3
7
السعودية

“فلكية جدة”: بعد غدٍ الخميس يبدأ الانقلاب الشتوي 2017م

صحيفة المختصر – ذكر رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبو زاهرة إن الانقلاب الشتوي 2017 يطرأ عقب غدٍ الخميس 21 كانون الأول عند الساعة 7:28 مساءً بتوقيت السعودية (4:28 مساءً بتوقيت جرينتش) في السعودية والوطن العربي وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية، وهو أول أيام فصل الشتاء الذي سيستمر فترة 88 يومًا و 23 ساعة و48 دقيقة.
وأشار “أبو زاهرة” إلى أن الانقلاب الشتوي حدث فلكي يتم بداعي ميلان محور الأرض وحركتها في مدارها حول الشمس ولأن الأرض أثناء دورانها حول الشمس ليست عمودية وإنما مائلة بمقدار 23 درجة ونصف الدرجة فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي من الأرض يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس ولذلك فإن ميلان الأرض وليس المساحَة التي تفصلها عن الشمس هي السبب في وقوع الفصول.
وأوضح: وفي يوم الانقلاب الشتوي يكون القطب الشمالي مائلاً بعيدًا عن الشمس وتصل الشمس إلى أعلى بند جنوب السماء ظاهريًا حادثة مباشرة فوق مدار الجدي وفي كافة المواقع شمال خط الاستواء يكون طول النهار أقل من 12 ساعة في حين جنوب خط الاستواء يكون النهار أطول من 12 ساعة.
وأردف: ولكن ليس كل الأماكن حول الأرض لها شروق وغروب للشمس في يوم الانقلاب الشتوي فشمال الدائرة القطبية عند خط العرض 66.5 خط شمال لا يخلق شروق أو غروب للشمس في ذلك اليوم بسبب أن الشمس تستمر أسفل الأفق طيلة اليوم في حين الدائرة القطبية الجنوبية عند خط العرض 66.50 جنوب خط الاستواء لن يوثق شروق أو غروب للشمس أيضًا بداعي أن الشمس تظل فوق الأفق طيلة اليوم وهي ظاهرة تعرف بشمس نصف الليل.
وتابع: وفي يوم الانقلاب الشتوي يتأخر الفجر وتشرق الشمس من أعلى الجنوب الشرقي وقوس المسار الظاهري للشمس في قبة السماء يكون منخفضًا وعند الظهر “الزوال” تكون ظلال الأشياء في أعلى طول لها خلال السنة ومن بعد ذلك يأتي غروب الشمس مبكرًا.
وختم بقوله: وبعد وصول الشمس أعلى بند إلى الجنوب في قبة السماء في الانقلاب الشتوي سيلاحظ ظاهريًا وكأن الشمس تشرق من بند واحدة جنوب السماء لبضعة أيام قبل أن تستهل مسارها الظاهري نَحوَ الشمال من جديد إثر حركة الأرض في مدارها حول الشمس وتستهل عقب هذا إرتفاع ساعات النهار حتى تتساوى مع المساء بوقوع الاعتدال الربيعي في 20 آذار 2018.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى