3
7
السعودية

قرار جديد من وزارة العمل السعودية هام لكل المقيمين بالمملكة 2019 – 1440

اخبار مكتب العمل السعودي قرار جديد من وزارة العمل السعودية هام لكل المقيمين بالمملكة قرار وزارة العمل السعودية الجديد 2018 قرار وزارة العمل السعودية الجديد اليوم قرارات مكتب العمل الجديدة للمقيمين 1440 اخر مستجدات قرار وزير العمل قرار وزارة العمل السعودية الجديد 1439 قرار وزارة العمل السعودية الجديد 1440 قرار وزارة العمل السعودية الجديد 2019.

 

أورد مدير مكتب العمل في محافظة الخبر منصور آل بن علي، أن إسقاط واسترداد رسوم الوافدين العمال في القطاع الخيري أصبح متاحاً خلال المرحلة الحالية.
وأوضح آل بن علي خلال ورشة عمل في المنطقة الشرقية، أن مكتب الخبر لم يتلق أي طلبات من الجهات الخيرية حتى الآن باسترداد المقابل المالي الخاص برسوم الوافدين الذي تم دفعه من قِبل تلك الجهات منذ انطلاق 2018 بالرغم من توفير هذا الأمر.
واشارت إلى أن استرداد القيمة المجمعة من الجمعيات للوافدين يأتي بشروط أهمها التزام المنشأة بالنطاقات، وأيضا أن يكون تقديم الجهة الخيرية لاسترداد رسوم عام شامل حوالي من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العمل.
أوضح وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، أن استئناف استقدام العاملات المنزليات الإثيوبيات إلى المملكة سوف يكون خلال الشهر القادم, براتب 1000 ريال، وبكلفة استقدام تترواح بين 4-7 آلاف ريال.
وبين الراجحي، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اتفقت مع نظيرتها الإثيوبية على استئناف استقدام العاملات المنزليات الإثيوبيات، وفتح المركز التجاري أمام شركات ومكاتب الاستقدام المعتمدة، مع احتمال تأجير العاملات، وفق العرض والطب وتنافس مكاتب القطاع الخاص.
وتقضي الاتفاقية الموقعة بين الطرفين ببعث العمال المنزلية إلى المملكة من خلال برنامج “مساند”، وذلك من أجل التأكد من أن العمال مستقدمة من خلال مكاتب معتمدة مسموح لها من قبل وزارتي العمل في البلدين، وألا يتيح باستقدام العمال إلا عقب التحقق من حصولها على درَجة تدريب بمدة لا تقل عن 30 يوماً.
من جهته تنبأ رئيس هيئة الاستقدام بغرفة الشرقية حسن المطيري، أن تستحوذ العمال المنزلية الإثيوبية على 50 في المائة من سوق العمال المنزلية في المملكة العربية السعودية، كون أن الاتفاقية تقدم تأجير العمالة، وكون العمال الإثيوبية هي الأدنى سعراً، إلى جانب أنها تتحمل ضغوط العمل، موضحاَ إلى أنه يعتَقِد وصول حوالي 10 آلاف عاملة إثيوبية قبل حلول شهر رمضان.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى