3
7
السعودية

شروط قبول الدكتوراه في السعوديه 1442

شروط الدكتوراه في السعودية طريقة دراسة الدكتوراه في السعودية دراسة الدكتوراه عن بعد في السعودية برنامج الدكتوراه في الجامعات السعودية 1440 برنامج الدكتوراه في الجامعات السعودية 1441 برامج الدكتوراه جامعة الملك عبدالعزيز برامج الدكتوراه مدة دراسة الدكتوراه في جامعة الملك سعود دراسة الدكتوراه في السعودية.

في المقال الاتي نوضح لكم ما هي شروط القبول في الدكتوراه في السعودية 1442- 2020 بالتفصيل، فالدكتوراه هي درجة علمية يحصل على الطلاب عقب اجتيازهم لمرحلة الماجستير، ويحرص الكثير من الأفراد في المملكة العربية السعودية على التسجيل بها، وذلك للمزايا التي يتمتع بها الحاصلين على تلك الدرجة العلمية، حيث تؤهلهم للعمل في المدى الأكاديمي، أو الحصول على المناصب المرموقة في المجتمع، فضلاً عن المكانة الاجتماعية المرتفعة التي يحظى مالكها بها بين الناس، ويتساءل الكثير من الأفراد عن الشروط التي ينبغي توافرها حتى يتم قبول المعنيين في التسجيل، وهذا ا سنوضحه لكم بالتفصيل في الفقرات التالية من المختصر كوم.

شروط القبول في الدكتوراه في السعودية 1442

يشار الى أن شروط القبول في الدكتوراه تختلف من جامعة لأخرى، كما تختلف الشروط بحسب للتخصص الذي سوف يتم تجهيز الدكتوراه به، ولكن قد كشفت عمادة الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية تواجد عدد من الشروط العامة التي تشترك بها جميع الجامعات، ومنها:

  • في البداية ينبغي على المتقدم اجتياز جميع اختبارات القدرات العامة المزودة من قبل المركز الوطني للقياس.
  • يشترط أن يكون الشخص المتقدم قد توج على الشهادة الجامعة من إحدى الجامعات في المملكة العربية السعودية، أو من إحدى الجامعات الأخرى المعتمدة.
  • أن يكون الشخص الشخص المتقدم للتسجيل في الدكتوراه حاصلاً على الجنسية السعودية، وإذا كان من الأجانب المقيمين في الدولة، فيشترط حصوله على بعثة معتمدة للدراسات العليا.
  • يجب تقديم تزكيتين من أساتذة جامعيين قد قاموا بالتدريس لصاحب الطلب من قبل.
  • أن يجتاز الامتحان الطبي وأن يكون لائق طبياً.
  • يشترط أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك وذو سمعة طيبة، وأن يكون سجله الجنائي خالي من أي جريمة مخلة بالشرف.
  • للقبول في الدكتوراه يشترط اجتياز مرحلة البكالريوس بتقدير لا ينخفض عن جيد جداً.
  • إذا كان المتقدم يشتغل في ناحية ما حكومية أو خاصة، فيجب موافقة تلك الجهة، وأن يكون المتقدم متفرغاً لإتمام مرحلة الدكتوراه.

يمكن للطلبة التسجيل في الدكتوراه في مجال غير تخصصهم، ولكن يشترط الحصول على توصية من مجلس الكلية ومجلس القسم المختص، بالإضافة إلى تقديم موافقة من مجلس عمادة الدراسات العليا بالمملكة.

أحكام عامة للقبول في الدكتوراه بالسعودية

لقبول الطلاب المعنيين في التسجيل في مرحلة الدكتوراه، ينبغي اجتياز المقررات التكميلية والتي يتم منحها على مدار ثلاثة فصول دراسية كاملة، وهناك عدد من الأحكام العامة لاجتياز المقررات الدراسية، ومنها: يشترط أن يجتاز الطالب المُؤكَد التكميلي لأول مرة، والحصول على تقدير عام لا ينخفض عن تقدير جيد يجب أن يحصل الطالب على متوسط تراكمي في جميع المقررات التكميلية لا ينخفض عن جيد جداً.

لا يمكن للتلميذ التسجيل في الدراسات العليا إلا عقب الانتهاء من دراسة جميع المقررات التكميلية، وفي حالة استمرار مقرر واحد أو اثنين، فيمكن للقسم العفو للتلميذ بالتسجيل.

ومن جدير بالذكر أن مدة دراسة المقررات التكميلية لا يتم احتسابها بداخل المرحلة التي سيحصل فيها الطالب على الدرجة.

كما أن علامات المقررات التكميلية لا يتم احتسابها بداخل المعدل التراكمي الذي يحصل عليه الطالب عقب اجتياز الدراسات العليا.

يمكن للتلميذ تأخير الحصول على الدرجة العلمية، بمدة لا تتعدى فصليين دراسيين، كما يشترط الحصول على موافقة عميد الكلية، وعميد الدراسات العليا، وموافقة مجلس القسم قبل التأجيل.

يشترط اجتياز اختبار (STEP)، الذي يوفر من قبل المركز الوطني للقياس في المملكة.

يشترط اجتياز اختبار كفايات اللغة الإنجليزية في المركز الوطني للقياس والتقويم عند التقديم على برامج الدكتوراه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى