3
7
السعودية

شرح نص المادة 116 من نظام العمل السعودي

هذا المقال لكل من يتساءل عن نص المادة 116 من نظام العمل السعودي ،فالقوانين التي جاءت في نظام العمل في المملكة العربية السعودية صارمة ولا يجوز التلاعب بها، فعند الإخلال بأي من قوانين العمل يتم التعرض للمسائلة القانونية.

من الأسئلة التي جرى تناقلها في محركات البحث في الآونة الأخيرة خاصة عقب تفشي فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا في الوطن وتعطل الكثير من الأعمال إستفسار علام تنص المادة 116 في قانون العمل السعودي، وهذا ما سنوضحه لكم من خلال مقالنا اليوم على المختصر كوم .

نص المادة 116 من نظام العمل السعودي

تنص المادة رقم 116 من قانون العمل السعودي على أنه “يجوز للعامل الحصول على مدة عطلة بدون أجر على أن يتم الاتفاق على مدتها بين العامل وصاحب العمل، وإذا تعدت هذه الفترة الـ20 يوم يعد عقد العمل موقوفًا ما استمر لم يتم الاتفاق على هذه الفترة من البداية”، وقد استغل مرتادي الأعمال هذا القانون بآلية غير صحيحة فقاموا بإغلاق في ظل الأوضاع الراهنة فقاموا بإغلاق عقود عمل عدد من الموظفين والعاملين حتى لا يضطروا إلى صرف الرواتب لهم خلال مدة الهِدوُء التي تشهدها جميع الأعمال بداعي تفشي فيروس كورونا.

شددت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية على أنه لا يحق لصاحب العمل إتمام العقود الخاصة بالعاملين إلا في حالة إخلال العامل بأي بند من قُيُود التعاقد، كما ألزمت مالكي الأعمال باحترام حقوق العاملين حتى يتم التخلص من الوضع الراهن.

بهذا نكون قد قدمنا لكم نص المادة 116 في قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى