3
7
السعودية

كتاب “الحكم بغير ما أنزل الله” يثير جدلاً واسعاً بين السعوديين

كتاب “الحكم بغير ما أنزل الله” يثير جدلاً واسعاً بين السعوديين

أثار كتاب بعنوان “كليات القانون والحكم بغير ما أنزل الله”، من تأليف معاذ بن عبدالعزيز بن المبرد، القاضي في المحكمة العامة بالليث، جدلاً واسعاً بين السعوديين؛ وذلك بسبب رفضه تدريس “القانون” في المملكة باعتباره “كُفراً”.

واعتبر معاذ المبرد؛ في كتابه، أن القوانين التي يتم تدريسها في جامعات المملكة، واستخدم جامعة الملك سعود مثالاً على ذلك، “حكماً بغير ما أنزل الله”، ونقل أقوال بعض أهل العلم في كليات القانون.

ويقول المؤلف حول مخرجات كليات القانون في العالم الإسلامي “الحكم بغير ما أنزل الله، وتبيح المنكرات من الشرك بالله، فهم أداة العلمانية في فصل الدين عن الدولة”، ومخرجات كليات القانون في العالم الإسلامي يطبقون ذلك على أرض الواقع، والعلمانيون يهاجمون الأديان، والقانونيون يضعون البديل عن الأديان، فهما وجهان لعملة وفرعان لأصل، وعلى إقصاء الدين يجتمعان .. إلخ”.

واخيرا, يرى المخالفون لما جاء في هذا الكتاب أن النظرة التي نقلها المؤلف سبق أن تم طرحها من قبل اخرون، وأن الكتاب احتوى على عبارات غير اللائقة كـ “كُفر بواح” و”الحكم بغير ما أنزل الله” هي بالفعل من صفات المنافقين، و”الحكم بغير ما أنزل الله” شرك كبير، واعتباره القوانين أحكاماً “طاغوتية”، وأن القوانين الوضعية قوانين شرعها الشيطان.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى