3
7
السعودية

كم ساعة من جازان الى جزيرة فرسان .. كم ساعه من جيزان لفرسان

تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر دولة في منطقة الشرق الأوسط، وتسقط في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتكون الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، تبلغ مساحتها نحو مليوني كيلو متر مربع.
 يحدها من الشمال العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي تحدها الكويت ، وتحدها الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين من الشرق، ومن الجنوب تحدها اليمن، وتحدها عمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من ناحية الغرب، تتألف المملكة من 13 منطقة إدارية، تتجزأ كل منطقة منها إلى عدد من المحافظات ، وتنقسم المحافظة إلى مؤسسات تتعلّق إداريا بالمحافظة أو الإمارة.
منطقة جازان تقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، ويحدها من الشمال والشرق منطقة عسير، ومن الغرب البحر الأحمر بطول ساحلي حوالي 330 كم، ومن الجنوب والجنوب الشرقي اليمن، وتعد منطقة جازان الرابط بين التجارة البرية والبحرية للمنطقة الجنوبية بداعي تواجد ميناء جازان الذي يعتبر ثالث موانئ المملكة من حيث السعة، وتعد منطقة جازان البوابة الأساسية لواردات الجزء الجنوبي الغربي من المملكة.
 تضم جازان عددا من المحافظات والمراكز الإدارية التي تتبع في قسمها الشرقي في المرتفعات الجبلية، وقسمها الغربي الساحلي، وتعد منطقة جازان البوابة الأساسية لجزر فرسان، وأحد المنافذ البرية التي تربط المملكة باليمن، إضافة إلى كونها إحدى أبرز المناطق الزراعية في المملكة بداعي تتنوع محاصيلها.
تعتبر منطقة جازان ثاني أصغر مناطق المملكة مسافة عقب منطقة الباحة، حيث تقدر مساحتها بحوالي 13.457 كم2 ، ويعيش على هذه المساحة نحو 1,567,547 نسمة وفق إحصائية عام 2017م لذلك تعتبر أزيد مناطق المملكة كثافة سكانية بالنسبة للمساحة، وهذه المساحة بخلاف ما يقارب 80 جزيرة بالبحر الأحمر أشهرها جزيرة فرسان.
جزيرة فرسان 
جزيرة فرسان إحدى الجزر التي تتبع لمنطقة جازان، وتبتعد هذه الجزيرة عن مدينة جازان نحو 40 كيلوا متر تقريباً، وتسقط في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر وتبلغ مساحتها نحو 1050 كم 2، وتضم فرقة بالغة من الجزر يرد عددها إلى 150 جزيرة تقريبا، وتعتبر جزيرة فرسان أكبر هذه الجزر من حيث المساحة، حيث تمتد مساحتها إلى نحو 369 كيلومتر مربع تقريباً.
الجزر المأهولة بالسكان 
1 – تكوّن جزيرة فرسان والجزر التي تتبع لها أرخبيلا من الجزر المتناثرة المتقاربة والتي تقع في الطرف الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر، ويصل عدد جزر أرخبيل فرسان حوالي تسعين جزيرة أغلبها غير مأهول بالسكان، وتعد فرسان أبرز الجزر المأهولة بالسكان.
 2- تتحلى جزيرة فرسان بشواطئ خلابة ذات تراب ناصعة البياض تسحر النظر، ومياه ملونة جذابة مُحكَمة الجمال، ويتبع هذه الجزيرة عدة قرى هي
3- قرية المحرق، وتسقط جنوب جزيرة فرسان ويعيش بها عدد من السكان يشتغل غالبيتهم في صيد الأسماك.
4- قرية القصار، وتعد مصيف أغلب السكان في جزيرة فرسان، ويوجد بها مزارع نخيل، إضافة إلى تميزها بحضور مياه عذبة وقريبة من سطح الأرض.
5- قرية المسيلة، تقع شمال فرسان ومعظم سكانها من قبائل البدو ويطلق عليهم العبوس.
6- قرية الحسين، وتسقط في الشمال الشرقي لجزيرة فرسان، ويعمل سكانها بالزراعة خلال مواسم المطر إضافة إلى تربية الإبل.
7- قرية صير، وتعد أكبر القرى بجزيرة فرسان، ونالت شهرة قديمة حيث علمت بتجارة اللؤلؤ، والآن يشتغل أغلب سكانها في صيد الأسماك وتجارتها، وهي المصدر الذي يُقدم أسواق مدينة جدة بالأسماك المجففة، ومدينة جازان بالأسماك الطازجة.
المسافة بين جازان وجزر الفرسان 
1 – لا تبعد جازان كثيرا عن جزر فرسان حيث يفصلها عنها مساحة لا تتعدى 42 كيلو متر إلا أنها مساحة في المياه، لذلك تعتبر العبارات البحرية وسيلة النقل الوحيدة، التي تربط عيال جزر فرسان باليابسة والعكس، وهو الأمر الذي يتألم منه اهالي فرسان ولاسيما عند حظر عبور العبارات بداعي الظروف المناخية .
 2- كان أهالي منطقة جازان وجزر فرسان يقطعون المساحَة بين جازان والجزر في نحو 120 دقيقة تقضيها العبارات وهي تمخر عباب البحر حتي تمتد وجهتها.
3- الأن أصبح بإمكان أهالي جازان وجزر فرسان أن يبلغوا مناطقهم خلال وقت لا يتعدى الـ 40 دقيقة، وهو الزمن الذي يكون قد اختصر منه فترة 80 دقيقة، من فترة الرحلة الأصلية.
4- حيث تجوب تلك المساحَة ذهابا وإيابا سفينتين سريعتين لنقل الركاب والمركبات بين مينائي جازان وفرسان، إضافة إلى نقل السياح للجزر حيث يتوافدون بعشرات الآلاف خلال موسم الشتاء بداعي دفء المنطقة.
5- وتمتع منطقة جازان بقُرى سياحية تمتد في تقييماتها إلى العالمية من حيث الجمال والطبيعة والاعتدال في الأجواء خاصة في فصل الشتاء حيث يميل الطقس في غالبية منطقة جازان للدفء نزاع مناطق المملكة الأخرى.
 6- ويذهب السياح كذلك إلى جزر فرسان للتمتع بنقاء وجمال شواطئها الساحرة، وزيارة محمياتها الطبيعية التي تشمل حيوانات تكاد تنقرض، إضافة لزيارة الشواهد التاريخية التي ترجع إلى عهود مملكة حمير، والفترة العثمانية، والتمتع برؤية القلاع الأثرية القديمة، مثل قلعة القصار، قلعة غرين، قلعة لقمان، ووادي مطر المعروف بآثاره الممتدة في أعماق الزمن.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى