3
7
السعودية

شروط طريقة نقل الكفالة إلكترونيا بدون موافقة الكفيل

في المقال الاتي نعرض لكم طريقة نقل الكفالة بشكل إلكتروني و ضوابط نقل الكفالة بدون قبول الكفيل بالخطوات وبالصور، فأصبح بمقدور الشخص المكفول نقل كفالته إلى كفيل جديد بخطوات طفيفة وسريعة على الشبكة العنكبوتية من غير الضرورة للذهاب إلى مكاتب وزارة العمل، وفي السابق كانت عملية نقل الكفالة تتم بآلية تقليدية للغاية، من خلال مواثيق يتم منحها إلى مكتب العمل والجوزات، ولكن في ظل رؤية المملكة العربية السعودية 2030، سعت الدولة إلى تحويل جميع المعاملات إلى صفقات إلكترونية، وذلك بهدف تبسيط الخطوات على المواطنين والمقيمين، فأصبح بالإمكان نقل الكفالة من خلال رابط وزارة العمل بخطوات بسيطة، ومن جدير بالذكر أن من ضوابط نقل الكفل هو قبول الكفيل السابق، ولكن هناك عدد من الحالات التي يمكن نقل الكفالة بدون موافقته، وهو ما سنوضحه لكم بالتفصيل من خلال فقرات المختصر كوم التالية.

شروط نقل كفالة مقيم بدون موافقة الكفيل

من أبرز الشروط التي ينبغي توافرها لإتمام عملية نقل الكفالة، هي قبول الكفيل الأول بإلتِماس مكتوب يعترف فيه بتنازله عن المكفول، ولكن رفعت الوزارة عدد من الاستثناءات التي يمكن نقل كفالة المكفول من كفيل إلى كفيل أخر بلدان قبول الكفيل السابق، وذلك في الحالات التالية:

إذا اختتمت إقامة المكفول، ولم يقم الكفيل الأول بتحديث إقامته لفترة ارتفعت عن شهر من تاريخ انتهاء مدة الإقامة.

دخول الكفيل في النطاق الأحمر في البرنامج المعتمد من وزارة العمل في المملكة العربية السعودية.

في حالة منع صرف مستحقات المكفول من الرواتب الشهرية لفترة ارتفعت عن ثلاثة أشهر.

طريقة نقل الكفالة إلكترونيا

حتى تستطيع نقل الكفالة بآلية إلكترونية بدون الذهاب إلى مكاتب وزارة العمل أو مكتب الجوازات، اتبع الإجراءات التالية:

  1. الخطوة الأولى لإتمام عملية نقل الكفالة، سجل دخولك على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية من هنا.
  2. بعد الدخول على الصفحة الأساسية لموقع الوزارة، انتقل إلى بوابة الخدمات الإلكترونية، ومن بوابة الخدمات الإلكترونية سجل دخولك على الحساب الشخصي في وزارة العمل.
  3. ولتسجيل الدخول اكتب اسم المستخدم، وكلمة المرور، واكتب رمز التأكد من الاستهلاك الآدمي في الخانة المحددة له، كما هو مُبين في الصورة التي أمامك. 
  4. ومن بعد ذلك سوف يتم تسجيل الدخول على حسابك الشخصي في الوزارة، ولإتمام عملية نقل الكفالة حدد اسم المنشأة أو المؤسسة التي تعتزم في نقل الوافد إليها. 
  5. ومن بعد ذلك اضغط على “خدمة نقل كفالة عامل وافد. 
  6. وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تستلزم كتابة رقم إقامة المكفول.
  7. اكتب رقم الإقامة بآلية صحيحة، بعد ذلك اضغط على زر “ابحث”، كما هو مُبين في الصورة التي أمامك. 
  8. ومن بعد ذلك سيقوم الموقع بعرض جميع البيانات والبيانات الخاصة بالعامل الوافد، فستجد اسم العامل بالكامل، ورقم الإقامة، بالإضافة إلى اسم المؤسسة التي سوف يتم نقل كفالته إليها.
  9. وسيقوم الموقع بعرض تصديق وتعهد تثبت في جديتك في نقل كفالة العامل إلى كفالتك الشخصية.
  10. بعد قراءة التعهد جيداً اضغط على زر “إرسال”. 
  11. وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تشمل على خطاب تفيدك بأن طلبك في ضم كفالة العامل إلى كفالتك الشخصية قد جرى بنجاح، كما سيعرض لك رقم الطلب، من غير هذا الرقم في ورقة خارجية لتستخدمه في الاستعلام عن عمليتك فيما بعد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى