3
7
السعودية

طريقة الغاء اختبار قياس قبل الدفع .. كيف الغي اختبار قياس

” قياس ” هو اختبار للقدرات موحد لجميع طلاب السنتين الأخيرتين من الفترة الثانوية ، وهو بمثابة معيار عادل ودقيق للجميع لاعانة الجهات التعليمية عقب مرحلة الثانوية العامة على انتقاء الطلاب ذوي الكفاءة المرتفعة والقادرين على تلبية متطلبات الدراسة بتلك الجهات .
هدف اختبار قياس
يعمل هذا الامتحان على قياس القدرات التحليلية والاستدلالية ، ويقوم بالتركيز على دراية القابلية للتعلم بعيدًا عن البراعة الخاصة في موضوع معين ، ويقوم بذلك من خلال قياس :
– المقدرة على فهم المقروء .
– المقدرة على إدراك العلاقات المنطقية .
– المقدرة على حل قضايا مبنية على مفاهيم رياضية رئيسية .
– المقدرة على الاستدلال .
– المقدرة على القياس .
امكانية الغاء اختبار قياس
من الممكن أن يتم إلغاء تعيين قياس عن طريق الموقع الخاص بالتسجيل الإلكتروني ، ولكن ينبغي أن يتم الإبطال بأقل تقدير قبل موعد الامتحان ب 72 ساعة ، أما إذا كان هناك أحوال طارئة فمن الممكن إلغاء الامتحان عن طريق الأرقام الخاصة في المركز ، وبعد ذلك يتم إرجاع جدولة يوم آخر لإجراء الامتحان .
أقسام اختبار قياس
الجزء اللفظي – استيعاب المقروء:
أي ادراك نصوص القراءة وتحليلها جيدًا عن طريق الرد على إستفسارات متصلة بمحتوى هذه النصوص .
– إتمام الجمل: وهي إستفسارات ذات نصوص وجيزة ناقصة، وتقوم في فهمها على استنباط كل ما تحتاج إليه من تتمات لكي تستطيع أن تكون جمل مفيدة.
– التناظر اللفظي: وتشمل أسئلته إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، بعد ذلك قياسها على نظائر يتم اعطاءها في الاختيارات، واحد منها يكون مماثلاً لما أتى في مطلع السؤال.
– الخطأ السياقي: وهي عبارة عن فرقة إستفسارات لها طابع يقوم بالتركيز فهم المعنى العام للجملة، بعد ذلك تحديد الكلمة التي يكون مدلولها غير متفق مع سياق المعنى العام .
– الارتباط والاختلاف: وتتعلق أسئلته بمعرفة العلاقة التي تربط ثلاثة اختيارات ببعضها وتعيين الانتقاء المختلف عنها ، أو تمييز العلاقة الأشد ارتباطًا من بين الاختيارات ، بعد ذلك ربطها بما أتى في انطلاق السؤال .
الجزء الكمي
يتضمن أنواع الأسئل الرياضية المناسبة لاختبار القدرات ، طبقًا للتخصص في الثانوية العامة (علمي أو أدبي) ، وهو يشتغل على التركيز على القياس والاستنتاج وحل المسائل ، ويتطلب بيانات رئيسية طفيفة .
وتختلف الأسئلة تبعًا للتخصص ، فبالنسبة للتخصصات العلمية فإنها على وجه التقريب تكون كما يلي : 36 في المائة إستفسارات حسابية .
%18 إستفسارات هندسية​ .
%10 إستفسارات جبرية .
%18 إستفسارات تحليلية وإحصائية .
%18 إستفسارات مقارنة .
أما بالنسبة للتخصصات الأدبية فهي تضم على إستفسارات خاصة بأساسيات الحساب والهندسة والتحليل بـ أقل من التخصصات العلمية .
الاستعداد لاختبار القدرات
لا يقوم هذا الامتحان على البيانات التي يحصل عليها الطالب من المقررات الدراسية فيما عدا المبادئ الأساسية الحسابية واللغوية ، لذلك فهو لا يستلزم استعداد مسبق بل هو يعتمد في الأساس على حصيلة الطالب اللغوية وتجاربه الحياتية المتراكمة .
لا يشمل الامتحان القيام بعمليات حسابية معقدة ، فهو معتمد على الأرقام العادِيَة التي يتم تنفيذ عملياتها بنحو ذهني وبطرق يسيرة ، وللتسهيل أزيد على الطالب في أداء الامتحان فعليه أن يكون على معرفة بطبيعة الامتحان وجميع ضلوعه الدقيقة من خلال عدد من المصادر وهي :
– برنامج التهيئة والتدريب لاختبارات المركز الذي أنشأه المركز معونة للمتقدمين والمتقدمات لاختباراته وهو مجاني.​
– كتيب اختبار القدرات العامة​.​
أوقات عقد الاختبار
يتم عقد الامتحان في المركز الوطني للقياس خلال فترتين ؛ الفرة الأولى تكون خلال الفصل الدراسي الأول ، والثانية خلال الفصل الدراسي الثاني ، ويمكن للطلبة أن يسجلوا ويحضروا الامتحان في الموعد المناسب لهم خلال فترتي الامتحان وبالمدينة التي يسكنون بها أو بأي مدينة قريبة ، علمًا بأن الامتحان يتم عقده في فترتين صباحية ومسائية .
الفترة الصباحية :
يشرع الامتحان بجميع مؤسسات الامتحان عند الساعة السابعة والنصف ، ومن الأفضل الحضور قبل منتصف ساعة من انطلاق الامتحان ، ولن يتمكن من يجهز عقب موعد الامتحان من الدخول للقاعة .
الفترة المسائية :
يشرع الامتحان عقب منتصف ساعة من موعد أذان المغرب وفق تقويم أم القرى في كل مدينة يتم عقد الامتحان بها ، ويتواصل إلى أن تمر ساعة من موعد أذان المغرب ، ولا يتم العفو بدخول أي طالب بالدخول للاختبار متأخرًا .
نتائج اختبار قياس
عندما يتم الانتهاء من الامتحان ، تخضع الإجابات للتصحيح من خلال مصحح آلي ويتم تحليل النهائيات ومراجعة بيانات المختبرين ، وتتم عملية التصحيح والتدقيق لتلك البيانات في مركَز المركز في الرياض ، وغالبًا ما تستغرق تلك العملية نحو ثلاثة أسابيع من يوم نفاذ الامتحان ، بعد ذلك يتم الاعلان عن النهائيات مباشرة .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى