3
7
السعودية

كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء

تريد الحكومة السعودية باستمرار على تبسيط الخدمات على المواطن السعودي من خلال تفعيل الخدمات الالكترونية من خلال الانترنت, من أجل إتاحة الزمن والجهد وعجالة انهاء التعاملات بدون مشقة الذهاب الى الإدارَة العامة للجوازات السعودية وحتى ينخفض الازدحام والتكدس.
شروط الحصول على جواز السفر
– ينبغي أن تكون صلاحية الهوية الوطنية سارية.
– ينبغي ان يكون المواطن سعودي الأصل ووافد داخل أراضى المملكة السعودية.
– ينبغي وجود صورة وبصمة في نظام وزارة الداخلية
– ينبغي ان لا يكون المواطن قدم طلب مرافق فى جواز سفر اخر.
– ينبغي أن يتم تسديد رسوم استخراج جواز سفر سعودي جديد.
– في حالة موت ولي أمر النساء السعوديات يتم منح جوازات السفر الخاصة بهم وكل ما يرتبط بأمور سفرهم من قبل الولي أو الوصي أو المقيم وذلك بحق صك شرعي يُؤكَد حق الولاية أو الوصاية أو القوامة الشرعية عليهم.
– عند موت زوج المرأة التي حصلت على الأصل السعودية أو طلقت منه وكانت تعتزم في الحصول على جواز سفر لها فيجب عليها مراجعة الأحوال المدنية حتى تحصل على بطاقة أسرة من الأحوال المدنية
طريقة استخراج جواز سفر سعودي من خلال خدمة أبشر الإلكترونية
– أن يتم الدخول إلى خدمة أبشر.
– أن يتم تسديد رسوم استخراج الجواز آلياً.
– أن يحصل على موعد إلكتروني من خلال رابط “حجز موعد إلكتروني” – يتم تعيين الخدمات الإلكترونية وعقبها يتم تعيين إصدار جواز سفر أو تجديده.
– يتم تعيين اسم المستهلك من الخدمة.
– حينما تظهر معلومات تجديد الجواز، نقوم باختيار فترة صلاحية الجواز ونقوم باختيار موقِع استلام الجواز ما إذا من خلال إدارات الجوازات أو من خلال البريد السعودي، والضغط على الموافقة على الشروط والأحكام.
– حينما يتم ثبوت الطلب سوف تظهر نسخة تجريبية من جواز السفر حتى يتم التحقق من معلوماته والضغط على الموافقة على الشروط والأحكام التي تتعلق ما إذا بتحديث الجواز أو إصدار الجواز.
– حينما تظهر صفحة معلومات الجواز الجديد وتأكيد الطلب، فيتم طباعتها وعند استلام الجواز يقوم بإرسالها إلى البريد السعودي أو إلى مديرية الجوازات.
طريقة استخراج جواز سفر سعودي من إدارَة الجوازات
– ينبغي أن يتم تسديد رسوم استخراج جواز سفر
– ينبغي حضور المتقدم بإلتِماس استخراج جواز السفر بنفسه بسبب أن القوانين تحظر تفويض شخص لكي ينوب عن صاحب الطلب.
– عند تقديم طلب جواز سفر للنساء ينبغي أن يجهز ولي الأمر.
– إذا كان الطلب مقدم من قاصر فيحضر معه ولي الأمر حتى يتم أخذ موافقته ماعدا من كان متزوجاً.
– ينبغي على من يبلغ سن الخامسة عشر من العمر أن يحصل على بطاقة الهوية الوطنية ويحضر معه ولي الأمر.
– ينبغي على من هم أقل من سن الحادية والعشرين جلب أصل وصورة من بطاقة العائلة.
– احضار صورتين جرى تصويرهم حديثاً وتشكل حجم الصورة 4*6 والخلفية تكون بيضاء وغير عاجلة أو مسحوبة برينت و شريطَة أن يكون مرتدي فيها الزى السعودي.
– أن تقوم بإدخَال الاستمارة وتدوين كافة المعلومات اللازمة في كافة الخانات الخاوية على حسب الحقول المحددة باللغة العربية والانجليزية.
– عند استلام جواز السفر للنساء فيجب أن يجهز ولى الامر ويقوم بالتوقيع على كل الصور الملصقة على جواز السفر ويكتب تاريخه ومصدره ورقمه وبأن الصورة هي صورة إمرأته أو أبنته أو أخته.
تعليمات هامة بشأن جواز السفر السعودي
– جواز السفر السعودي صالح لفترة عشر أعوام أو خمس أعوام من تاريخ إصداره.
– ينبغي أن تكون المغادرة من المملكة أو الدخول إليها من أحد المنافذ المحددة والتيقن من ختم جواز سفرك من الجوازات بختم الخروج أو الدخول.
– إذا جرى اختفاء الجواز داخل المملكة العربية السعودية يعشق إشعار أقرب مديرية جوازات على الفور أما إذا جرى فقدانه خارج المملكة فيجب إشعار أقرب قنصلية سعودية وتحرير محضر بذلك لدي الشرطة.
– ينبغي منع الاحتفاظ بأكثر من جواز سفر صالح للاستعمال.
يجب الاحتفاظ بجواز السفر في موقِع أمن وعند تحركاته داخل المملكة العربية السعودية ويكتفي ببطاقة الهوية الوطنية فهي وسيلة كافية للإثبات داخل المملكة.
– ينبغي منع السفر الى أي دولة غير مسموح السفر لها إلا إذا كان بتصريح من الجهات ذات الاختصاص.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى