلك التسامح بعناية وفي الختام تضغط على زر الموافقة على الإرشادات وسوف يكون هذا الزر في آخر الصفحة حتى يتم انطلاق تقديم الطلب إلى الجهات المختصة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى