3
7
السعودية

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف ؟ لقد شغل هذا السؤال محركات البحث في المرحلة الأخيرة لذا سنوفر لكم إجابة تفصيلية من خلال مقالنا اليوم، فقد تتعرض المستندات إلى التلف ما إذا نتيجة الإهمال، أو نتيجة مرور مدة طويلة على استخدامها، لذا قامت مؤسسة الأحوال المدنية بتوفير خدمة إصدار بطاقة أحوال بدل تالف من خلال الحصول على موعد عن طريق الموقع الإلكتروني الرئيسي للأحوال المدنية الذي يتبع لوزارة الداخلية، وإذا كنت تنظُر عن فترة استخراج بطاقة أحوال بدل تالف، وطريقة استخراجها عليك بمراقبة سطورنا التالية على المختصر كوم.

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بطرح خدمة الحصول على موعد لاستخراج بطاقة أحوال بدل تالف نتيجة التحول الإلكتروني الذي شهدته المملكة في المرحلة الأخيرة، فقد اتجهت المملكة إلى تفعيل الخدمات التي يحتاج إليها المواطنين بآلية إلكترونية من أجل تيسير الحصول على الخدمات ولتحقيق رؤية 2030.

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بطرح موقع إلكتروني خاص بها الى تقديم العديد من الخدمات التي يحتاج إليها المواطنين بآلية إلكترونية، لتسهيل أمر الحصول عليها، ومن جدير بالذكر أن استخراج بطاقة أحوال بدل تالف تستغرق نحو 14 يوم بحد أقصى، وقد تستغرق أقل من ذلك وفق ضغط العمل في الفرع المراد استخراج البطاقة منه، فبعد حجز الموعد سوف يتم إستِلام خطاب نصية من خلال رقم الجوال المسجل في بوابة أبشر الإلكترونية.

في حالة ضرر أو اختفاء بطاقة الأحوال قد تتعطل مطالب المواطن، لذا يجب على الفرد تجديد البطاقة في حالة الفقد أو التلف، ولكن تجديد بطاقة الأحوال يتم بشروط، هذه الشروط سنوضحها لكم من خلال الاسطر التالية.

شروط تجديد بطاقة الأحوال المدنية بدل تالف

  • ينبغي على الشخص القيام بإدخَال النموذج الخالص للبدل تالف، والذي يتم الحصول عليه من خلال موقع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  • إحضار سجل عائلي، وهذا الشرط يتم تطبيقه على المتزوج.
  • إرفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالشخص.
  • صورة صفة بمقاس 4×6، ويتعين أن تكون الصورة بالذي السعودي الرسمي.
  • يستلزم جلب أصل بطاقة الأحوال التالفة في حالة استخراج بدل تالف.

رسوم بطاقة الأحوال بدل تالف

في حالة استخراج بدل تالف لبطاقة الأحوال لأول مرة لا يتم فرض رسوم تجديد على المواطن، أما في حالة استخراجها للمرة الثانية يتم دفع عُقُوبَة مقدارها 100 ريال سعودي.

السبب الرسمي خلف فرض عُقُوبَة على استخراج بطاقة أحوال بدل تالف للمرة الثانية هو أن التلف يتسبب في إخفاء عدد من الأرقام، وقد يتطلب تغيير في البيانات.

هل يتطلب ضرر بطاقة الأحوال تقديم بلاغ

هذا السؤال واحد من بداخل الأسئلة التي شغلت محركات البحث، لذا سنجيب لكم عنه ففي حالة ضرر البطاقة لا يتطلب الأمر تقديم بلاغ، ولكن يجب على المواطن أن يسارع في تسجيل معلوماته من أجل الحصول عل موعد لإصدار بطاقة بدل تالف.

في حالة اختفاء البطاقة ينبغي على المواطن تقديم بلاغ بالفقد، ويتم ذلك من خلال بوابة الأحوال المدنية من خلال منصة أبشر، وفي حالة منع تقديم بلاغ يعرض الشخص ذاته للمسائلة القانونية.

كيفية استخراج بطاقة أحوال بدل تالف

هناك عدد من الإجراءات التي يتم إجرائها لاستخراج بطاقة أحوال بدل تالف، سنوضح هذه الإجراءات لكم من خلال الاسطر التالية:

  1. في البداية يتم الدخول إلى الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية، ونحن نيسر لكم التوصل له من خلال الدخول على هذا الرابط.
  2. بعد فتح الرابط سوف تظهر الصفحة الرسمية لموقع الحادثة وفيها يتم التوجه إلى خيار الأحوال المدنية، ومن خلال القائمة المنسدلة تحتها يتم الضغط على خيار “خدمة طلب وثيقة بدل فاقد”.
  3. بعد الضغط على الخيار سوف تظهر صفحة تشمل على خيارين “أبشر خدمات”، “أبشر أفراد”، يتم فيها الضغط على خيار أبشر أفراد”.
  4. في الخطوة التالية سينتقل بك الموقع إلى صفحة التسجيل، ويتم فيها تسجيل الدخول إلى المنصة، وهذا الأمر يتطلب امتلاك حساب على بوابة أبشر فإذا لم يقتني الشخص حساب شخصي يتم تأسيس حساب من خلال الضغط على خيار “مستخدم جديد”.
  5. في الصفحة التالية يتم تعبئة المعلومات الخاصة ببطاقة الأحوال المدنية، بعد ذلك يتم تحديد موعد من أجل الحصول على بطاقة بدل تالف، وتوفير الأوراق اللازمة التي ورد ذكرها في مقالنا اليوم بداخل سلسلة شروط استخراج بطاقة أحوال.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى