3
7
السعودية

فيديو: طيار سعودي يكشف أسباب تمنع السعوديات من العمل بهذه المهنة

صحيفة المختصر – استهجن الطيار السعودي الكابتن عبدالله السعدي، إعلان الخطوط الجوبة السعودية عن ابتعاث 30 شابة لدراسة الطيران، لتصبحن طيارات، معتبرا أنه أمر لا يتفق مع تقاليد المرأة الشرقية عموما، علاوة على شبهة إنتهاكه للشرع.
وقال “السعدي”، في كلمة أرسل بها إلى معالي المهندس خالد الجاسر، مدير عام الخطوط السعودية ‘‘إنه يتحدث، وفق خبرته في نطاق العمل كطيار لفترة 30 عاما، مصرا أنه تفاجأ بهذا القرار‘‘.
وأضاف، لن أتكلم من الناحية الشرعية والسفر بدون محرم والخلوة في الطائرة، بسبب أن ذلك المدى له أناسه المتخصصين من الفقهاء والعلماء، لكني سأتكلم عن طبيعة وظيفة الطيران، وما نلاقيه نحن الرجال فيها من صعاب على المستوى الاجتماعي، والفترات الطويلة التي نبعد فيها عن زوجاتنا وعن أبنائنا وبناتنا وعن أصحابنا وعن أهلنا.
وتابع، فكيف بالغد حينما تكون الفتاه السعودية طيارة، من يهتم ببيتها ومن يهتم بأطفالها ، وظيفة الطيران لا تنفع للشابة المسلمة التي تسعى أن تسكن حياة الثبات والأمومة”.
وأكمل قائلاً: “درست مع سيدات يعملن في وظيفة الطيران طوال ٣٠ عاما، فوجدت منهن المسترجلة، والنوع الآخر مشتتة لا بعل ولا أطفال ولا يخلق حياة استقرار، بل حياة شقاء وسعي خلف المادة، وبعضهن استسلمن للواقع”.
وأردف، استبشرنا خيرا بخبر ابتعاث 3 آلاف فتي سعودي لدراسة الطيران، واليوم معاهد الطيران في العالم كله يزدحم بالشباب السعودي الذي يدرس ذلك التخصص، لذلك أرغب من معاليكم إبطال بيان ابتعاث الفتيات، ودعوهن يبدعن في تخصصات أخرى.
https://youtu.be/USxg-XXDLpY

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى