3
7
السعودية

كم المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز السعودي

المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز كم المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز السعودي كم المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز السعودي السفر قبل انتهاء الجواز بشهرين كم المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز اليمني صلاحية الجواز للسفر للسعودية صلاحية الجواز للسفر للامارات كم المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز السعودي كم المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز السعودية
هناك عدد من الدول التي تفرض عدد كبير من الاشتراطات التي تتعلق ب مدة صلاحية جواز السفر، وعادة ما تكون تتعلق ب جواز السفر الحالي، أي انه يكون جواز سفر صالح لمدة أطول بكثير من فترة الرحلة التي تقوم بها، ويختلف ذلك على وفق بلدك الأصلي وبعض العوامل الأخرى التي تحدد ذلك.
التأشيرة وجواز السفر يجب ان تتحقق جيدا من عدد من الاشتراطات الخاصة بالتأشيرة وكذلك بجواز السفر، ويكون ذلك على وفق الدولة التي سوف تقوم بزيارتها اثناء رحلتك، ويجب ان تتأكد من ان صلاحية جواز السفر الخاص بك ستغطي رحلتك بنحو كامل، حتى ان هناك عدد من المصادر التي أوضحت على عملية تعميم عدد من الضوابط الخاصة بجواز السفر للمواطنين حتى يستطيعون الدخول لمعظم بلدان العالم.
ما هي الفترة التي يتيح بها بالسفر قبل انتهاء الجواز
كان هناك عدد من التساؤلات التي تقو ان هناك منع تكمين للمواطنين من السفر الى عدد من الدول الأوروبية وتركيا، وهي الدول التي تشترط ان لا ينخفض الفترة المتبقية لجواز السفر عن ست شهور، وقد جرى عمل عدد من الاجتماعات والتي كشفت بنحو ملحوظ ان يجوز السفر الى الدول الأوروبية وبلدان شرق اسيا وكذلك تركيا بجواز سفر صالح من ست شهور وأكثر، ويكون جوزا السفر صالح للسفر الى الدول العربية من ثلاث شهور فقط، وكذلك بلدان مجلس التعاون الخليجي هي 3 شهور ايضا، وهي التي تضم الهوية الوطنية والتي تنص على ان يكون جواز السفر صالح لفترة اكثر من ثلاث شهور.
اما بالنسبة للسفر الى الولايات المتحدة الامريكية، فقالت التعليمان ان هناك عدد كبير من الضوابط التي تنص على ان يكون جواز السفر ساري المفعول، وان الفترة المتبقية لجواز السفر لا تؤثر على السفر الى هناك، وذكر انه من الممكن على الشخص ان يسافر بجواز سفر بقية له يوم واحد فحسب عند وصوله الى الولايات المتحدة.
بعض الإرشادات المهمة التي تتعلق ب جواز سفر السعوديين
1_ ان يكون جواز السفر السعودي وثيقة شخصيه وأمنيه مهمة كبيرة الخطورة الأمر الذي يستلزم مراجعة صاحب العلاقة من غير سواه، وولي الأمر للقصر والنساء.
2_ جواز السفر السعودي صالح لفترة عشر أعوام أو خمس أعوام من تاريخ إصداره ولعدة سفرات، أو إلى أن تنتهـي صفحاته أيهما أسبق.
ولا يكون صالحاً للتمديد عقب نفاذ صلاحيته وينبغي الحصول على جواز سفر جديد.
3_ جواز السفر وثيقة رسميه مهمة لمن صدرت باسمه، ويجب المحافظة عليه وعدم تسليمه للغير، ولا يجوز استخدامه أو محاولة استخدامه من قبل شخص آخر ليس له الحق في ذلك، كما أنه لا يجوز رهنه أو استخدامه في غير الغرض المخصص له، أو إتلافه أو تقطيع عدد من صفحاته، ويجب اتخاذ الحيطة للحيلولة من غير التخريب في مدوناته ما إذا بإضافة أي بيانات للجواز أو حذف أو تغيير للمعلومات الواردة فيه أو أختام جواز السفر، أو تقديم أي وثائق غير صحيحة لتيسير الحصول عليه بآلية غير نظاميه.
4_ ينبغي في حال فقدانه داخل المملكة إشعار أقرب مديرية جوازات أما في حال فقدانه خارج المملكة فيجب إشعار أقرب ممثليه سعودية عن فقدانه أو سلبه وتحرير محضر بذلك لدي الشرطة في الدولة المتواجد بها.
5_ ينبغي منع استخدام جواز سفر غير راجع لك أو الاحتفاظ بأكثر من جواز سفر عادي صالح للاستعمال، فهي من الأشياء التي يمكن ان تعرضك لكثير من المشاكل.
6_ على المواطن تسجيل جواز سفره لدى المملكة في الدولة المتواجد بها وذلك لما يترتب على تسجيل جواز السفر من مزايا تتحقق عن طريق السفارة خاصة حينما يفقد جواز سفره أو حينما يطرأ له أي عارض، ويمكنه على افور التوجه الى سفارة المملكة التي توجد في تلك البلد.
7_ ينبغي تنويه سريان مفعول جواز سفرك قبل السفر إلى الخارج بوقت كاف حتى لا تتعرض للتعطيل فإذا كنت قاصداً السفر إلى الدول العربية فيجب أن يكون جواز سفرك ساري المفعول لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر، أما في حال السفر إلى الدول الأخرى فينبغي أن تكون الفترة المتبقية في صلاحية جواز السفر أزيد من ستة أشهر حيث أن هذه الدول لا تقبل الدخول إليها إذا كانت صلاحيته أقل من ذلك، ولكن إذا كنت تسافر الى الولايات المتحدة فلا تقلق فهي تحتاج جواز سفر ساري عند التوصل لأراضيها فقط.
8_ عليك كذلك التحقق قبل مغادرتك المملكة إلى الخارج من أن الدول التي تعتزم السفر إليها تستلزم تأشيرة دخول إليها، حتى لا تفسد رحلتك.
9_ ينبغي الالتزام بأنظمة وقوانين البلد التي تسافر إليها حيث إنك سفير لوطنك فأحرص على أن تكون ممثلاً مشرفاً لبلدك حتى تنقل الصورة المشرفة لمجتمعك الإسلامي الغني بقيمه المرتفعة وأخلاقه النبيلة، وان لا تقوم ببعض الافعال التي تسيئ الى سمعت بلدك وتظهرها بمظهر غير لائق.
10_ ينبغي أن تكون مغادرتك المملكة أو الدخول إليها من أحد المنافذ المحددة لذلك وأن يتم ختم جواز سفرك من الجوازات بالمنفذ بختم الخروج أو الدخول، وان لا تخرج باي طريقة غير شرعية حتى لا تتعرض للمسائلة القانونية.
11_ كما انه ينص النظام على معاقبات معززة على كل مواطن ينتهك نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية.
12_ احرص عند سفرك للخارج على منع المسكن بالمناطق النائية وغير الآمنة وعدم الظهور بالمظهر الذي يغري ضعاف النفوس كحمل النقود بكميات بالغة أو إلتباس المجوهرات واستخدامها، حتى لا تتعرض لاي محاولات للنهب او تعريض شخصك للخطر.
13_ ينبغي على المواطن الاحتفاظ بجواز سفره داخل المملكة في موقِع أمن وأن لا يحمله معه في تحركاته داخل المملكة باعتبار أن بطاقة (الهوية الوطنية) هي وسيلة تأكيد الهوية داخل المملكة، وحتى لا يتعرض الى أي أزمات فيما بعد.
14_ ينبغي منع السفر الى الدول الغير مسموح السفر لها إلا بتصريح من الجهات المختصة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى