3
7
السعودية

لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية 2021

نظام الغرامات وأقسام المخالفات البلدية لائحة الغرامات والجزاءات على المخالفات البلدية 2021 دليل تنظيم الغرامات والجزاءات للمخالفات البلدية كيفية الاستعلام عن مخالفات البلدية.

لائحة الغرامات والجزاءات للمخالفات البلدية 2021 هو ما ذكرته وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية ؛ وذلك لنشر الوعي بين عيال المملكة بكل ما يرتبط بالانتهاكات التي قد يرتكبها الفرد، حتى يكون الجميع على علم بقائمة التوعية هذه ؛ وذلك لكشف غالبية المخالفات والجزاءات الناتجة عنها في المملكة.

وتجنب السقوط في هذه المخالفات قدر الإمكان، وإليكم لائحة الغرامات والجزاءات للمخالفات البلدية للعام 2021-2021 م.

نظام الغرامات وأقسام المخالفات البلدية

أقر مجلس الوزراء السعودي نظام الغرامات والجزاءات الناتجة عن المخالفات البلدية، ويتضمن الكلمات والعبارات الواردة فيه، وشرح طريقة تطبيق الغرامات والجزاءات، ورصد المخالفات بتقرير.

وبالنسبة للإجراءات المتبعة في تحصيل الأموال العامة، يجوز للوزير أيضًا تعليق الترخيص، وتعرض اللائحة العديد من أشكال المخالفات والغرامات وكيفية تطبيقها.

نصت مواد لائحة الغرامات والجزاءات على المخالفات البلدية على ما يلي:

المادة 1: تعني كلمة “بلدية” حيثما قدِمت في هذه اللوائح البلدية أو البلدية أو المجمعات القروية.

المادة الثانية: تسري الغرامات والجزاءات على المخالفات البلدية على حسب الجدول المرفق.

المادة الثالثة: تنص على ما يلي: وتحدد المخالفات بتقرير يعده الموظف المختص، وتحدد الإرشادات التنفيذية لهذه اللائحة خطوات رصد وإثبات المخالفات البلدية.

يلتزم مرتكب المخالفة البلدية بتصليح ما أتلفه وإرجاع الشيء إلى ما كان عليه.

المادة 4: يجوز التظلم لدى وزير الشؤون البلدية والقروية من توقيع أي من المعاقبات المنصوص عليها في هذا النظام خلال ستين يوما من تاريخ الابلاغ بالغرامة.

يجوز التظلم من بيان الوزير أمام ديوان المظالم خلال ستين يومًا من تاريخ الإشعار بالقرار.

المادة الخامسة: تستوفى الغرامات المنصوص عليها في هذا النظام على حسب الخطوات المتبعة في تحصيل الأموال العامة.

المادة 6: يجوز لوزير الشؤون البلدية والقروية أو من يفوضه توقيف الترخيص.

المادة السابعة: يصرح وزير الشؤون البلدية والقروية القرارات والإرشادات التنفيذية التي تتعلق بهذه اللائحة وكيفية تنفيذها.

المادة الثامنة: تبطل هذه اللائحة كافة الأنظمة والإرشادات التي تتعارض معها.

المادة التاسعة: ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد تسعين يوما من تاريخ نشره.

لائحة الغرامات والجزاءات على المخالفات البلدية 2021

قائمة الغرامات والجزاءات للمخالفات البلدية لسنة 2021 م هي سلسلة بمجموعة من المخالفات التي يتم تفعيلها على كافة المخالفات التي تحدث في الأمانات أو البلديات أو المجمعات القروية في كافة أجزاء المملكة العربية السعودية حيث الموظف الإختصاصي يكتب.

الإشعار عن المخالفة بموجب كل من يرتكبها، وتنقسم المخالفات إلى مجموعات متعددة وهي: مخالفات الصحة العامة، مخالفات المباني والمعدات، مخالفات العمال، مخالفات الوجبات الغذائية والمشروبات من الغش التجاري، مخالفات النظافة العامة، الذبح، وفضفاض.

انتهاكات الثروة الحيوانية.

المبيعات، الاحتيال التجاري، مخالفات البناء، مخالفات الطرق، مخالفات الدقيق، وهنا جدول بقائمة الغرامات والعقوبات للمخالفات البلدية: مقالة طراز المخالفة الوقف الأقل للعقوبة التبعية 16/4 مخالفات الإنشَاء عدم الإزالة أو الترميم أو رمي المبنى في أراضي الغير أو الأماكن العامة أو نقله الغبار الرياضي من غير الأماكن المحددة 1000 ريال سعودي 3.000 ريال سعودي

نقل النفايات على حساب المنتهك ويسمح حجز وسيلة النقل لفترة لا تتعدى عن اسبوع واحد.

4/17 مخالفات الإنشَاء استخدام المسارات أو الساحات العامة خلافاً لتعليمات البلدية أو إحداث خوف أو إزعاج للجمهور.

1000 ريال 3000 ريال سعودي لتعويض المصاب.

5/5 مخالفات الطرق: عدم إزالة مخلفات الحفريات بعد اتمام الأعمال. 5.000 ريال 10.00

0 ريال نقل مخلفات على حساب المخالف.

4/19 مخالفات الإنشَاء عدم تسييج او تشجير محيط الارض في المناطق التي تحددها البلدية على حسب ما تشهده لمصلحة الجمهور وحسب المميزات والمعايير التي تضعها البلدية 1 ريال للمتر المربع 1 ريال للمتر المربع يدفع كل سنة في حالة مواصلة المخالفة دليل تنظيم الغرامات والجزاءات للمخالفات البلدية دليل تنظيم الغرامات والجزاءات الخاصة بمكافآت البلدية متاح على شبكة الشبكة العنكبوتية بهدف بثّ الوعي بين عيال المملكة حول أهم المخالفات التي يمكن ارتكابها وتجنبها قدر الإمكان.

يمكنك النظر على الدليل الخاص بقائمة الغرامات والعقوبات على المخالفات من قبل البلدية بصيغة Word “من هنا”، ويمكنك مشاهدته بصيغة pdf “من هنا” كيفية الاستعلام عن مخالفات البلدية يمكنك الاستعلام عن مخالفات البلدية باتباع الإجراءات التالية:

  1. ادخل على موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية “من هنا”.
  2. أدخل رقم الهوية أو رقم الإقامة.
  3. اكتب رمز التأكد المرئي.
  4. اضغط على أيقونة (إظهار) لعرض أي انتهاكات.

هنا استعرضنا معكم سلسلة الغرامات والجزاءات الخاصة بمخالفات بلدية 2021 وهي سلسلة صادرة بأمر من مجلس الوزراء السعودي تشمل جميع المخالفات التي يمكن ارتكابها والغرامات والجزاءات المترتبة على ذلك كل مخالفة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى