3
7
السعودية

شروط القبول في الماجستير في السعودية 1441

في المقال الاتي نوضح لكم ما هي شروط القبول في الماجستير في السعودية 1441 بالتفصيل، فالماجستير هو درجة علمية توافر الكثير من المواصفات للحاصلين عليها، مثل الأولوية في العمل بالوظائف الأكاديمية في المراكز التعليمية مثل الجامعات والمعاهد في المملكة العربية السعودية، أو العمل في الشركات الموجودة في الدولة بحسب لنوع التخصص، كما يحصل حاملي تلك الدرجة العلمية على المناصب المرموقة والمرتبات العالية، فضلاً عن أهميتها على المستوى الاجتماعي، حيث يحصل مالكي الدرجات العلمية على التقدير المجتمعي، ولهذا يرغب الكثير من الأفراد في المملكة العربية السعودية في التسجيل في الماجستير، وسنوضح لكم من خلال فقرات المختصر كوم التالية ما هي أبرز الشروط التي ينبغي توافرها حتى يتم قبول المعنيين في التسجيل، فتابعونا.

شروط القبول في الماجستير في السعودية

تختلف شروط القبول في الماجستير في المملكة العربية السعودية من جامعة لأخرى، فلكل جامعة شروط خاصة بها، ولكن ذكرت مديرية عمادة الدراسات العليا عن عدد من الشروط العامة والتي تشترك فيها جميع الجامعات في الدولة، وإذا كنت تعتزم عزيزي القارئ في التسجيل بالماجستير، وتريد معرفة الشروط التي يستلزم توافرها، فسنوضحها لكم في الاسطر التالية:

الجنسية: يشترط أن يكون الشخص الذي يرغب في التسجيل بالماجستير أن يكون حاملاً للجنسية السعودية، وللأجانب الغير حاملين للجنسية، فيشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على بعثة معتمدة من الجامعة التي سيقوم بتدوين الماجستير بها.

الشهادة الجامعية: يشترط أن يكون الشخص المتقدم للتسجيل في الماجستير قد توج على شهادة البكالريوس من إحدى الجامعات الموثوقة في المملكة العربية السعودية، أو من أي جامعة أخرى معتمدة دولياً.

التقدير العام: ينبغي أن تكون شهادة البكالوريوس الخاصة بالمتقدم بتقدير عام لا ينخفض عن جيد جداً، ولكن في عدد من الجامعات يمكن التجاوز عن التقدير العام وقبول مالكي التقدير جيد، ولكن يشترط الحصول على تقدير جيداً للغاية في مواد التخصص.

السمعة: يشترط أن يكون الشخص الذي يرغب في التسجيل في خطاب الماجستير صاحب سمعة طيبة، ويُشهد له بحسن السير والسلوك، وأن يكون السجل الخاص به خالي من أي جرائم مخلة بالشرف، وأن يكون المتقدم غير مطلوب قانونياً، أو قد ارتكب أي عمل إجرامي في المملكة العربية السعودية أو ارتكب عمل إجرامي في أي دولة أخرى.

الحالة الصحية: يتم تحديد فحص طبي للأشخاص المعنيين في التسجيل بالماجستير، ويشترط اجتياز الفحص الطبي، وأن يكون المتقدم لائق طبياً، ولا يتألم من أي تعطيل جسدية أو عقلية.

اختبار القدرات العامة:

يشترط التسجيل في اختبار القدرات العامة، وأن يحصل الطالب على درجة لا تقل عن خمس وستين في هذا الاختبار.

تقديم رسالة تزكية: من أبرز الشروط للموافقة بالماجستير، هو تقديم رسالة تزكية من الأساتذة الجامعيين، وأن يكون الخطاب معتمداً.

شروط دراسة الماجستير في السعودية 2020

الحصول على توصية من رؤساء الأقسام: في حالة نية الطلاب الغير خبراء في التسجيل بالماجستير، فإن هناك عدد من التخصصات التي تستلزم الحصول على توصية من رؤساء الأقسام، بالإضافة إلى تقديم توصية من عمادة الدراسات العليا.

الموافقة الرسمية: إذا كان الشخص المتقدم للتسجيل في الماجستير يشتغل كموظف في شركة ما، فيشترط تقديم رسالة موافقة بشكل رسمي مكتوبة من تلك الجهة، ولكن في حالة الدكتوراه، فيشترط التفرغ التام وأن يكون المتقدم لا يشتغل كموظف.

إتمام المقررات التكميلية: يشترط إنهاء دراسة جميع المقررات التكميلية التي تقوم عمادة الدراسات العليا بإقرارها، وتهدف تلك المقررات إلى تزويد الطلاب بالمعارف حول الاختصاص الذي يرغبون في دراسته، وذلك من خلال إنهاء دراسة ثلاثة فصول كاملة تأهيلية، وأن يجتاز الطلاب تلك المقررات التكميلية بتقدير عام لا ينخفض عن جيد جداً.

ملحوظة: من جدير بالذكر أن فترة دراسة المقررات التكميلية الموثوقة من قبل عمادة الدراسات العليا، لا يتم احتسابها بداخل المرحلة التي سوف يتم الحصول على درجة الماجستير بها، كما أن علامات المواد التكميلية لا يتم احتسابها بداخل الدرجات التي سيحصل عليها الطالب في الدراسات العليا النهائية، ولا يتم العفو للطلبة بالتسجيل في الدراسات العليا، إلا عقب الانتهاء من إنهاء دراسة الفصول التأهيلية الثلاثة، وأن يختتم من مرحلة المواد التكميلية، ولكن إذا تبقت مادة واحدة أو مادتين، فإنه يمكن للطلبة التسجيل في الدراسات العليا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى