3
7
السعودية

شروط الفحص الدوري للسيارات 1440 رسوم الفحص الدوري 2018

اجراء الفحص الدوري للمركبة من أبرز المسارات التي تعاون على إتاحة مستوى مرتفع للأمن ، و ذلك لجميع المتواجدين بالشارع ما إذا من يقود المركبة أو المترجل في الشارع ، و هناك عدة أسس يجب من اتباعها للعمل على إتاحة فحص جسم للمركبة و هي ما تُكشف في المقال التالي.
مشروع الفحص الدوري للسيارة مشروع الفحص الدوري للمركبة هو أحد أبرز المشاريع التي جرى اقامتها في المملكة ، هذا المشروع الذي يعتبر أحد أبرز برامج الأمان المرورية ، حيث أنه من خلاله تحرص الإدارة العامة للمرور على إجراء أعلى قدر للسلامة المرورية و البعض عن حوادث المرور ، و ذلك من خلال الفحص الدوري و الفني للمركبة بنحو دائب .
و بالفعل قد جرى تطبيق المشروع في أزيد من موقِع نظرا لنجاحه بكل المعايير ، و يعتبر المشروع من أحسن البرامج المطبقة في جميع أجزاء العالم حتى هذه اللحظة ، و قد توج بالفعل على درَجة الجودة العالمية الأيزو ، و ذلك نظرا لانه أول منشأة فحص في العالم ، و أيضا توج على درَجة الجودة العالمية الأيزو المطور ، و ذلك نتيجة استطاعته على احراز الفاعلية من الأهداف.
مواقع فحص السيارات
– بالنسبة لمواقع فحص المركبات فهناك محطة في الرياض متواجدة على طريق الرياض الدمام السريع ، و يشرع العمل بها من الساعة السادسة نهارا و حتى الساعة الرابعة و الربع ليل ، و يمكن التَواصُل بالمحطة على رقم الجوال 246122001.
– هناك محطة أخرى متواجدة في طريق أبو حدرية السريع في الدمام ، و تعمل هذه المحطة انطلاق من الساعة السابعة نهارا و حتى الساعة الرابعة و الربع ليل ، و يمكن التراسل مع المحطة عن طريق رقم الجوال 822363503.
– المحطة الأخيرة في جدة و هذه المحطة متواجدة بشارع الأمير سلطان بن سلمان في المنطقة الصناعية ، و تعمل هذه المحطة انطلاق من الساعة السابعة نهارا و حتى الساعة الرابعة و الربع ليل ، و يمكن التراسل مع المحطة عن طريق رقم الجوال 654326802.
شروط الفحص الدوري
– يتم اجراء الفحص الدوري على المركبة بنحو دائب ، و ذلك اعتمادا على عدة ضوابط ، أولها أن تكون المركبة مر على تفتيشها للمرة الأولى أو مر على شرائها سنة أو ستة أشهر على الأدنى و ذلك تبعا لنوع المركبة ، أيضا أن تكون المركبة قد اجتازت بالفعل جميع الاجراءات المرورية ، هذا إلى طرف أنه يشترط فحص المركبة عند السفر و أيضا عند بيعها أو شرائها.
– يشترط كذلك فحص المركبة عند تواجد عطل فني بها أو الشك في ذلك ، و أيضا عند الرغبة في كَشْف الأعطال التي أوشكت على الحدوث ، بالإضافة إلى أهمية فحص المركبة في حالة التعرض لأي حادث سيّر ، أو اقامة أي تغيير جوهري في هيكلها أو لونها أو محركها ، أيضا يتوجب فحص المركبة في حالة كون المركبة مستخدمة و جرى تدوينها بدولة أخرى ، و يرغب المالك للمركبة بنقل لوحاتها إلى لوحات سعودية.
الاستمارات و الأوراق اللازمة لتفتيش السيارة
بالنسبة للاستمارات و الأوراق اللازمة لتفتيش المركبة ، فتتمثل في اعداد استمارة الفحص و التي تبلغ قيمتها نحو 73 ريال و هو قيمة الفحص ، هذا بالإضافة إلى صورتين للاستمارة المطولة ، الصورة الأولى تتعلق بتقرير الفحص من الأمام ، و الصورة الأخرى تتعلق بتقرير الفحص من الوراء ، أيضا إتاحة نموذج الفحص البيئي و ترخيص قيادة السيارة.
الأجزاء التي تخضع للفحص – يتضمن الفحص عدد من الأقسام الخارجية بالسيارة ، و من بينها لون المركبة و هيكلها و أيضا اللوحات و الأنوار و الإشارات و غيرها.
– أيضا عدد من الأقسام السفلية للمركبة ، و من بين هذه الأقسام وصلات العجلات ، و أيضا أذرع التوجيه و اسطوانات الفرامل و غيرها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى