3
7
السعودية

قائمة ممنوعات الجمارك السعودية الجديدة 2019

ممنوعات الجمارك السعودية غرامات الجمارك السعودية رسوم الجمارك السعودية للبضائع رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية كم رسوم الجمارك السعودية رقم الجمارك السعودية الجمارك السعودية توظيف الجمارك السعودية التبغ الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية.
يتعهد المسافر من خلال المنافذ الجوية أو البرية أو البحرية بالكشف عن المواد الآتية إذا كانت مَعَهُ ، المبالغ النقدية أو الأدوات المالية القابلة للتحويل أو المعادن الثمينة أو العملات الأخرى إذا كانت اجمالي قيمتها يرفع عن ستين ألف ريال أو ما يعادله .
أي أمتعة أو هدايا بكميات تجارية أو عينات بكميات تتعدى الاستهلاك الشخصي وتتجاوز قيمتها 3 آلاف ريال سعودي أو ما يعادلها .
أي انتاجات من مشتقات التبغ إذا كانت تتعدى كميتها 200 سيجارة أو 500 غرام .
أي مواد مقيدة تستلزم قبول من أطراف التخصص (مثال : الأدوية ، مقاتلات الدرون) .
كما شددت الجمرك السعودية على كافة المسافرين المقبلين إلى أراضي المملكة العربية السعودية أهمية سماع الإرشادات وإرشادات السفر قبل وصولهم إلى أراضي المملكة من خلال أي من منافذها الجمركية ما إذا البرية أو البحرية أو الجوية .
نبذة ومعلومات عن الجمارك
هي مصلحة ذات طابع اقتصادي وأمني مكلفة بمتابعة المبادلات التجارية على الحدود وجباية الضرائب على الواردات .
تشرع الجمرك دورا مهما في سند الاقتصاد المحلي ، من حيث جذب المستثمرين وحماية المنتج المحلي والتصدي لعمليات التهريب ، في المنافذ البرية والبحرية والجوية.
وتكلف كذلك بالسهر على حماية الوطن من نقل المواد المحظورة والضارة وبمراقبة عبور البضائع والأفراد .
يخضع نشاط الجمرك للقوانين والأحكام المحلية، وفي عدد من الأحيان للاتفاقيات الدولية (منظمة التجارة العالمية ، اتفاقيات التبادل الحر) .
ممنوعات ذكرت عنها الجمرك السعودية
نوّهت اللجنة العامة للجمارك إلى ضرورة تيقن المقبلين الى المملكة من خلال المنافذ البحرية والجوية والبرية ، من أنهم لا يحملون معهم المحظورات التي تعرضهم حيازتها لعقوبات جزائية قد تمتد للحبس والغرامة .
وكشفت أن الأصناف المحظورة حيازتها هي ما يحتوي على كاميرا تصوير خفية مثل الساعات والنظارات والأقلام، وأيضا العملات المزورة والشيشة والسجائر الإلكترونية وملحقاتها والليزر بأنواعه ، إلى طرف الأعضاء والأدوات الأصل والألعاب النارية والصاعق الكهربائي بكافة أشكاله وأجهزة التنصت .
قائمة جديدة
جرى إضافتها حديثاً للممنوعات في الجمارك وأضافت أن الأنظمة تحظر أيضاً إدخال المسكرات والمخدرات والأسلحة والذخائر والكتب والمطبوعات المنافية لأنظمة وزارة الإعلام والأقراص وأدَواتْ التخزين التي تشمل على مواد مخلّة بالآداب .
واوضحت أن على المقبلين إلى المملكة العربية السعودية الانتباه من حمل دخان المضغ المحظور وأجهزة أوضح رادار السرعة وثمرة جوز الطيب ومسحوقها والأدوية والمستحضرات غير المدونة في لجنة الغذاء والدواء وثمار القورو ومسيلات الدموع .
القائمة المعروضة على موقع جمرك المملكة والمنشور الخاص بالممنوعات
قالت الجمرك في منشورها : إنَّ حيازتك للأصناف المحظورة انتهاك يحاسب عليها قانون الجمرك ولائحته التنفيذية والأنظمة السارية بعقوبات تمتد إلى العُقُوبَة والسجن .
تحذيرات اعلانتها الجمرك للمسافرين
أوضحت أنه عليهم إبلاغ منسوب الجمرك بمبلغ الأموال التي يحملونها، والمعادن الثمينة التي تتعدى قيمتها عن 60 ألف ريال، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية ، حيث أن منع الكشف عنها قد يعرضهم للمساءلة النظامية .
ولفتت إلى أن العفش الشخصية والهدايا يتم إعفائها من المستحقات الجمركية ، وذلك شريطَة ألا تتعدى قيمتها عن 3000 ريال أو ما يعادلها ، وأن تكون ذات طابع شخصي بكميات غير تجارية ، وألا تكون من البضائع الممنوعة، وألا يكون حاملها من المترددين على الدائرة الجمركية .
ونوهت إلى أن عدد السجائر المعفاة من الضريبة الانتقائية هي 200 سيجارة فقط، وذلك كاستخدام شخصي لجميع مسافر .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى