3
7
السعودية

شروط الزواج من أجنبية وزارة الداخلية إمارة الرياض

شروط الزواج من اجنبية وزارة الداخلية امارة الرياض شروط زواج السعودي من اجنبية وزارة الداخلية 2020 شروط زواج السعودي من اجنبية امارة مكة شروط زواج السعودية من اجنبي خارج المملكة شروط زواج السعودي من اجنبية وزارة الداخلية 2018 شروط زواج السعودية من اجنبي مقيم 2020 شروط زواج السعودي من اجنبية 2020 شروط زواج السعودي من اجنبية مقيمة 2020 شروط زواج السعودي من اجنبية 1441.

الزواج أمر ضروري لاستقرار معاشنا جميعًا، وعند واختيار الزوجة؛ فإن الأمر قد يتجاوز حدود الدول، فغالبًا ما تجد الزواج يجمع جنسيات مختلفة، فالحب والتوافق هما السبيل الوحيد للقلب والزواج، ولكن لكل زواج شروط وقواعد عامة تنظمه، فالزواج من أجنبية أمر يختلف عن السعودية، وفي البيان الاتي نرصد لك شروط الزواج من أجنبية وزارة الداخلية إمارة الرياض.

شروط زواج السعودي من أجنبية 2020

هناك العديد من الأمور التنظيمية لحظر وقوع المشكلات في زواج السعودي من أجنبية 2020 ، حيث إن ذلك يعتمد على القرار الوزاري رقم 824 لعام 1393 هجريًا، ونص اللائحة التنفيذية الصادرة بناء على القانون برقم 6874 بتاريخ 20 من ذي الحجة لعام 1422 هجريًا، ويتضمن فرقة من الإرشادات التي ينبغي اتباعها أعلاء لمصلحة المواطن والوطن، وتقوم ناحية خاصة في وزارة الداخلية تقوم بدراسة الطلبات وترد إما بالقبول أو الرفض وفقًا للحالة وموافقتها لشروط الزاوج.

الشروط الاول

وتعتمد الشروط على الحصول على رسالة موجه إلى صاحب السمو الملكي محافظ جدة، وصورة من بطاقة الأحوال الشخصية على أن يكون بها تاريخ الميلاد والسجل المدني واضحة.

ويمكن للأشخاص السعوديين أو من أم سعودية وأب ليس سعوديًا أو لا يمتلك الجنسية السعودية الزواج من عدد من فئات المجتمع باختلافها، ومنها منسوبو الديوان الملكي والوزراء وموظفو الرتبة 14، ومنسوبو شركة الصناعات العامة ما إذا كان للمدنيين أو العسكريين أو أعضاء لجنة احراز الادعاء العام، وذلك هو الشرط الأول.

الشرط الثاني

يخص الأفراد غير السعوديين ويمكن له الزواج من أجنبية ولكن شريطَة أن يكون له شهادة ميلاد خاصة أو إقامة جرى إصدراها من المملكة، ويكون قد أقام في المملكة لفترة 5 أعوام متتالية، ولكن لا يحق لهؤلاء الأفراد الزواج من الفئات المسماه في الشرط الأول.. إصدراها من المملكة، ويكون قد أقام في المملكة فترة 5 أعوام متتالية، ولكن لا يحق لهؤلاء الاشخاص الزواج من الفئات المسماه في الشرط الأول.

الشرط الثالث

يتمثل في أهمية التحقق من حالة الطرفين الصحية حيث لا ينبغي أن يكون أحدهما أو كلاهما يعانيان من الأمراض الصحية التي تؤثر في الحياة الصحية ولا ينبغي أن يكون أحد الطرفين متعاطيًا للمخدرات وألا يتعدى فارق السن بين الزوجين 25 عامًا، ويمكن للمحكمة توثيق الزواج عقب التحقق من صحة الشروط.

الشرط الرابع

فهو يخص العُقُوبَة المالية للمخالفين لشروط الزواج من أجنبية حيث يتحتم على من ينتهك الشروط دفع عُقُوبَة مالية تمتد إلى 100 ألف ريال سعودي في حالة الزواج من غير الحصول على التصريح، وتدفع في مصلحة الشؤون الاجتماعية وتستعمل في معونة الشباب.

شرط خامس

خاص فهو عقب الزواج تحمل الزوجة والأولاد بطاقة خاصة بالإقامة وتأشيرة أيضًا خاصة للخروج والعودة من المملكة، وتشكل مختلفة الرحلات، أما في حالة كانت الزوجة سعودية والرجل أجنبي فيتم إتاحة شامل العناية التعليمية والاجتماعية والصحية للأولاد ويعاملون تقريبً مثل المواطنين السعوديين فيما يخص الحصول على وظيفة.

الشرط السادس

فيتعلق بأهمية أن يكون الزواج متوافقًا مع أحكام الشرعية الإسلامية، وأن يكون الأزواج لا يعانون من أمراض صحية وتقوم السفارة في الخارج بتصوير الزواج إذا كان الزواج خارج المملكة.

الشرط السابع

يخص عمر السعودي الذي يريد أن يتزوج من خارج السعودية ألا ينخفض عن 30 سنة ولا يرفع عن 70 سنة، وألا ينبغي أن ينخفض عمر الفتاة الأجنبية التي يرغب بالزواج بها عن 18 سنة، وأن تملك صحيفة جنائية نظيفة وخالية من أي مسائل في بلدهم، وأن تكون حاصلة على الثانوية العامة على الأقل.

كما ينبغي أن يحصل الزوج الراغب في الزوجة من أجنبية على إمرأته السعودية، أن يمتلك شهادة من مستشفى مفادها أن إمرأته الأولى لا تستطيع تأدية واجباتها الزوجية أو بحوزتها عقم وتصدق الشهادة من وزارة الصحة، ويجب أن يتجاوز الراتب الشهري للرجل السعودي 3 آلاف ريال ولديه مسكن، واذا كان مطلًا عليه الانتظار لسنتين قبل الارتباط بالأجنبية.

في حين أنه إذا كانت الزوجة من دول مجلس التعاون الخليجي يتطلب الأمر إحضار تأكيد الشخصية الخاص به فحسب لاستكمال الزواج ما عدا دولتي البحرين وقطر ينبغي مواقفة الجهات ذات العلاقة في دولهم أولًا، بالإضافة الى توفر الشهادات التي تؤكد موقِع عمل الخاطب السعودي وخطيبته الأجنبية وأن تكون تلك الشهادة صادرة من ناحية العمل.

صرف الدفعة الأخيرة من عطاء مبادرة«سند الزواج».. 

وهذه قيمته الإجمالية كما ينص القانون على عد م العفو للزوجة الأجنبية في الحصول على جنسية زوجها السعودية، ويستغرق إنهاء المعاملة والحصول على الموافقة فترة تصل ما بين شهر ونصف الشهر إلى 3 أشهر في وزارة الداخلية السعودية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى