3
7
السعودية

شرح طريقة طلب ترقية في نظام فارس السعودي

نظام فارس ، وهو نظام تعمل به وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وهو نظام متطور جداً ويفيد شريحة المعلمين والمعلمات في المملكة ، حيث إنه نظام آلي إلكتروني يتضمن العديد من الخدمات التي يمكن للموظف في وزارة التربية والتعليم ما إذا كان أستاذ أو إداري الحصول على الخدمات بنحو مباشر إلكترونيًا من غير وجوب التوجه إلى المدرسة الذي يتبع لها الأستاذ أو الإدارة ، مما يساعد على إتاحة الزمن والجهد للموظفين ويسهل عليهم المهام الخاصة بوظيفتهم .
خدمات نظام فارس
 – كشف الراتب . – طلبات الأجازات . . – طلب البدلات . – طلب تمديد أجازة .  – بلاغ مباشرة العمل ما عقب الأجازة– طلب قطع أجازة . – طلب تغيير فترة أجازة . – طلب تقاعد .
أحدث خدمات نظام فارس
 أعلن نظام فارس للخدمة الذاتية إضافة العلاوة السنوية في النظام للسنة الميلادية 2019 م ، وتعديل المعلومات الوظيفية ولمعرفة ذلك، برجاء الدخول إلى حسابك في نظام فارس، بعد ذلك صلاحية الخدمة الذاتية ، بعد ذلك الرواتب والبدلات، بعد ذلك التعريف بالراتب ، علمًا بأن العلاوة لن تظهر في أوضح الراتب إلا عقب صرفه .
 أما عن الخدمات المتاحة للمدير بداخل نظام فارس هو احتمال رفع مباشرة لموظف بداعي الأجازة ، وطلب بدل لموظف ، إشعار غياب منسوب ، واستعلام عن الموظفين والاستفسار عن طلبات الموظفين .
أما الخدمات المتاحة للموظفين هو طلبات الأجازات ، بلاغ مباشرة العمل ما عقب الأجازة ، طلب البدلات ، طلب تمديد أجازة ، طلب قطع أجازة ، طلب تغيير فترة أجازة ، طلب تقاعد ، والاستفسار عن المعلومات الرئيسية للموظف وأوضح الراتب والاستفسار عن بينا السجل التاريخي للموظف ، والاستفسار عن تقرير خارج الدوام وبيان الانتدابات والاستفسار عن الطلبات المعلقة .
شرح طريقة عمل حساب من خلال نظام فارس – الدخول من خلال الرابط https://sshr.moe.gov.sa
 – نختار تأسيس حساب جديد أو new user creation .
– نقوم بملأ الاستمارة والتي تستلزم المعلومات التالية رقم السجل المدني ، رقم الحساب وهو الأيبان IBAN الذي ينزل عليه الراتب ، الإيميل أو البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم ، رقم الهاتف ) – بعد ذلك نكتب الرقم الذي يبين في الصورة .
– بعد ذلك نضغط على خانة submit ,سوف يتم بعِث رمز التفعيل على الجوال الهاتف والذي يمكنك استعماله حتى تستطع من إتمام التسجيل على نظام فارس الجديد ، بعد ذلك نذهب إلى البريد الإلكتروني ستجد رسالةعليك القيام بفتحها ونسخ الكود المُرسل ، بعد ذلك أختر تفعيل المستعمل على صفحة نظام فارس وقم بنسخ الكود ، وعقبها سوف تجد على بريدك الإلكتروني خطاب تشمل على اسم المستعمل ورقم المرور، والذي يمكنك من خلالها الدخول إلى نظام فارس .
وبالتالي يمكنك تجربة الدخول باسم المستعمل ورقم المرور من أجل التأكد من تأسيس حساب على نظام فارس ، كما سوف يتم بعِث الرابط الذي يمكنك من خلاله الدخول إلى حسابك ، ويمكنك حفظ الرابط في الصفحات المفضلة لك ، حتى يتسنى لك التوصل إلى حسابك بيسر ، وعقبها سوف يتم إضافة الخدمة الذاتية والتي يمكنك من خلالها الاستفادة من مميزات نظام فارس .
شرح طريقة التحري عن الراتب في نظام فارس
 تم إضافة خدمة تعريف الراتب إلى الخدمة الذاتية، وبذلك يمكنك الاستعلام عن الراتب من خلال الدخول إلى حسابك على نظام فارس ، بعد ذلك تعيين الخدمة الذاتية أوضح الراتب ، وسيظهر لك اجمالي البدلات والاقتطاعات، بالإضافة إلى معلومات السداد .
طريقة طلب ترقية في نظام فارس 
أطلقت وزارة التعليم نظام الترقيات الإلكتروني لمنسوبيها الإداريين ، وهو أحد أنظمة مشروع فارس للموارد الإدارية والمالية ، والذي يساعد في التسريع وتبسيط الخطوات من غير استعمال النمط الورقي ، والذي قد يترتب عليه التأخير في رفع مسوغات الترقية أو فقدانها .
على أن يتم التقديم في النظام لمن لم يسبق له رفع طلب ترقية بالنظام ، والتيقن من مطابقة معلومات الموظف في نظام فارس مع معلوماته ببرنامج توثيق بالخدمة المدنية ، والتأكدمن صحة رفع كافة المرفقات اللازمة (الأداء الوظيفي ، المؤهلات العلمية ، التدريبات ) .
خطوات التقديم على طلبات الترقية في الخدمة الذاتية لنظام فارس
 – الدخول من خلال حساب نظام فارس باسم المستعمل وكلمة السر .
– سوف تظهر القائمة الأساسية ، قم بالضغط على ( صلاحية الترقيات – مستخدمين ) .
 – بعد ذلك قم باختيار بطاقة الترقية بالمدة .
 – قم بإدخَال معلومات بطاقة الترقية ( السجل المدني ، الاسم الأول ، اسم الوالد ، اسم الجد ، اسم الأسرة ، الرتبة الحالية ، رقم المهنة ، الادارة الحالية ، المسمى الوظيفي ، المهنة الماضية ) .
– بعد ذلك أضغط على أيقونة ( تطبيق ) .
 – بعد ذلك أضغط على أيقونة ( معلومات المؤهلات العلمية للموظف ) .
– بعد ذلك تعيين ( إضافة مؤهل جديد ) وقم بإدخَال المعلومات اللازمة .
 – بعد ذلك قم بالضغط على ( مرفقات ) لإرفاق صورة المؤهل العلمي ، وفي خانة (مرفقات) نختار (اختيار ملف) لينقلنا إلى الملفات والمستندات المحفوظه بالكمبيوتر ومنها نختار موقِع حفظ المؤهل العلمي بعد ذلك الضغط على ( open) ، وسيتم نقل الملف تلقائياً في خانة مرفقات .
– بعد ذلك تعيين ايقونة ( تطبيق ) لحفظ المعلومات الماضية .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى