3
7
السعودية

شروط الحصول على جنسية سعودية للعام 2016

الكثير يحلم بالحصول على الجنسية السعودية لكن هناك قوانين للحصول عليها والتى  تنص عليها القوانين المعروفة بالمملكة العربية السعودي اذا اردت الحصول على الجنسية السعودية للتمتع بما يتمتع به المواطن السعودي عليك اتخاذ الاجراءات التالية والشروط التالية :

1 – أن يثبت الولادة بالمملكة بموجب شهادة الميلاد او اي وثيقة رسمية تصدر من جهة مختصة، وفي حالة عدم وجود ذلك تثبت الولادة بواحدة او اكثر من وسائل الاثبات الأخرى من شهادات او قيود كشهادة الشهود اذا تأيدت بتصديق العمدة او المعرف المعتمد رسمياً.

2 -تقبل طلبات الحصول على الجنسية بموجب هذا النظام من صاحب الطلب او من ممثله الشرعي ولادارة الاحوال المدنية او ممثلية المملكة في الخارج طلب حضوره شخصياً.

3 – يتم تقديم الطلب بموجب المادة Cool من النظام لادارات الاحوال المدنية خلال سنة من تاريخ بلوغ سن الرشد وما فوق سن الرابعة.

4 – الإقامة الدائمة المنصوص عليها في المادة Cool من النظام هي الإقامة الفعلية المستمرة وتثبت برخصة الإقامة، ويمكن أن تثبت بواحدة أو أكثر من وسائل الإثبات من شهادات أو قيود كشهادة الشهود أو الشهادات الدراسية أو قيود الجوازات.

ومن بعد الإنتهاء من الإجراءات القانونية يتم بحث الطلب المقدن من قبل لجنة تشكل من ثلاثة أعضاء لا تقل مراتبهم عن المرتبة الثامنة يكون أحدهم مؤهلاً تأهيلاً شرعياً أو نظامياً تقوم بالتحقق من الآتي:

1 – أن يكون قدوم صاحب الطلب للمملكة بطريقة مشروعة ويحمل جواز سفر ساري المفعول يخوّله العودة إلى بلاده دون قيد أو شرط.

2 – أن يكون قد مضى على إقامته مدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية بموجب رخصة إقامة نظامية وفقاً لأحكام نظامها الخاص.

3 – أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد.

حيث يتم مراعاة  في تطبيق أحكام النظام الاتفاقيات الدولية والاقليمية والثنائية التي تبرمها المملكة مع الدول الأخرى مع الأخذ في الاعتبار مبدأ المعاملة بالمثل و  لا تقبل الإقرارات والإعلانات المتعلقة بطلب اكتساب الجنسية أو التنازل عنها إلا من صاحب الطلب شخصياً او من ممثله الشرعي وتؤخذ الإقرارات والإعلانات أمام الموظف المختص في أي من إدارات الأحوال المدنية أو ممثليات المملكة في الخارج.

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى