3
7
السعودية

كيفية طريقة حساب رسوم المرافقين والتابعين

طريقة حساب المقابل المالي للمرافقين و التابعين و فروقاتها طريقة حساب رسوم المرافقين والتابعين الاستعلام عن المقابل المالي للمرافقين حاسبة المقابل المالي للمرافقين طريقة معرفة رسوم المرافقين حساب رسوم المرافقين برقم الاقامة كيفية احتساب رسوم المرافقين طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين.
في اطار عناية المنفيين من العمال بالدولة جرى العمل على تحديدتالضرائب التي ينبغي تحصيلها منهم و التي يتم حسابها على النحو التالي.
تحديد ضريبة المغتربين
– ذكرت الحكومة السعودية إدخال ضريبة المنفيين اعتبارًا من 1 يوليو 2017، على كافة الرعايا الأجانب في المملكة العربية السعودية الذين يرعون المرافقين دفع رسوم كل شهر مقدارها 100 ريال سعودي (27 دولارًا أمريكيًا تقريبًا) لجميع مرافق ومن المحتمل أن تسدد هذه المستحقات برفع كل عام حتى عام 2020.
– أدخلت الميزانية الوطنية التي جرى الإبلاغ عنها في يناير 2017 رسوم الفيزة المتزايدة للمواطنين الأجانب (من بلدان بدون اتفاقيات ثنائية مع المملكة العربية السعودية)، كما نوهت الميزانية إلى رسوم جديدة محتملة يدفعها المواطنون الأجانب الذين يرعون المرافقين المقيمين في المملكة العربية السعودية، يتم دفع المستحقات التي تتبع للأزواج والأطفال المعالين والآباء وخادمات البيوت والعاملات في المنازل، أي حينما يكون المعالين مؤهلين من أجل الحصول على كفالة من قبل المواطن الأجنبي.
– سوف يتم تطبيق المستحقات التي تتبع اعتبارًا من 1 يوليو 2017، وقد جرى الإشعار عن إرتفاع هذه المستحقات على أساس تدريجي كما يلي: رسوم الفيزة للمواطنين الاجانب
– 2017: 100 ريال سعودي بشكل شهري لجميع معول من يوليو 2017 فصاعدا.
– 2018: 200 ريال سعودي بشكل شهري لجميع معول اعتبارا من يوليو 2018 وما بعده.
– 2019: 300 ريال سعودي بشكل شهري لجميع معول اعتبارا من يوليو 2019 وما بعده.
– 2020: 400 ريال سعودي بشكل شهري وفق المعتمد من يوليو 2020 فصاعدا.
– سوف يتم احتساب المستحقات التي تتبع على أساس شهري، ويتم دفعها إلى الجوازات (مكتب إصدار تأشيرات الإقامة الجديدة والتجديد) سنويًا مع تأشيرة الإقامة الجديدة للمواطن الأجنبي (الإقامة) أو طلب التجديد.
المسؤولين عن دفع رسوم التراخيص
– وفقًا للوائح المحلية السعودية، سيظل أرباب العمل مسؤولين عن دفع كافة المستحقات المرتبطة بتراخيص عمل وإقامة الموظف، ويشمل ذلك مصاريف التوظيف، ورسوم التصاريح الأولية وتجديد الإقامة وتصاريح العمل، وغرامات التأخير، وتعديلات سندات الملكية المهنية، ورسوم تأشيرة الخروج والعودة، وأيضا تذاكر العودة إلى البلاد عند الوقوف عن العمل، ومع ذلك، لم تكشف الحكومة السعودية ما إذا كان صاحب العمل أو الموظف يدفع المستحقات التابعة، لذلك، فإن بيان ما إذا كان صاحب العمل يتحمل تكلفة الضريبة هو وفقًا لتقدير صاحب العمل.
الخطوات لتقديمات الجوازات
– ينبغي إشعار كافة مالكي العمل والمواطنين الأجانب بالتكاليف الإضافية المؤكدة اعتبارًا من 1 يوليو 2017، ينبغي على مالكي العمل الذين يعملون في المملكة العربية السعودية بحق سياسات التعيين الرسمية الاطلاع فيما إذا كانت المستحقات قابلة للاسترداد بحق تلك السياسات وإبلاغها وفقًا لذلك.
– تسري المستحقات الجديدة على الرعايا الأجانب الذين يعولهم مقيمون حاليًا في المملكة العربية السعودية ولكن فحسب عند تقديم طلبات تجديد الإقامة، سيتعين على الوافدين الجدد عقب 1 يوليو 2017 دفع رسوم الضريبة التي تتبع من هذا التاريخ.
الفرق بين المرافقين والتابعين
– المرافقين: هم الأبناء من الذكور البالغين من العمر 18 عام فيما أعلى، والزوة الثانية والثالثة والرابعة، والأم والأب، وأم الزوجة ووالد الزوجة، وأفراد العمال المنزلية، وكل شخص مقيم جرى تسجيله في النظام على كفالة الشخص العامل الوافد المشمول بداخل بيان مجلس الوزراء.
– التابعين: هم الأبناء الذكور أقل من عمر 18 عام، والبنات والزوجة الأولى.
– في عام 2013، قدمت المملكة العربية السعودية أول ضريبة مستحقة الدفع من قبل أرباب العمل إزاء كل منسوب أجنبي بالإضافة إلى نسبة 1: 1 مع الموظفين السعوديين، جرى اتمام هذا الإجراء برسوم جديدة مستحقة الدفع من قبل مالكي العمل وجرى منحها اعتبارًا من 1 يناير 2018، لجميع منسوب أجنبي يشتغل بغض الاطلاع عن نسبة الموظفين الأجانب إلى الموظفين السعوديين.
– إلى طرف المستحقات التي تتبع التي جرى تفعيلها في 1 يوليو 2017، من المحتمل أن يكون لهذا الإجراء الجديد تأثير على سوق العمل السعودي وتكاليف التشغيل لأصحاب العمل في المملكة.
– منذ عام 2013، كان على أرباب العمل دفع رسوم مقدارها 200 ريال سعودي شهريًا (2400 سنويًا) لجميع منسوب أجنبي أعلى من نسبة 1: 1 من الموظف الأجنبي إلى الموظف السعودي في القوى العاملة لصاحب العمل، يتم التعبير عنه كمبلغ شهري كان مستحق الدفع في الواقع بقيمة مقطوع واحد للسنة في الزمن الذي مُنح فيه بيانٍ عمل وتأشيرة إقامة (بدون تعويض إذا جرى إلغاء التصاريح أو هبطت النسبة ذات الصلة إلى 1: 1).
في يوليو 2017، جرى فرض رسوم على الأشخاص الذين يرعون المعالين، وذلك بالإضافة إلى المستحقات المعلنة في الميزانية الوطنية لشهر يناير 2017 ومن المُؤكَد أن تتعدى بنحو تدريجي للأعوام الثلاثة التالية.
– هذه المستحقات تدفع من قبل الأشخاص أنفسهم وليس مالكي العمل، ومع ذلك سيتطلع العديد من الأشخاص إلى أرباب العمل الخاص بهم من أجل دعم أو تغطية هذه المستحقات من أجل أن يستمروا في الإقامة في المملكة.
ما إذا أكان صاحب العمل يفعل ذلك أم لا، فإنه يتم وفقًا لتقديره تمامًا مع عدد من الدلائل القصصية التي تلفت إلى أرباب العمل الذين يغطون هذه المصروفات على الموظفين المقيمين في المملكة على المجال الطويل ولكن ليس للمجندين الجدد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى