3
7
السعودية

فيديو.. دخول أول سيارة كهربائية للسعودية بمميزات غير عادية وطريقة شحنها وهذا خللها الوحيد

صحيفة المختصر – أوضح مواطن من خلال مقطع شريط مصور النقاب عن أول مركبة كهربائية تدخل إلى المملكة من نوع “تيسلا إكس”، مبيناً امتيازاتها غير العادية، وقصة دخولها إلى المملكة، وكيفية شحنها.
وبيّن الفيديو قدرات فتح أبواب المركبة عن بعد، إذ تمتاز بأبواب خلفية تفتح للأعلى بضغطة زر، وتشتمل على “حساسات” تتابع منع تواجد أي معوقات بالإضافة الى الأبواب، حتى لا تصطدم أبواب المركبة بأجسام مجاورة لها عندما تفتح، كما يمكن التحكم في الأبواب التي يراد فتحها عن عقب من خلال مفتاح السيارة.
وأشار موثق الفيديو إلى أن مديرية الجمرك لم تستوعب تقنية اعتماد المركبة بالكامل على الكهرباء، نتيجةً بسبب أن المركبات تصنف في سجلات الجمرك السعودية على أساس كونها تعمل إما بالديزل أو بالبنزين، مشيراً إلى أن المركبة ظلت متوقفة أسبوعين في الجمرك حتى سُمح لها بالدخول.
وأوضح أن المركبة يمكن شحنها بالكهرباء بشواحن عادية، غير أن فترة شحنها تستغرق في هذه الحالة يوماً ونصف، بخلاف شاحنها الخاص الذي يوفر احتمال شحنها في مدة لا تتعدى الساعة والنصف، مبيناً أن ثمة 12 محطة خاصة بشحن المركبات الكهربائية في دبي، ويستغرق شحن المركبة فيها 45 دقيقة فقط.
ونبه إلى أن المركبة لا تحتاج إلى تبديل زيت المحرك مثل المركبات العادية، بل يتم تحديثها من خلال “الواي فاي” مثل أجهزة الجوالات النقالة، مضيفاً أن عيبها الوحيد هو منع تواجد صوت لها يحذِّر العابرين إلى وجودها، لكن الشركة المصنعة لها تفكر في شغل صوت وهمي لها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى