3
7
السعودية

طريقة الغاء سجل تجاري إلكترونياً

في الفقرات التالية نوضح لكم طريقة الغاء سجل تجاري بالخطوات، ففي ظل سعي الحكومة في المملكة العربية السعودية على تغيير المعاملات الورقية بمعاملات إلكترونية بهدف إتاحة الزمن والجهد على المواطنين في تنفيذ المعاملات الحكومية المختلفة، قامت وزارة الصناعة بطرح خدمة إصدار سجل تجاري من خلال الإنترنت، وفي عدد من الأحيان يريد مالكي العمل إلغاء سجل المنشأة التجاري بآلية إلكترونية، فتوفر لهم الوزارة نموذج يتم تعبئته لإتمام طلب شطب السجل، ولكن يشترط الحصول على قبول وزارة التجارة والصناعة بالمملكة، وفي الاسطر التالية سنوضح لكم من خلال المختصر كوم إجراءات إلغاء السجل التجاري.

طريقة الغاء سجل تجاري

خدمة شطب سجل تجاري الكترونيا حتى يتم إلغاء السجل التجاري لصاحب المنشأة، ينبغي الحصول على قبول من قبل وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية.

ومن بعد ذلك الدخول على الرابط التالي، من أجل الحصول على نموذج خاص بشطب السجل التجاري.

ثم طباعة هذا النموذج ليقوم صاحب المنشأة بإدخَال المعلومات الموجودة به، ما إذا كان هذا سجل تجاري لمؤسسة فردية، أو شركة تجارية، أو فرع لمؤسسة.

والبيانات اللازمة هي اسم صاحب المنشأة الرباعي كما هو مدون في بطاقة الهوية، وتدوين تاريخ الميلاد ومحل الميلاد، بالإضافة إلى كتابة رقم السجل المدني وتاريخ صدوره، وتدوين طراز السجل التجاري الذي يرغب صاحب المنشأة في شطبة.

كما يستلزم كتابة اسم المنشأة وعنوانها، والمدينة الموجودة بها، بالإضافة إلى رمز المدينة البريدي وعنوان صندوق البريد.

ثم يقوم صاحب المنشأة بِتدوين رقم الجوال الخاص به ورقم الفاكس، ورقم السجل التجاري الذي يريد شطبه، بالإضافة إلى تحديد تاريخ تقديم الطلب.

وفي ختام النموذج يتم كتابة السبب الرسمي خلف إلغاء السجل في الخانة المحددة لذلك.

وبعد تعبئة المعلومات الموجودة في النموذج يتم تسليمه مع المستندات اللازمة إلى أحد فروع وزارة التجارة والصناعة في المنطقة التي يتواجد بها صاحب المنشأة.

والمستندات التي يشترط تسلميها مع نموذج الإبطال هي أصل السجل التجاري، وخطاب تنقية من مكتب العمل، ويمكن تبديله بحديث من مكتب الجوازات مفاده بعدم تواجد عمالة كافية، كما يشترط تقديم بطاقة الهوية القومية لصاحب المنشأة.

وعند تعبئة النموذج ينبغي تدقيق الآتي:

  • يجب أن يتم تعبئة المعلومات في النموذج باستعمال قلم حبر جاف، وتجنب استعمال الأقلام الملونة أو السائلة.
  • التأكيد على كتابة المعلومات في الخانات الإجبارية بآلية صحيحة.
  • الالتزام بِتدوين المعلومات في الأماكن المحددة لها.
  • تجنب عملية الشطب أو الكتابة بخط غير ملحوظ في النموذج.

رسوم الغاء السجل التجاري

أقرت الوزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية بعدم فرض أي رسوم لمحاولة شطب السجل التجاري، فبإمكان صاحب المنشأة إلغاء السجل بدون مقابل.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى