3
7
السعودية

كيفية الاعتراض على تقرير نجم

كيفية الاعتراض على تقرير نجم طريقة تقديم اعتراض على نجم رقم نجم كيفية الاعتراض على تقدير وتقرير حادث تقرير نجم للحوادث اجراءات الاعتراض على نسبة حادث مروري معروض اعتراض على تقرير المرور ورقة اصلاح نجم تطبيق نجم.
تتيح المملكة لنا دائمًا العديد من الخدمات التي تهدف إلى خدمة المواطن والمقيم وتحقيق الحرس والأمان للمملكة، حيث أنها تريد دائمًا للحفاظ على أمن وأمان المتواجدين بها، لتبقى بلد الحرس والأمان والمكان الآمن الذي يلجأ إليه الأشخاص من كل مكان، ولذلك أقرت المملكة خدمة نجم، والتي تحقق للمواطنين التوجه في حالة الحوادث المرورية وطلب التأمين على السيارات، ويخدم نجم جميع المواطنين بشروط وخدمات سهلة وميسرة.
ما هي خدمة نجم
نجم من الخدمات التي تقدمها المملكة لخدمة المتواجدين بداخلها، في حالة حوادث المرور والسيارات، حيث أنها تراقب عملها مع العديد من أوضاع الحوادث المرورية والتي من بينها :
ـ إذا تعرضت المركبة لحادث سيّر من غير أن يقودها أحد.
ـ إذا تضررت المركبة اثر تطاير حجر أثناء القيادة.
ـ إذا تضررت المركبة نتيجة تطاير حجر من غير أن يقودها أحد.
ـ إذا تعرضت المركبة لحادث سيّر على الطريق السريع.
الوثائق الرسمية اللازمة في موقع الحادث
في حالة سقوط حادث لأي المواطنين، يجب من أن تتوفر لديه عدد من الوثائق وهي : ـ ترخيص سير المركبة.
ـ ترخيص قيادة سارية المفعول.
ـ وثيقة تأمين صحيحة وسارية المفعول.
ـ تفويض لقيادة السيارة إذا كانت السيارة مملوكة لشركة ما.
في حالة كانت أحد الطرفين لا يمتلك تأمين في حالة كان أحد الطرفين لديه تأمين كامل لا يهم إذا كان الطرف الثاني لديه تأمين أم لا، بسبب أن التأمين سوف يغطي كل شيء.
إذا كان الطرف الآخر يتحمل نسبة المسؤولية كاملة، لا يهم إذا كان يمتلك الطرف الأول تأمين ولن يتم السؤال عن التأمين.
إذا كان أحد الطرفين لا يمتلك تأمين ويتحمل نسبة من إلتزام الحادث، يجب أن يتنقل إلى المرور وليس إلى نجم ويكون لها خطوات مختلفة.
كيفية التوصل إلى النجم
ـ يمكن لجميع الأشخاص في المملكة التَواصُل بنجم وذلك بطريقتين إما عن طريق الرقم 920000560، أو عن طريق الجوال، ويُعد الهاتف هو الطريقة الأمثل لسهولة تحديد الموقع.
ـ استلام إبلاغ التقرير، حيث سوف يقوم منسوب نجم بتسليم إبلاغ البيان إلى الشخص والذي يحتوي على مطالبة مؤسسة التأمين، ورقة تصحيح المركبة.
تصديق التوجه لمركز تقدير الحوادث.
ويفضل للمستخدم القيام بزيارة مركز تقدير حوادث يتوفر فيه المسار الإلكتروني، حيث أن الإبلاغ الذي جرى تسلمه يتبع النظام الجديد الذي جرى ربطه بنظام تقدير، وهو النظام الجديد لتقدير الحوادث والذي سوف يتم تعميمه في كافة مؤسسات تقدير الحوادث، ذلك لأنه يتميز بأن خطواته أسرع وأسهل وهي :
ـ سوف يتم طلب ورقة إبلاغ البيان الذي جرى تسلمه من نجم، ليقوم الفرد بتدوين المركبة من خلال تصوير الباركود.
ـ سوف يأتي ثلاثة أفراد لتقدير المركبة.
وسوف يتم تصوير المركبة وتعيين القطع التي تحتاج لتغير، وتكلفة عمل اليد.
ـ يتم سداد 30 ريال لتقدير تكلفة عمل اليد، وفيه حالة تقدير تبديل قطع يتم سداد 30 ريال إضافية.
ـ سوف تمتد خطاب ثبوت عملية التقدير، ورسالة أخرى عند الانتهاء تقييم الأضرار مع رابط للإطلاع على البيان والسعر النهائي. ـ
سوف يقوم العمال في نفس المركز بختم ورقة الإصلاح التي كانت بداخل إبلاغ تقرير، من غير الضرورة إلى زيارة المرور من أجل الحصول على ورقة إصلاح.
زيارة مركز التعويضات لشركة التأمين
سوف يتم إستلام ورقة التقديم التي جرى الختم عليها من مركز تقدير الحوادث وتسجيل معلومات الحساب البنكي من أجل استلام مبلغ التعويض، والحصول على الموافقة الخطية لإصلاح المركبة، وفي حالة كانت قيمة التعويض أزيد من 10.000 ريال يتم طلب المركبة لمكتب التعويضات وتعيين موقعها للمعاينة بالبدء في تصحيح المركبة قبل استلام الموافقة بالتعويض من مؤسسة التأمين.
في حالة كانت الضرر الواقعة كبير جدًا، سوف يتم تقدير الأضرار وتعيين ما إذا كانت الشركة تعتبر ضرر السيارة خسارة كلية، سوف يتم التعويض بمبلغ المركبة، وفق ضوابط وإحكام وثيقة التأمين.
استلام قيمة التعويض بعد الحصول على الموافقة الخطية لإصلاح السيارة من مؤسسة التأمين، سوف تمتد قيمة التعويض قبل مرور 14 يوم كحد أقصى وفقًا لنظام شركة النقد، ما إذا عن طريق الحساب البنكي إذا قام بتزويدهم بالأيبان أو من خلال الشيك.
في حالة منع استلام قيمة التعويض خلال 14 يوم، يتم رفع مظلمة داخلية في نفس مؤسسة التأمين والحصول على رقم مراقبة الشكوى وفي حالة مرور 14 يوم إضافية أخرى، يتم مظلمة مؤسسة التأمين إلى شركة النقد.
ماذا يتوجب علي فعله بالإشعارات التي جرى استلامها من محقق نجم ؟
ـ الحصول على بيان تقدير الأضرار التي تعرضت لها المركبة.
ـ مراجعة مديرية المرور من أجل الحصول على قبول إذن الإصلاح. ـ
مراجعة مؤسسة التأمين المسئولة عن التعويض عقب يومين عمل من تاريخ سقوط الحادث، باصطحاب الفواتير ذات الصلة وإبلاغ مراجعة مؤسسة التأمين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى