3
7
السعودية

طلب زيارة عائلية للمقيمين للسعودية شروط رسوم

يتمكن من القارئ في الموضوع الاتي التعرف على كيفية طلب زيارة عائلية من خلال الرابط الرئيسي أهم الشروط والإجراءات والرسوم، إذ أن أول ما يخطر ببال المغترب في أي بلد غير بلده هو متى سوف يجتمع بأهله، وكيف سيلتقي بهم وأين سوف يكون موقِع اللقاء، لذلك تحرص الوطن على الجمع بين العمال فيها وعوائلهم لكي توافر لهم حق لم الشمل الأسري الذي يعتبر حق إنساني لكل البشر، ولذلك حرصت المملكة العربية السعودية على إنهاء هذا الحق للمقيمين فيها وذلك عن طريق توفير الزيارات العائلية للعمال فيها.

حيث تتيح وزارة الخارجية في المملكة العديد من الخدمات والتي من ضمنها خدمة طلب الزيارة العائلية، ويقدم موقع المختصر كوم اليوم كيفية طلب زيارة عائلية من خلال الرابط الرئيسي وأبرز الشروط والإجراءات والرسوم، وأيضا المهن المسموح لها التقديم على تأشيرة الزيارة العائلية.

طلب زيارة عائلية من خلال الرابط الرئيسي وأبرز الشروط والإجراءات والرسوم خدمة تأشيرة الزيارة العائلية خدمة الزيارة العائلية هي خدمة ملحقة لوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم للمقيمين في المملكة التقدم بإلتِماس لزيارة أهلهم من الدرجة الأولى وهم الوالد والأم والزوجة وأيضا الأولاد, وتستغرق هذه الخدمة وقت وجيز للغاية، حيث يمكن استكمالها في ثلاثة أيام فقط.

الوظائف التي يحق لها التقديم على تأشيرة الزيارة العائلية

ليس من حق كل العمال المقيمين في المملكة العربية السعودية أن يقدموا على الفيزة الخاصة بدخول العائلة، حيث يُتاح للعمال في وظائف الدرجة الأولى التقديم عليها مثل المدرسين والأطباء والمدرسين، وأيضا يحق لأصحاب الأعمال والحرف الفنية أن يقدموا على هذه الفيزة لذويهم، وكذلك يُسمح للمهن الإدارية التقديم لهذه الفيزة مثل المحاسبين والمسوقين والمصممين.

في حين يتم استبعاد عدد من العمال في المملكة من الحصول على تأشيرة زيارة الأسرة ومن بداخل هذه المهن المستثناة عاملين النظافة والنجارين والسائقين والطباخين والسباكين، والمهن العادِيَة كافة.

الشروط الخاصة بتأشيرة “زيارة عائلية”

توجد العديد من الشروط الخاصة التي ينبغي مراعاتها عند التقديم على تأشيرة زيارة عائلية.

ومن بداخل هذه الشروط، أن يقوم المقيم طالب الفيزة بإدخَال نموذج إلكتروني من خلال موقع وزارة الخارجية على الرابط الاتي منصة التأشيرات الإلكترونية، وبعد ذلك يقوم مقدم الطلب بختم هذا النموذج بختم وزارة الخارجية، وأيضا التصديق عليه من الجهة ذات العلاقة بالعمل أو مكتب الغرفة التجارية.

كما يشترط عند التقدم بإلتِماس تأشيرة زيارة عائلية أن يتم كتابة جميع المعلومات اللازمة باللغة العربية، ويستثنى من هذا الشرط الأفراد ذوي الجنسيات الأجنبية.

كما ينبغي أن تكون كل البيانات المدونة مطابقة للمعلومات الموجودة في جواز السفر، ومن الشروط كذلك أن يكون الزائرين من الأقارب ذات الصلة بمقدم الطلب، بالإضافة إلى ذلك يتم قبول زيارة زوجة واحدة إذا كان المقيم متزوج بأكثر من امرأة.

ومن بداخل الشروط الهامة كذلك أهمية أن يكون المقيم طالب الفيزة يَرفَعْ إقامة عمل وليست إقامة مرافق، وإذا كانت الزيارة مطلوبة من أجل الأبناء فلا ينبغي أن تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا، كما يُشترط سريان صلاحية الفيزة والإقامة لمقدم الطلب، وألا تقل الإقامة للزائرين عن ثلاثة أشهر، كما لا يجوز تقديم طلب تأشيرة زيارة عائلية في أيام الحج والعمرة، أو في عطلة الحج أو العمرة.

ويجب أن يكون الوقف الأقل لصلاحية جواز السفر للأفراد المقبلين من دولهم لا تقل عن ستة أشهر بحد أدنى، كما ينبغي دفع المبالغ المستحقة والتي تحددها وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية كرسوم لطلب الزيارة العائلية.

إجراءات التقديم على تأشيرة زيارة عائلية

لقد بات الحصول على الفيزة الخاصة بالزيارة العائلية أيسر وأسهل من ذي قبل، وذلك لعمل وزارة الخارجية السعودية على تبسيط الخطوات وجعلها بنحو إلكتروني يسير، حتى تسهل الأمر على العمال في المملكة وتوفر لهم تعب البحث والتنقل وأيضا لتوفر عليهم الوقت، ويمكن لأي وافد ممن يحق لهم إصدار التأشيرات الخاصة بالزيارات العائلية أن يقوم ببعض الخطوات العادِيَة التي تخول له إصدار الفيزة في أسرع وقت، وهذه الخطوات كالتالي:

التسجيل في موقع وزارة الخارجية من خلال الرابط الاتي (هنا).

اختيار خدمة “طلب زيارة عائلية”.

تحديد الصفة من بين الخيارين “مقيم أو مواطن”.

وبعد ذلك يقوم طالب الخدمة بالنقر على موافق وذلك يعتبر تعهدًا منه على سماع الشروط الموجودة على المنصة، تظهر عقب ذلك فرقة خانات يملأها مقدم الطلب بعناية شديدة، وهذه الخانات هي عن البيانات الشخصية مثل الاسم ورقم الإقامة وبيانات تأشيرة الدخول..إلخ، وبعد ذلك يتم الضغط على زر الموافقة للانتقال إلى الصفحة التالية لاتمام إدخال البيانات.

ثم يأتي الدور على إدخال المعلومات الخاصة بالأقارب المفروض أن الفيزة صادرة لهم، حيث يتم إدخال عددهم وبياناتهم وجنسياتهم وتواريخ ميلادهم ومهنهم ومدى علاقة القرابة وبعد ذلك الضغط على حفظ الطلب، بعد ذلك يقوم المتقدم بطباعة هذا النموذج، عقب طباعة الطلب يتم توقيعه من قِبل الكفيل وكذلك يتم التصديق عليه من الغرفة التجارية.

الاستعلام عن طلب زيارة عائلية

يمكن للمتقدم بإلتِماس تأشيرة الزيارة العائلية أن يعاود الاستعلام عنه في خلال يومين من موعد منحه للطلب، وذلك في حال لم تكن هناك أية عطلات رسمية، حيث قامت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية بتعيين الخطوات الخاصة التي يمكن من خلالها الاستعلام عن الطلب المقدم من أجل الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية، وهذه الخطوات هي كالتالي:

  1. الدخول على موقع وزارة الخارجية السعودية من خلال الرابط من خلال منصة التأشيرات الإلكترونية .
  2. ملئ كل المعلومات اللازمة من رقم الفيزة ورقم الطلب.
  3. بعد ملئ كل الخانات يتم الضغط على خانة الاستعلام.

رسوم تأشيرة الزيارة العائلية

تختلف رسوم الفيزة الخاصة بالزيارة العائلية وفقًا للمدة التي من المُؤكَد أن يقضيها الزوار في المملكة العربية السعودية.

حيث تبلغ فئات المستحقات الخاصة بإلتِماس الزيارة العائلية لفترة أربعة عشر يومًا يوما، أو فترة شهر ، أو لفترة ثلاثة أشهر حوالي ثلاثمائة ريال سعودي.

أما في حال كانت الزيارة لفترة ستة أشهر فتكون المستحقات التي تم تقريرها على الفيزة حوالي ثلاثة آلاف ريال سعودي، وإذا كانت الزيارة العائلية لفترة عام، تكون المستحقات خمسة آلاف ريال سعودي، أما رسوم الفيزة في حين كانت الزيارة لفترة سنتين فهو ثمانية آلاف ريال سعودي لكل طلب تأشيرة على حدى.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى