3
7
السعودية

شرح طريقة عملية تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية

تعتبر الأحوال المدنية من أبرز الجهات الحكومية الموجودة في أي دولة، حيث أنها تتولى عمل جميع الأوراق التي تتعلق بالبطاقات الشخصية (بطاقات الهوية) وما يرتبط بجوازات السفر والهجرة إلى الخارج، كما أنها تقوم بدور جميع الخطوات التي تختص بالمدنيين مثل الفيش أو ما يدعي باسم (الصحيفة الجنائية)، وسنقوم بتوضيح من خلا ذلك المقال مهمتها في تبديل الاسم للمواطن.
طريقة الاستعلام عن تحديث وتعديل المعلومات الشخصية
هناك طريقة يمكن من خلال التنحي عن عن الذهاب لمكاتب الأحوال المدنية بالمملكة، وتتم من خلال الخدمة الالكترونية المزودة من قبل المملكة، وتتمثل تلك الطريقة في الآتي: – القيام في البداية بالدخول على موقع “وزارة الخدمة المدنية” من خلال البحث عنه في المتصفح أو الدخول على ذلك الرابط مباشرة من هنا.
– بعد ذلك نقوم عقب ذلك بالضغط على “المركز الإعلامي” سوف تظهر لنا سلسلة بها عدة اختيارات نضغط فيها على خيار “أنظمة ولوائح”، ومن عقب ذلك نضغط على “الأدلة”.
– ومن عقب ذلك نقوم بالدخول على “نماذج وإجراءات شئون الموظفين”، سيظهر وقتها خيار تغيير الاسم وسيتواجد فيه ثلاث نقاط هامة وهي (متطلبات تنفيذ تغيير الاسم – الإجراءات التنفيذية لإجراء تغيير الاسم – إبلاغ تغيير الاسم)، ويمكنك التوصل لتلك الخطوة مباشرة من خلال الدخول على الرابط الآتي من هنا.
متطلبات تنفيذ تغيير الاسم بالأحوال المدنية
لقد أبان موقع وزارة الخدمة المدنية السعودي من خللا أوراق مرفق بصفحة الاستعلام متطلبات تنفيذ تغيير الاسم بالأحوال المدنية وتتمثل تلك الاشتراطات في (خطاب تغيير الاسم) ويطلق على ذلك الخطاب مسمى آخر وهو الأشعار، حيث أنه عبارة عن رسالة جرى إصداره من الأحوال المدنية يطلب فيه المواطن تبديل أو تغيير الاسم، والطلب الثاني هو (صورة بطاقة ظروف مدنية) ويشترط أن يتم تقديم تلك الصورة من قبل الموظف عقب تغيير اسمه.
الخطوات التنفيذية لإجراء تغيير الاسم بالأحوال المدنية
تنقسم إجراءات تغيير الاسم إلى ثلاثة إجراءات هامة وهي :
– الخطوة الأولى هي ورود إبلاغ تغيير الاسم أو كما يسمي ب (خطاب الأحوال المدنية) ومن يقوم بتلك الخطوة هو الموظف المختص.
– الخطوة الثانية هي القيام ببعث (خطاب الأحوال المدنية) إلى القيم الإختصاصي في وزارة الخدمة المدنية ويمكن عمل ذلك من خلال البوابة الالكترونية لموقع الحادثة بيسر من خلال الدخول على الرابط الآتي من هنا، ومن يقوم بذلك مدير الشئوون أو أحد الموظفين، حيث أنهم يتولون اتمام الخطوة.
– أما الخطوة الثالثة والأخيرة فهي القيام بتجهيز وتحضير بيان لعمل التغيير للاسم وان يكون قد جرى توقيعه، ومن يقوم بتلك الخطوة المهمة الموظف المختص.
مواصفات إبلاغ تغيير الاسم
يتكون إبلاغ تغيير الاسم بالأحوال المدنية من ورقة واحدة تشمل تلك الورقة على اسم الدولة (المملكة العربية السعودية) بأعلى اليمين وأسفلها الجهة التي قامت بإصدار الإبلاغ وفي الجانب الأخر يستلزم عدد من المعلومات مثل الرقم والتاريخ والمرفقات.
ثم عقب ذلك يستلزم كتابة (رقم بطاقة الهوية) والاسم قبل التغيير وبعد تعديلهن بعد ذلك كتابة المسمى الوظيفي والمتر والإدارة التي يكون المواطن تابع لها، بعد ذلك يجبر كتابة المدينة ورقمها والتاريخ، وفي ختام الاستمارة يستلزم كتابة الاسم والتوقيع.
طريقة تبديل الاسم بالأحوال المدنية
هناك ثمان إجراءات واجبة لتبديل الاسم بالأحوال المدنية وهي :
–  خطوة رقم 1 هي أهمية التحقق من إنهاء المواطن عمر 15 عان، حتى يتمكن من تغيير الاسم.
– خطوة رقم 2 هي القيام بطباعة (نموذج 203) من خلال الموقع الرئيسي للأحوال المدنية، ويمكن الدخول على الرابط الذي قمنا بتوضيحه من قبل.
– خطوة رقم 3 هي أهمية إيضاح الأسباب التي دفعت المواطن لطلب تبديل اسمه.
– خطوة رقم 4 مصادقة أو ختم أو إمضاء عمدة الحي إمارة المنطقة أو الشرطة على النموذج الذي جرى طباعه من قبل الموقع الالكتروني.
– خطوة رقم 5 هي جلب شاهدين على طلب المواطن لتبديل اسمه.
– خطوة رقم 6 هي قيام المواطن بالإعلان على احد الجرائد أو الصحف المحلية نبأ الرغبة في تبديل الاسم، ولابد أن يمشي على ميعاد النشر شهر كامل.
– خطوة رقم 7 عمل صحيفة جنائية من أجل التأكد من منع تواجد أي سابقات جناية على المواطن، لتفادي طرق الاحتيال والتزوير.
– عقب عمل جميع الإجراءات الماضية يتم ثبوت وتوثيق بيان تبديل أو تغيير اسم المواطن، ويتم الإبلاغ عن ذلك التوثيق في احد الجرائد الرسمية المحلية بالمملكة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى