3
7
السعودية

كيفية حجز الحج الميسر وزارة الحج

كيفية حجز الحج الميسر وزارة الحج السعودية الحج المخفض 1439 وزارة الحج الميسر بوابة المسار الإلكتروني للحج تسجيل الحج الالكتروني السعودية وزارة الحج توظيف الحج ٢٠١٨ رسوم الحج طلب التسجيل للحج.
طريقة حجز الحج الميسر 1440 ، انطلاقًا من نية المملكة العربية السعودية في التيسير على عيال الشعب السعودي ممن يرغبون في اللحاق بقوافل الحجيج في مواسم الحج من كل عام، قامت وزارة الحج، والعمرة التي تتبع الى المملكة العربية السعودية بتوفير خدمة إلكترونية لتيسير حجز رحلات الحج بأنظمتها المتنوعة من خلال موقعها الرسمي، فما هي أسعار الحج، وما هي طريقة التسجيل خلال هذا الموقع.
حجز الحج الميسر
 أسعار الحج الرسمية قامت وزارة الحج، والعمرة التي تتبع الى المملكة العربية السعودية بتعيين أسعار الحج للشركات، والمؤسسات التي تتخصص في تنظيم رحلات حج الداخل، على أن يكون أقلها هو سعر الحج الميسر وسعره لهذا العام الهجري الجاري 1440هو 3465 ريال سعودي، وصنفت الوزارة أسعار حج الداخل على أساس الفئات، وعلى ذلك تكون تكلفة الحج الميسر في أبراج “منى” نحو 11905 ريال سعودي.
وتختلف الأسعار الأخرى وفق الفئة، ومكان الإقامة، فأسعار الحج منخفض التكلفة يتراوح قدره من 4000 ريال سعودي حتى 4800 ريال سعودي.
بينما تتراوح أسعار برنامج الحج العام من 6508 ريال سعودي حتى 8161 ريال سعودي.
 وسوف يتم توفير التسجيل في جميع أنواع الحج من خلال الوقع الإلكتروني لوزارة الحج، والعمرة التي تتبع الى المملكة العربية السعودية، وذلك منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة للعام الهجري الجاري 1440.
 استيعاب أعداد الحجيج
 كما أشارت وزارة الحج و العمرة في المملكة العربية السعودية عن ما يُفيد أن رحلات الحج الميسر لهذا العام سوف يستوعب عدد محددًا من الحجيج، وليس عددًا مفتوحًا.
كما حذرت إلى أن زوار البيت الحرام التابعين لنظام الحج الميسر سوف يقومون باستخدام، وتفعيل إقامتهم في مباني الأحياء التي تحيط بمشعر “مِنى”، وذلك سوف يكون في أيام التروية، والتشريق، وهذه الخدمات تضم خدمة التنقل بالقطار، ولكن هذا في أيام التشريق فقط، على أن التنقل بين مشاعر الحج المعظمة في الأيام الأخرى سوف يكون عن طريق الحافلات، وأنه سوف يتم إتاحة سكن خاص بالحجيج عند مشعر جبل عرفات.
كما ذكرت وزارة الحج، والعمرة على أنه في حالة طلب إحدى الشركات بعدم الرغبة في الإقامة في أحد المخيمات المُخصصة؛ فإنه سوف يتم احتساب بند واحدة فحسب كنوع من أنواع التقييم لأماكن الإقامات.
وتُخصص وزارة الحج والعمرة مسافة 48 متر مربع للشركات في كل عام على أن تكون هذه المساحات غير مدفوعة الأجر، ويتم استعمالها كأماكن للتخييم، ويتم تعيين أنحاء منها واستعمالها كعيادات طبية، وتقديم للخدمات العامة، ولا تقل المساحة المحددة للفرد الواحد عن 1.6 متر، ويتم تسكين نسبة لا تقل عن 75% من الحجيج.
طريقة التسجيل في أنظمة الحج الميسر 
الدخول على الصفحة الرسمية التي تتبع لوزارة الحج والعمرة، وهي “طريق المسار الإلكتروني لحجاج الداخل”.
سيظهر لك صفحة تشمل على مربع لإدخال اسم المدينة التي تنتمي إليها، ومربع آخر من أجل تحديد عدد الحجيج، ومربع آخر من أجل تحديد طراز الحجيج من ذكور، وإناث، ومربع لاختيار طراز نظام الحج بين حج عام، وحج مخفض التكلفة، وحج ميسر، ويوجد مربع لاختيار جودة موقِع الإقامة الذي تريده.
قم بملء كافة الخانات الماضية الذكر.
بعد ذلك سيظهر لك اختيارين بين “التعجيل”، و”التأخير” فحسب قم باختيار ما يتفق معك، بعد ذلك قم بالضغط على كلمة إرسال.
 بعد ذلك سوف تظهر لك اختيارات متفاوتة حتى تستطع من تعيين الموقِع المناسب للإقامة الخاصة بك، فقم بالاختيار منها، بعد ذلك اضغط على “احجز”.
يجب إدخال المعلومات الرئيسية الخاصة بالحج، مثل أرقام الهواتف، والبريد الإلكتروني، بعد ذلك النقر على “إرسال”.
 قم بإدخال الرمز الخاص لك الذي يتم إرساله لك من خلال هاتفك المحمول.
قم بإدخال بينات الحجاج المرافقين.
 يجب الموافقة على الشروط، والأحكام؛ لتتمكن من إنهاء الحجز الأولي.
 سوف يتم ثبوت الحجز الخاص بك من خلال بعِث خطاب قبول على جوالك.
 للحجز النهائي يتم تعيين “استعلام عن الحج” من القائمة بعد ذلك سداد قيمة الفاتورة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى