3
7
السعودية

كم قيمة عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية 2019

عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية 2018 عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية للنساء مخالفة السياقة بدون رخصة للنساء غرامة القيادة بدون رخصة 2018 عقوبة القيادة تحت السن القانوني في السعودية حادث بدون رخصة قيادة عقوبة قيادة المرأة بدون رخصة عقوبة قيادة المرأة للسيارة في السعودية
يَرفَعْ السائق عند قيادته للمركبة على رخصتين ويلزم أن يكونوا ساريين وهما (رخصة المركبة – ترخيص مالك أو سائق السيارة) ، ويتم حصول مالك المركبة على الترخيص من قبل الجهة الحكومية ذات الاختصاص بالمرور ، وهناك فترة محددة يجبر قبل انتهاءها قيام السائق أو مالك المركبة بتحديث الرخص ، حتى لا يتعرض للغرامات المالية.
عقوبة القيادة بدون ترخيص في السعودية
هناك أزيد من عُقُوبَة مالية تفرض على منع حاملي الترخيص عند القيادة في السعودية ، ولكن تلك العُقُوبَة تختلف على وفق نوعيتها وجدول الإنتهاكات الذي يتبع لها ، حيث يتواجد ثمان جداول للمخالفات المرورية مع وضع تكلفة الغرامات الخاصة بها ، وسنقوم بتوضيح جميع الغرامات التي تتعلق بالرخصة من خلال الآتي :
– يحتوي الجدول الثاني للمخلفات المرورية بالبند الخامس على وجوب دفع عُقُوبَة مالية عند منع حمل السائق ترخيص القيادة أو ما يعلم باسم ترخيص السير للقيادة ، وتتراوح العُقُوبَة المالية من 150 إلى 300 ريال سعودي.
– كما يحتوي الجدول الثالث للمخالفات المرورية بالبند التاسع على وجوب دفع عُقُوبَة مالية عند حمل السائق لرخصة قيادة منتهية ، وتتراوح العُقُوبَة من 300 إلى 500 ريال سعودي.
– يحتوي الجدول الخامس للمخالفات المرورية بالبند الثاني على وجوب دفع عُقُوبَة مالية عن قيادة السائق لعربة لا يتوافق حجمها مع ترخيص القيادة الخاصة بالسائق ، وتتراوح تلك العُقُوبَة من 1000 إلى 2000 ريال سعودي.
وبذلك تتراوح غرامات ترخيص القيادة بالسعودية من 150 حتى 2000 ريال سعودي على وفق جودة المخالفة.
ما هي شروط الحصول على ترخيص القيادة من المرور السعودي
هناك عدة ضوابط يفرضها المرور السعودي من أجل الحصول على ترخيص القيادة ، وتتمثل تلك الشروط في الآتي :
– يجب أن يكون الراغب في الحصول على ترخيص القيادة علي السن القانوني ، فبالنسبة لسن الترخيص الخاصة هو 18 عام ، أما بالنسبة لرخصة العامة فهو 20 عام.
– يجب من اجتياز الفرد المتقدم لطلب ترخيص القيادة باجتياز فترة التدريب وإنهاء الامتحان العملي والنظري للقيادة ، حتى يكون مؤهل من أجل الحصول على الرخصة.
– يجبر أن يقوم المتقدم من أجل الحصول على الترخيص باجتياز الامتحان والتعرف الطبي.
ما هي خطوات استخراج ترخيص قيادة بالسعودية
هناك ثمانية إجراءات لانتزاع ترخيص القيادة بالسعودية ، وتتمثل تلك الإجراءات في الآتي :
– الخطوة الأولى هي “الكشف الطبي” ويلزم عمل ذلك التحري من أجل التأكد من منع تواجد أي أزمة صحية تعرقل قيادة السيارة.
– الخطوة الثانية هي “الانضمام لمدرسة تعلم القيادة” ، حيث يجبر أن يكون السائق على معرفة كاملة بكيفية قيادة الدراسة لتفادي حوادث السير الخطرة.
– الخطوة الثالثة هي “تجهيز أوراق القيادة” وهو عبارة عن أوراق يمنحه المرور السعودي للمتقدم من أجل الحصول على ترخيص القيادة المرورية.
– الخطوة الرابعة هي “التقدم لامتحان المستوي” وينقسم إلى نحو أربع مستويات ، المستوى الأول (أ) فترته أربع أيام والمستوى (ب) ومدته عشرة أيام والمستوى الثالث (ج) ومدته خمسة عشر يوما والمستوى الرابع (د) ومدته عشرون يوما.
– الخطوة الخامسة هي “التقدم للامتحان النهائي” ويتكون ذلك الامتحان من (اختبار قيادة – اختبار إشارات).
– الخطوة السادسة هي “استلام الملف” وهنا تكون قد اختتمت خطوات التقديم على طلب الترخيص بنجاح.
– الخطوة السابعة هي ” التأمين على ترخيص القيادة” وهي خطوة إجبارية يجبر أن يقوم بها الشخص الطالب للرخصة.
– الخطوة الثامنة هي “استلام ترخيص القيادة” ، عقب نفاذ تلك الخطوات يتم دعوة طالب الترخيص إلى الغرفة رقم (1) من أجل استلام ترخيص القيادة.
ما هي تكلفة استخراج ترخيص القيادة بالسعودية
للحصول على ترخيص القيادة في المملكة السعودية يجب من دفع عدد من المستحقات على وفق جودة الترخيص ، ويمكننا إيضاح ذلك من خلال النقاط الآتية : – هناك رسوم يتم دفعها من أجل الحصول على التدريب ، تمتد تكلفة الدورة المنتظمة إلى نحو 435 ريال ، أما الدورة المنتسبة فتصل تكلفتها إلى 100 ريال ، وتكلفة التأمين على ترخيص 350 ريال ، بالإضافة إلى تكلفة رسوم امتحان المستوى وهي 100 ريال سعودي.
– يمكن عمل ترخيص القيادة بمدد متعددة ، فإذا كانت ترخيص القيادة لفترة خمسة أعوام فتكلفتها 200 ريال ، أما إذا كانت مدتها لعشر أعوام فتكلفتها 400 ريال ، وإذا كانت مدتها عامان فتكلفتها 85 ريال ، وفي حالة رسوبك في امتحان القيادة فعليك دفع مبلغ 10 ريال من أجل إعادة الامتحان مرة أخرى.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى