3
7
السعودية

شرح نص المادة 84 من نظام العمل السعودي الجديد

شرح المادة 84 من نظام العمل بالتفصيل ، هي من إحدى مواد قانون العمل في المملكة العربية السعودية، وهي تتعلق ب بنحو عام شئون العمال في المراكز المختلفة، وهي ضمانة راقب العامل في تسوية جائزة التي يستحقها عقب ختام الخدمة له وأداء شُغله طيلة مدة حياته المهنية.
المادة 84 من نظام العمل
شرح للمادة 84 من قانون العمل السعودي قامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، بوضع مادة تقوم علي تسوية العلاقة بين العامل وصاحب العمل، وذلك يطرأ خلال إتمام العامل فترة خدمته، وانتهاء صلته بالعمل وتسوية جائزة العامل إزاء ما قدمه للعمل وصاحب العمل من وقت وجهد وخدمة طيلة حياته، وهنا يأتي نص المادة التي يعلل أن للعامل حق في أخذ جائزة ختام الخدمة، من خلال حساب أجر منتصف راتب شهري عن كل سنة من السنوات التي قضاها العامل في عمله.
وأيضا تضم المادة من قانون العمل السعودي، أنه يوجد أوضاع كثيرة من أنتهاء العامل من شُغله ومنها أنه يتمكن من العامل تقديم أستقالته من العمل، وفي هذه الحالة تنص الخطوات علي أن العامل يستحق أن يأخذ مكافأة، وتشكل قيمتها ثلث المكافأة الأخِيرَة للخدمة، ولكن يجب من قضاء فترة كافية في العمل، لا تقل عن مرور عامين متتاليين بعد ذلك أزيد من ذلك.
ومن الممكن أن يحصل العامل كذلك علي ثلاث تربع جائزة في حين إذا قام بإغلاق عقده، وذلك من خلال تقديم استقالته، في حالة إذا قضي خمس سنين متتالية، ولم تمتد إلي حد العشر سنوات، ما إذا كان عقد معين الفترة أو عقد غير معين المدة.
أما في حالة أن صاحب العمل هو من قام بطرد العامل أو الاعتذار له بعدم اتمام شُغله لديه، يقوم العامل في هذه الحالة بانتحال ومستحقاته الشاملة وهي جائزة ختام الخدمة كاملة وكانه قام بعمله شامل .
أما في أوضاع الإصابة أو وقوع مسببات خارجة عن إرادة العامل، دفعته بسبب عدم أستكمال شُغله, يجب في البداية أن يتثبت صحة حديثه في هذه الأسباب، بعد ذلك يكون بتقديمها لصاحب العمل ويأخذ جائزة كاملة إذا تيقن صاحب العمل من صحة كلامه.
المرأة في المادة 84 من نظام العمل
كما وسعت المادة 84 من قانون العمل في المملكة المرأة كذلك وليس الرجل، يحث قال أن المرأة العاملة تحصل علي جائزة ختام الخدمة كاملة، في كثير من الحالات ومنها حالة الإنجاب، والتي لا يشترط قضاء فترة محددة حتي تستطيع العودة وتوفير خدماتها، ومن الممكن أن تقوم بإغلاق فترة العمل عقب ثلاثة أشهر من الإنجاب، أما في حالة الزواج تأخذ كذلك المكافأة الخاصة بها أذا صرحت أن تقوم بإغلاق عملها، ولكن ليس لها حق إتمام العمل ألا عقب قضاء 6 أشهر علي زوجها.
أنظمة العمل الجديدة في السعودية
حاولت المملكة العربية السعودية تحسين الكثير من أنظمة العمل المختلفة، وتجديد نظام المكافأة التي يحصل عليها العامل في ختام خدمته لعمله، وذلك من خلال أدخال أنظمة محددة تحسب عن طريق الأجر الرئيسي للعامل، وذلك لتعريفات الأجر النشطة ومفهومه من خلال أضافه الزيادات والعلوات التي تقررها المراكز لعمالها أثناء العمل لديهم، وذلك من أجل الزمن والجهد المبذول من العامل إزاء العمل الذي يقوم به، ومن الممكن أضافه العملات والميزات والبدلات إلى الأجر أو المكافأة أيضا.
وبهذه المادة تكون ضمنت المملكة أن يأخذ العامل حقه إزاء الخدمات التي قدمها طيلة حياته في العمل وتقدير صاحب العمل لمجهوده المبذول خلال عمله.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى